فوائد واضرار نبات الشيح للسرطان والحامل والاطفال

يعرف الشيح في جميع أنحاء العالم والعالم العربي ، وهو من فصيلة النباتات البرية النجمية العطرية ، لها أزهار دقيقة خضراء متشحة بالأصفر ، ينتشر تحت اسم شيح العرب أو اسم شيح رومي.

نبات الشيح

تعتبر نبتة الشيح من النباتات الطبية المعالجة لاحتوائها على مادة السانتوين الفعالة لطرد الدود المتكاثر في المعدة ، وهي معالجة أيضاً للمغص ، وتتكون من 3 % من الزيت الطيار. لكن الكثير من الدراسات أشارت الى أن هذه المادة رغم كل منافعها الطبية الا أنها تضرّ في حالات معينة ولها أعراض جانبية خاصة للنساء الحوامل ، لذا سوف نشرح في هذا المقال أهم ما قيل عن نبتة الشيح ونذكر فوائدها خاصة في محاربة السرطان وللحوامل والأطفال ، كما أنن سنذكر أهم مضارها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد نبتة الشيح الطبية

أثبتت الدراسات أن مادة السانتوين الموجودة في نبتة الشيح غير ضارة ، وهي تستخدم كثيرا كعلاج طبي في المشاكل الصحية ، كما أن رائحته العطرة تساعد على استخدامه كبخور معطّر للأماكن المغلقة.

  • يخفف من نسبة البول الناتج عن مرض السكري.
  • يساعد في تنظيم الحميات الغذائية.
  • يطرد ديدان المعدة والبلغم واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يستخدم كضماد للسعة الأفعى والعقارب.
  • يدر البول لمن يعاني من مشكلة قلة ادرار البول والامساك.
  • يساعد على انبات الشعر.
  • يساعد في حل مشاكل الجهاز التنفسي ، حيث تستنشق أزهاره التي تقضي على التهابات الجهاز التنفسي.
  • يستعمل مستحلب الشيح في غسول العينين المصابة بالرمد ، ويوضع مسحوقه على الجروح والالتهابات والتقرحات.

الشيح في الطب الصيني

عرف الصينيون أهمية الشيح منذ 2000 سنة مضت واستخدموه في علاج مرض الملاريا وكانت نتائجه فعالة جدا ، كذلك استخدموه لعلاج سرطان الرئة ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعالية الشيح في القضاء على 90 % من الخلايا السرطانية التي تصيب الجهاز التنفسي.

فوائد الشيح للمرأة الحامل

الشيح يفيد بشكل عام للمرأة والمراهقات اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية ، ويخفض الام الحيض والنفاس. ينصح للمرأة الحامل أن تتبخر به لأنه يخرج الجنين.

أضرار نبتة الشيح

لتجنب الأعراض الجانبية للشيح ، يجب عدم تناوله بافراط ، واستخدامه بكميات معقولة ، لأن الاستهلاك المفرط يزيد نسبة السم الموجود في السانتوبين في الجسم. ينصح بالشيح الحار واليابس و يجب استخدام الشيح المائل لونه الى الأبيض ، لأنه أفضل من باقي الأنواع

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

senna-السنامكي

فوائد واضرار نبات السنامكي للحامل والاطفال والبشرة

Aharnkh الحرنكش

فوائد واضرار عشبة نبات الحرنكش للشعر والحامل