تعريف وعلاج الحبسة الكلامية ومشاكل النطق

ربما يعاني الكثيرون من مشاكل في النطق، ولكن هل يعلم الناس أن مشاكل النطق تختلف أبابها من شخص لآخر، ولا توجد مشكلة واحدة تكون تلك هي المسببة لمشاكل النطق وعدم القدرة على التحدث، بل أنه تتواجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى وجود مشاكل بالنطق. والآن وبدون إطالة نحدثكم عن واحدة من تلك المشاكل وهي الحبسة الكلامية فتعالوا معا نتعرف على تلك المشكلة عن قرب لنعلم ما هي الحبسة الكلامية وكيفية علاج الحبسة الكلامية ومشاكل النطق.

رائحة الفم

تعريف الحبسة الكلامية

هي عدم القدرة على بناء الجملة والكلمات والتعبير عن ما في الرأس نتيجة لخلل دماغي لدى من يعاني من الحبسة الكلامية مما ينتج عنه عدم القدرة على استيعاب الكلام أو التعبير عنه وعدم القدرة على ترتيب الجمل فقد يتحدث الشخص ولكن لا يستطيع ربط الكلمات معا لتكوين جملة مفهومة، وقد لا يستوعب اللغة من الأساس عندما يسمعها وقد يحدث الاثنين معا في بعض الحالات، كما أنه يعاني بعد ذلك في مشاكل بالكتابة والقراءة فلا تتضح الحروف بالنسبة له ولا يستطيع كتابتها بالإضافة إلى العديد من المشاكل المتعلقة جميعها باللغة وفهمها وكيفية التعبير عنها ونعيد فنؤكد أن ذلك يحدث نتيجة خلل دماغي والجهاز العصبي المركزي في حال الحبسة الدماغية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج الحبسة الكلامية ومشاكل النطق

تتواجد برامج مخصصة لعلاج الحبسة الكلامية والمفضل علاجها من سن صغير حتى تزيد نسب الشفاء ويمكن علاجها عن طريق:

  1. تكرار عدة كلمات في جمل متعددة العديد من المرات لتثبيت الكلمات.
  2. زيادة الحصيلة اللغوية من الكلمات قدر الإمكان.
  3. التركيز على الحروف الساكنة عدة مرات ثم الانتقال إلى الحروف الغير ساكنة ودمجها مع الحروف الساكنة.
  4. تقسيم الكلمات إلى كلمات ذات مقطع واحد، أو مقطعين أو مقاطع متعددة وإعطاءها للمريض تدريجيا.
  5. التحدث ببطء ووضوح وبعدد كلمات بسيط ليستطيع المريض التواصل معك ومن الممكن زيادة عدد الكلمات مع كل مرة ولكن أثناء التحدث في المرة الواحدة يجب عدم إدخال دفعة كبيرة من الكلام مرة واحدة حتى لا يحدث له تشتت ذهني.
  6. يجب تقليل نسبة العوامل المشتتة المحيطة بالمريض حتى يركز جيدا بالكلام.

الواقع أنه تتواجد العديد من الطرق اللغوية التي تساعد على تحسن حالة المرضى بالحبسة الكلامية وكل برنامج لغوي له طريقته في علاج تلك الحالة ولذلك لا يمكننا أن نشمل كل العلاجات في موضوع واحد وإن أخبرك الطبيب أن الحالة لا علاج لها لا تستسلم وأذهب بالطفل إلى أخصائيين باللغة وسيتمكنون بإذن الله من علاجه أو تقليل نسبة المرض لديه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الهاب الأحبال الصوتبة وبحة الصوت اسبابها وعلاجها

ما هي الحبسة الكلامية واعراضها وكيف يتم علاجها والتخلص منها

صعوبة النطق وعلاجها

اسباب وطرق علاج صعوبة النطق عند الأطفال والكبار بالاعشاب