طرق جعل الطفل ينام لوحده دون تدخل أو عناء

غالبية الأمهات تجد صعوبة في جعل الأطفال ينامون في فراشهم وبعيداً عن مكان نوم الأم والأب، فالكثير من الآباء يحاولون تعويض اللحظات التي تفوتهم مع أبنائهم خلال فترات النهار وذلك بجعلهم ينامون معهم في نفس الغرفة أو على ذات السرير، وهذا ما يجعل المشاعر متضاربة ومختلطة حول جعل الأطفال ينامون لوحدهم وبعيداً عنهم، فوجود الأطفال ونومهم بجانب آبائهم يزيد من شعور الآباء بالسعادة والمتعة، وهذه المشاعر قد تنتقل بشكل تلقائي للأطفال والتقاطها، وهذا يزيد من صعوبة فصل مكان نوم الأطفال عن الوالدين عندما يكبر الأبناء، ولهذا فإنه يجب على الأبوين التحكم والسيطرة في مشاعرهم وأحاسيسهم اتجاه أطفالهم وتعويضها من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة التي يمكن قضائها مع الأطفال خلال النهار قبل النوم.

طرق جعل الطفل ينام لوحده دون تدخل أو عناء

طرق جعل الطفل ينام لوحده

توجد العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها واتباعها لمساعدة الطفل على النوم لوحده، وذلك بدءاً من تدريب الطفل على النوم بتركه ينام لوحده من خلال تركه يبكي قليلاً ليصل للإنهاك وينام لوحده بصورة عميقة، وانتهاء نوم الطفل بجانبك على سريرك، وغيرها من الطرق التي سنذكرها بهذا الموضوع، ويجب على كل أم أن تختار الطريقة أو الوسيلة التي تناسبها وتلائمها، ومن طرق واستراتيجيات النوم التي يمكن تجربتها التالي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • تحديد موعد ووقت النوم: يجب يتم تحديد موعد محدد للنوم يومياً، وهذا يساعد في ضبط الساعة البيولوجية الداخلية للطفل، وبالتالي زيادة شعور الطفل بالنعاس عند اقتراب موعد النوم، وتحديد موعد النوم يساعد في تحديد وقت التنبيه للاستيقاظ.
  • تخفيف الإضاءة في الغرفة: فتخفيف الإضاءة الناتجة من شاشة الكمبيوتر أو التلفاز، فقد ذكرت الدراسات أن ضوء الاجهزة الكهربائية يؤدي لخفض انتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن دورات النوم والاستيقاظ في الجسم عند الكبار والأطفال، وزيادة إفراز الهرمون يؤدي لزيادة الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، وفي حال نقصان معدل الهرمون فهذا يؤدي لزيادة عدد ساعات الاستيقاظ.
  • إن كان الطفل في مرحلة الرضاعة فقومي بإرضاع الطفل خلال النهار بحيوية، وأما طريقة رضاعته في الليل فتتسم بالسكينة والهدوء، مما يساعد في ضبط ساعة الطفل البيولوجية فيمكن للطفل التمييز بين رضاعة النهار والليل.
  • منح الطفل الفرصة والوقت الكافي لجعله ينام بمفرده بدون مساعدة، فعندما يشعر الطفل بالنعاس ضعيه على ظهره وتركه ينام لوحده، وتجني هدهدته أو هزه أو إرضاعه لأن ذلك سيجعل الطفل يعتمد عليك للنام.
  • اتباع روتين محدد قبل النوم: ويفضل أن يكون هذا الروتين بسيط وقصير، مثل تغير الحافضة، أو تحميم الطفل، أو الإنشاد للطفل أو سرد قصة قصيرة له بصوت ناعم وجميل، كذلك يمكنك تدليك جسم الطفل بطلف ووضع الطفل في مكان نومه وتركه ينام وحده.
  • ترك الطفل يلعب ويلهو لوحده: وذلك بإعطائه لعبة أو دمية أو ترك الطفل، ويمكنك ترك الطفل يستمع لصوتك وحديثه بهدوء فهذا يساعد في تهدئة الطفل وجعله ينام لوحده.
  • ترك الطفل يبكي لفترة قصيرة من الزمن في سريره، ويجب عدم ترك الطفل يبكي لفترة طويلة، وإذا استمر الطفل في البكاء فاذهبي لمداعبته بلطف وتحدثي معه بحزم وأن موعد النوم قد حان، وقومي بمغادرة مكان نومه لمدة خمس دقائق وكرري تفحصه بين الفترة والأخرى للتأكد من نومه.
  • معانقة الطفل ومداعبته وتدليله إن أردتِ أن ينام في سريرك، وبهذا يعرف أن موعد النوم قد حان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

sleeping babyالطفل النائم

كيف تجعل طفلك ينام بسهولة وراحة

طفلي لا ينام في الليل ويصرخ

طفلي الرضيع لا ينام في الليل ويصرخ ويبكي بدون سبب ماذا أفعل؟