فوائد البطيخ للبشرة للحامل للرضاعة للرجيم وأضراره

إن البطيخ الأحمر من أشهر الفواكه التي نتناولها في فصل الصيف لإمدادنا بالانتعاش والرطوبة، ومن المعروف أن البطيخ وبالرغم من أن البعض يعتقد أنه من الفاكهة إلا أنه من الخضروات ولذلك فأنه ليس من المستغرب أن نجد أنه من الممكن أن بؤكل بجانب الجبنة أو وحده أو يدخل مع بعض المأكولات كسلطة جانبية، وبالرغم من أننا نأكله في الصيف فإننا لا نفكر في العادة في كم الفوائد التي يقدمها لنا البطيخ والأضرار التي قد تنتج عن كثرة تناوله ولهذا خصصنا السطور القادمة لنتعرف عن فوائد وأضرار البطيخ عن كثب.

بعض فوائد البطيخ العامة

  1. فوائده للجهاز الدوري: يعمل على تحسين تدفق الدم في الشرايين مما يعزز الدورة الدموية، بالإضافة إلى كونه يقي الجهاز الدوري من العديد من الأمراض  ويقلل نسبة الإصابة بها مثل أمراض القلب وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين والنزيف.
  2. فوائده للجهاز البولي: يستخدم في علاج أمراض الكلى بوجه عام بالإضافة إلى كونه مدر للبول ومفتت للحصوات وكذلك يعمل على تقليل نسبة حمض البوليك في الدم.
  3. فوائده للجهاز الهضمي: يسهل عملية هضم الطعام ويعالج الإمساك وكذلك يقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون وكل ذلك يرجع لنسبة الألياف العالية الموجودة به.
  4. فوائده للجهاز العصبي: يقوي الذاكرة ويهدئ الأعصاب ويساعد في القضاء على القلق والتوتر والاكتئاب والأرق.
  5. فوائده للجهاز المناعي: يساعد البطيخ في حماية الجسم ضد العدوى الفيروسية والميكروبات المختلفة كما يقلل احتمالات الإصابة ببعض الأورام السرطانية ويساعد في القضاء عليها.

الفوائد والاضرار للبطيخ

فوائد البطيخ للبشرة

  1. يقلل من الحساسية الناتجة من بعض النباتات.
  2. يساعد في شفاء الجروح.
  3. يساعد في ترطيب الجلد.
  4. يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  5. يستخدم للقضاء على الكلف والنمش والبثور وتوحيد لون البشرة.
  6. يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة.
  7. يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بعض وصفات البطيخ للبشرة

  1. الخلطة الأولى: للتخلص من النمش والكلف وكافة الشوائب الموجودة بالبشرة ولا يستخدم في تلك الوصفة البطيخ كاملا بل نستخدم فقط بذور البطيخ التي تطحن وتوضع في ماء مغلي ثم يترك الماء ليبرد ويوضع على البشرة باستخدام قطنة لمدة 10 دقائق ثم تشطف البشرة بعدها بالماء الفاتر.
  2. الخلطة الثانية: وتلك الوصفة نختص بها البشرة العادية حيث أنها مصممة لتنقية البشرة العادية وتنظيفها، حيث يهرس كوب من البطيخ بدون البذور ولا القشرة الخارجية ويوضع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه بماء فاتر.
  3. الخلطة الثالثة: وتلك الخلطة مصممة للبشرة الجافة من أجل تنظيفها وهي تشبه الخلطة السابقة والمصممة للبشرة العادية مع اختلاف أننا في حالة البشرة الجافة سنضيف موزة مهروسة لربع كوب البطيخ المهروس ومن ثم نتبع نفس خطوات الوصفة السابقة.
  4. الخلطة الرابعة : وهي مختصة بتنظيف البشرة الدهنية وهي تشبه إلى حد كبير الوصفة الثانية والمختصة بتنظيف البشرة العادية كل الفارق هو أننا سنستخدم ملعقتين من الزبادي مع كوب البطيخ المهروس ثم نتبع باقي الخطوات كما هي.
  5. الخلطة الخامسة: لتفتيح البشرة وفي تلك الخلطة سنستخدم قشور البطيخ من الناحية الداخلية حيث سيتم تقطيع قشر البطيخ ويتم وضعه على البشرة على أن تكون الناحية الداخلية مواجهة للبشرة وتترك هكذا لمدة ربع ساعة ثم تشطف البشرة بعدها بالماء الفاتر.

بعض فوائد البطيخ للحامل

كما نذكر دائما الحامل يجب عليها استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي طعام ليخبرها الطبيب إن كان مناسبا لها أم لا فإن وافق الطبيب المختص أن تتناول الحامل البطيخ يجب أن تتناوله بكمية معتدلة ولا تفرط في تناوله ويفضل أن تستشير طبيبها بخصوص الكمية التي يجب أن لا تزيد عنها أما عن الفوائد التي يقدمها البطيخ للحامل فهي كالتالي

  1. يقيها من بعض أعراض الحمل مثل نقص الماء والإمساك وتورم اليدين والرجلين والحموضة والغثيان وتشنجات العضلات وضغط الدم المرتفع وغيرها من أعراض الحمل المختلفة.
  2. يقلل نسب حدوث الولادة المبكرة.
  3. يقلل احتمالات حدوث حالات تسمم الحمل.
  4. يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ويحميه من حدوث تشوهات.

فوائد البطيخ للرضاعة

الرضاعة مثل الحمل من الفترات الواجب توخي الحذر بالنسبة لما نتناوله فيها حتى لا نضر بالرضيع ولذلك يفضل معرفة المأكولات التي قد تؤثر على الجنين بالسلب وعدم تناولها وفيما يلي بعض فوائد البطيخ في فترة الرضاعة

  1. يساعد على إدرار اللبن.
  2. يعمل على تقوية الام بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة.

فوائد البطيخ للرجيم

يستخدم البطيخ في العديد من الحميات الغذائية بهدف إنقاص الوزن لعدة أسباب نذكر منها

  1. قلة السعرات الحرارية به.
  2. إحتوائه على نسبة كبيرة من المياه.
  3. غناه بالألياف التي تعطي احساس سريع بالشبع ويدوم لفترات طويلة.
  4. يساعد على القضاء على الدهون الموجودة بمنطقتي البطن والأرداف بفاعلية كبيرة.

أضرار البطيخ

  1. يجب لأصحاب الامراض المزمنة استشارة الطبيب المختص قبل تناول البطيخ حيث من المعروف عنه أنه غير مناسب لبعض المرضى مثل مرضى الكبد والمرارة والقولون وغيرهم.
  2. الإفراط في تناول البطيخ يسبب تكون غازات في البطن وكذلك عسر هضم وأحيانا اسهال.
  3. ترك البطيخ معرضا للهواء الجوي فترة كبيرة قبل أكله ضار جدا لأنه يتفاعل مع المواد الموجودة بالهواء ويكون مواد ذات سمية عالية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد البقدونس للبشرة للشعر للحامل للرضاعة والرجيم وأضراره

فوائد البقدونس للبشرة للشعر للحامل للرضاعة والرجيم وأضراره

فوائد التفاح الكثيرة وبعض أضراره

فوائد التفاح للبشرة للرجيم للحامل للشعر وأضراره