أسباب تجعد اصابع اليد عند استخدام الماء لفترة طويلة وعلاجها

جميعنا يلاحظ أنه عندما نقوم بوضع أيدينا في الماء لمدة طويلة من الزمن وكذلك نلاحظ أنه بعد الاستحمام تظهر التجاعيد الغريبة والتي تظهر على أطراف الأصابع، ولقد سادت مجموعة من المعتقدات حول حدوث هذه التجاعيد، فالبعض رجحها أنها تظهر بسبب اختفاء أحد الزيوت الطبيعية التي توجد على سطح البشرة والتي تغطي وتحمي البشرة من الإصابة بالجفاف عند لمس الماء.

ظاهرة تجعد أطراف الأصابع هي من الحالات المألوفة لدى الغالبية، وهي حالة ليست كما يعتقد الكثيرين أنها ردة فعل للجسم بسبب امتصاص البشرة للماء، ولو كان الأمر معتقداً أنه بهذه الصورة لأصبح الجسم كله متجعداً ومنتفخاً وهذا أمر لا يمكن أن يحدث.

ما أسباب تجعد اصابع اليد عند استخدام الماء لفترة طويلة وعلاجها

أسباب تجعد أصابع اليد

أما من الناحية العلمية فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تجعد أطراف أصابع اليد عند استخدام الماء ناتج عن دور الجهاز العصبي الذاتي والذي يرسل إشارات تلقائية لتكوين البشرة المتجعدة على أطراف الأصابع، وذلك من خلال تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة في أطراف الأصابع وينقص حجم الإصبع مع بقاء الجلد في حجمه الطبيعي مسبباً حدوث تجعد وانطواء البشرة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

كذلك وبحسب ما ذكرته الدراسات فإن حدوث هذه التجاعيد على أطراف الأصابع يساعد الإنسان في إحكام قبضته في مسك الأشياء الصغيرة وخصوصاً عند الوجود في بيئة رطبة.

ذكرت دراسة أخرى أن طبقة من زيت “سيبم” تغطي جسم الإنسان، ويعمل هذا الزيت على حماية الجسم وترطيبه من الخارج، وتجعل جسم الإنسان غير قابل لإنفاذ الماء داخله، وهذا سبب انزلاق الماء عن اليدين بدلاً من تراكمه وامتصاصه كالإسفنجة، وعند بقاء اليد أو الأصابع تحت الماء لمدة طويلة فإن طبقة زيت “سيبم” تختفي مما يسمح بعبور الماء لبعض الجهات في الطبقة الخارجية من الجسم.

علاج تجعد أصابع اليد

إن تجعد أطراف الأصابع نتيجة لاستخدام الماء لمدة طويلة لا تعتبر حالة مرضية فهي حالة شبيهة بسلاح دفاع ذاتي للجسم لتشكيل براثن تعطي الإنسان القوة على مسك الأشياء، وبهذا فإن حالة لا تحتاج لعلاج، وسرعان ما يعود جلد أطراف الأصابع لحالته الطبيعية.

بعد معرفة السبب الذي يؤدي لتجعد أطراف الأصابع بعد الاستحمام أو بعد الخروج من المسبح لم يعد علينا الشعور بالخوف أو القلق جراء حدوث هذه الحالة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

tv تلفاز

مخاطر واضرار مشاهدة الاطفال لاجهزة الهاتف والحاسوب لفترة طويلة

أسباب تجعد الشعر للرجال وطرق علاجه

أسباب تجعد الشعر للرجال وطرق علاجه