ما هو المصرف والفرق بين المصرف والبنك

في الوقت الراهن فإن مصطلح البنك أو المصرف يستخدمان للإشارة على مكان واحد، وهو المكان الذي يعتمد بشكل أساسي على التقاء العرض والطلب على النقود، حيث يعمل البنك أو المصرف كوعاء يتم استخدامه في جمع المدخرات المالية وبعدها يتم ضخ هذه الأموال إلى الأفراد والمنشآت المختلفة، ويقبل البنك أو المصرف الأموال والودائع المالية من جميع الأشخاص الذين يوجد لديهم فائض من المال هُم بغنى عنها، ويكون البنك مديناً لهؤلاء الأشخاص بقيمة المال لأصحابه، كذلك إن البنوك تقوم بتقديم الأموال كديون للأفراد والمؤسسات لتحقيق فوائدهم ومصالحهم الخاصة.

ما هو المصرف والفرق بين المصرف والبنك

الفرق بين المصرف والبنك

إن كلمة البنك أو المصرف كلمة تطلق على أي مؤسسة متخصصة بالتعامل مع النقود وإقراضها، ولهذا فإنه لا يوجد أي فرق بين البنك والمصرف، ولكن هناك فرق رئيسي واحد بين الكلمتين وهي الأصل اللغوي لكل كلمة، فقد أصبح مصدر كلمة بنك مرتبط مع عنوان كل مؤسسة مصرفية، ويقابلها باللغة الإنجليزية لفظ (Bank) ولقد انتقلت هذه الكلمة للنظام المصرفي العربي عبر النظام المصرفي الغربي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أصل كلمة بنك باللغة الإنجليزية (Bank) يعود أصلها للكلمة الإيطالية (Banko) ومعنى هذه الكلمة الطاولة الخشبية، ولقد استخدمت قديماً للتعبير عن الطاولات التي كان يستخدمها الصّيارفة أو الصرافين في الماضي للقيام وتنفيذ مهنة الصِرافة، ولقد كانت كلمة Banko منتشرة بشكل كبير في كافة المدن الإيطالية الشمالية وخصوصاً في أوائل عصر النهضة بقارة أوربا، وبعدها انتقلت المهنة ومسماها لمختلف دول أوروبا ثم دول العالم.

عند القيام بدراسة أصل كلمة المصرف والبنك، فإن الأصل اللغوي الخاص بكلمة مصرف في اللغة العربية يتفق مع معنى ودلالة والتعريف الاصطلاحي لكلمة بنك، حيث إنه مع الوقت أصبح المصطلح الأكثر شيوعاً واستخداماً للدلالة على المصرف، ولقد تم تعريف المصرف في المعاجم بأنه هو البنك.

أنواع المصارف

يوجد عدة تقسيمات للمصارف والبنوك التي توجد في بيئة الأعمال، ولكل نوع من هذه الأنواع مميزات خاصة به وأسلوب عمل خاص به، وأهم أنواع المصارف هي:

  • البنوك المركزية: تسعى هذه البنوك لدعم البيئة الاقتصادية في دولة معين ودعم نظام النقود فيها، وهذه البنوك تكون ملك الدولة الخاصة بها، ويعرف البنك المركزي باسم بنك البنوك ويكون المسئول عن جميع البنوك الأخرى الموجودة في داخل الدولة، ومن أجل هذا فإن البنك المركزي يقع في مقدمة النظام المصرفي في أي دولة.
  • البنوك التجارية: وهي البنوك التي تقوم بالاحتفاظ بكافة الودائع المادية والسحوبات سواء كان ذلك باستخدام السحب النقدي الفوري أو باستخدام الشيكات، ولقد ساهمت البنوك التجارية قديماً في تقديم القروض والتمويلات المالية قصيرة الأجل بحيث يتم سداد قيمة القروض خلال سنة، ولقد اختلفت طبيعة عمل البنوك التجارية في عصرنا الحالي حيث أصبحت تقدم أنواع مختلفة من القروض ويتم سدادها على فترات مختلفة ويمكن تصنيفها بأنها قروض طويلة أو متوسطة المدى.
  • البنوك المتخصصة: وهي البنوك التي تعمل على تمويل ودعم العمليات الاقتصادية والمشروعات المتنوعة، سواء كانت هذه المشاريع مشاريع صناعية أو تجارية أو زراعية أو بناء على حسب تخصص البنك، ويعتبر سبب ظهور البنوك المتخصصة هي الحالة إلى تمويل خاص حسب نوعية المشروعات الاقتصادية، ويتم تقسيم البنوك المتخصصة لعدة أنواع وهي:
  1. البنوك الصناعية: تختص هذه البنوك في تمويل النشاطات والمشاريع الاقتصادية، حيث توفر القروض الائتمانية التي تعتمد على رهانات أو ضمانات معينة، كذلك تهتم هذه البنوك بمنح التمويل اللازمة لجميع العمليات الصناعية بهدف شراء الخامات والمنتجات والمواد الأولية التي تهدف لاستمرار صناعة محددة في داخل البلد.
  2. البنوك العقارية: تختص هذه البنوك في تقديم القروض المطلوبة لدعم شراء مختلف أنواع العقارات من أراضي، مباني، وفي غالب الأحيان فإن هذا النوع من البنوك يقدم قروضاً على المدى البعيد، كذلك تقوم هذه البنوك بإدارة المشاريع وتقيم النصائح والإرشادات الإيجابية واللازمة لمختلف أنواع النشاطات العقارية.
  3. البنوك الزراعية: تختص هذه البنوك في تقديم وتمويل النشاطات الزراعية بهدف الحصول على أكبر قيمة وقدر من المنتجات الزراعية التي يمكن الحصول عليها من الأراضي المزروعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية شحن رصيد المال أو الجوال أو البنك في المنام

تفسير حلم رؤية شحن رصيد المال أو الجوال أو البنك في المنام

Yogurt زبادي

فوائد واضرار اللبن الزبادي والفرق بينه وبين العادي