ما هو الثقب الاسود وما يجب أن تعرفه عنه

يعتبر العالِم ” ألبرت أينشتاين” هو من قام بالتبؤ بوجود الثقوب السوداء في الفضاء، ولقد استخدام مصطلح الثقب العالم الأمريكي جون ويلر في عام 1969م، وفي عام 1971 تم اكتشاف أول ثقب أسود في الفضاء.

ما هو الثقب الاسود وما يجب أن تعرفه عنه

ما هو الثقب الأسود

الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء الخارجي تكون قوة السحب والجاذبية كبيرة جداً في مركزها في محيطها وذلك لدرجة أن الضوء نفسه لا يمكنه أن يهرب من شدة هذه الجاذبية، ويرجع سبب قوة هذه الجاذبية لانضغاط المادة وتقلصها بمساحة صغيرة وضئيلة، ويحدث انضغاط المادة عادة عند نهاية حياة نجم ضخم، كما قد تنتج العديد من الثقوب السوداء بعد موت أحد النجوم في الفضاء.

نتيجة لعدم قدرة الضوء على الهروب من جاذبية الثقب الأسود فإن هذه الثقوب تكون غير ظاهرة وغير مرئية ولا يمكن رؤيتها بسهولة، ونظراً للتطور التكنولوجي والعلمي الهائل الذي وصلت إليه البشرية، فقد تم تصنيع معدات خاصة من تلسكوبات فضائية ذات مواصفات خاصة يمكنها أن تساعد الإنسان في إيجاد هذه الثقوب السوداء وذلك عن طريق مراقبة سلوك النجوم والمواد والغازات القريبة من الثقب الأسود.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

حجم الثقوب السوداء

تختلف أحجام وضخامة الثقوب السوداء، وتوجد ثلاثة أنواع لمعرفة نوع الثقب الأسود، أحجام الثقوب السوداء هي:

  • الثقوب السوداء البدائية : ويعتقد غالبية العلماء أن الثقوب السوداء البدائية هي بحجم ذرة منفردة مع كتلة جبال كبيرة.
  • الثقوب السوداء النجمية : ويصل حجم كتلته كتلة شمسية بأكثر من 20 ضِعف، وقد ينحصر دائرة قطرها 10 ميل، وقال العلماء أنه توجد الكثير من الثقوب السوداء في داخل مجرة درب التبانة التي توجد بها المجموعة الشمسية وكوكب الأرض.
  • الثقوب السوداء الهائلة أو فائقة الضخامة : ويصل حجم كتلة هذا النوع من الثقوب السوداء حجم كتلة شمسية أكثر من مليون مرة، ويمكن أن تحتش بدائرة قطرها حجم النظام الشمسي تقريباً، ولقد أشارت الأبحاث والأدلة العلمية لوجود ثقب واحد من هذه الثقوب في مركز كل مجرة.

كيف تتكون الثقوب السوداء

يعتقد العلماء أن الثقوب السوداء البداية تكونت وتشكلت خلال المراحل الأولى لتكوين الكون، وبعد مدة زمنية قصيرة من الانفجار الكوني العظيم.

تبدأ الثقوب السوداء النجمية بالتشكل عند انهيار مركز نجم ضخم على نفسه، وهذه الحالة تسبب ظاهرة يطلق عليها اسم المستعر الأعظم، أما الثقوب السوداء الهائلة فيعتقد العلماء أنها قد تشكلت بنفس وقت تكوّن المجرة، وحجم الثقب الأسود يرتبط بكتلة وحجم المجرة التي يوجد بها.

مكونات الثقب الأسود

الثقب الأسود يتكون من ثلاث أجزاء أو مناطق، وهي المتفردة المركزية، وأُفق الحدث الخارجي والداخلي.

  • أفق الحدث : وهو حدوث مساحة تأثير الثقب الأسود على المحيط الخارجي وما يحيط به،
  • المتفردة المركزية : وهي عبارة عن مركز الثقب الأسود وفيها تتجمع الكثافة اللانهائية، وتعبر المتفردة المركزية مصدر جاذبية الثقب الأسود.

هل يستطيع الثقب الأسود تدمير الأرض ؟

الثقوب السوداء في الفضاء لا تتحرك بعشوائية وبدون انتظام تسرح وتبتلع العوالم والكواكب والنجوم بعشوائية تامة، فالثقوب السوداء تخضع لقوانين الجاذبية مثلها مثل باقي الأجسام في الفضاء، وللتأثير على الأرض لا بد أن يكون الثقب الأسود قريباً جداً من النظام الشمس، وهذا أمر غير وارد وغير محتمل.

لو افترضنا وجود ثقب أسود في كتلة الشمس ومع الزمن حل الثقب الأسود مكان الشمس في النظام الشمس، فإن الأرض لن تقع في الثقب الأسود وستبقى الأرض تدور حول الثقب الأسود لأن جاذبية الثقب هي نفسها جاذبية الشمس.

هل ستتحول الشمس لثقب أسود ؟

الشمس لا يمكنها أن تتحول لثقب أسود لأن كتلتها قليلة وأقل مما يجب لاحتمالية تحولها لثقب أسود، وعند مرور ملايين السنين وعندما تكبر الشمس وتصبح بنهاية دورة حياتها فإن الشمس ستتحول لنجم أحمر عملاق، وبعد نفاذ الهيدروجين من الشمس والذي يعتبر الوقود للشمس فإن الشمس ستتخلص من الطبقات الخارجية وبذلك تتحول لحلقة متوهجة من الغاز يطلق عليها اسم السديم الكوكبي وبهذا فإن الذي يتبقى من الشمس هو نجم أبيض قزم لا يصدر الضوء أو الحرارة.

كيف يتم دراسة الثقوب السوداء؟

تدرس وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الثقوب السوداء باستخدام مرصد شاندرا للأشعة السينية، كما تستخدم مرصد سويفت الفضائي، وأيضاً تستخدم تلسكوبات فضائية من أجل جمع المعلومات والبيانات عن الثقوب السوداء بالفضاء.

في عام 2008 أطلقت فيرمي لمراقبة أشعة جاما بالفضاء، وهذا في طور البحث عن الظواهر الفلكية والثقوب السوداء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج التهاب الأذن الوسطى

أسباب وأعراض وعلاج الثقب في طبلة الأذن بالعسل والأعشاب والليزر

طرق تخزين الزيتون الاسود بالمنزل

طرق تخزين الزيتون الاسود بالمنزل