ما هو رحم ذو القرنين أو وحيد القرن وتأثيره على الحمل والمرأة

الرحم هو العضو التناسلي عند الإناث من الكائنات الحية الثديية ويوجد داخل أنثى الإنسان والحيوانات أيضاً والرحم عند المرأة هو عضو عضلي يتصل بقناة فالوب ويكون شكله على شكل إجاصة، وتبلغ الأبعاد الطبيعية للرحم العادي بواقع طول 7.5سم، والعرض 5سم، وأما عمقه فيبلغ 2.5سم وهو عضو مجوف مع جدران سميكة من العضلات وعند حدوث حمل فإن حجم الرحم يتضاعف 22 مرة عند حجمه الطبيعي.

ا هو رحم ذو القرنين أو وحيد القرن

الرحم وحيد القرن

الرحم ذو القرنين أو الرحم ذو القرن الواحد وهو من التشوهات النادرة التي تصيب الرحم، ويختلف حجم الرحم ذو القرن الواحد عن الرحم الطبيعي حيث يكون حجمه نصف الرحم الطبيعي وتكون له قناة فالوب واحدة، ويحدث الرحم وحيد القرن بسبب عدم نمو نسيج الرحم بشكل كامل وصحيح ويتكون عادة في مراحل مبكرة جداً.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طريقة كشف تشوهات الرحم وحيد القرن

  1. إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي.
  3. التحقق من شكل الرحم بالخضوع لفحص الموجات الفوق صوتية عبر المهبل.

تأثير الرحم وحيد القرن على الحمل

وبوجود رحم وحيد القرن فإن الدورة الشهرية تأتي للمرأة بشكل طبيعي واعتيادياً وكذلك أيضاً بالنسبة للحمل فإنه يحدث بشكل طبيعي لأن المبيضين موجودين في حالتهما الطبيعية، ولكن يبقى الفارق أنه بوجود الرحم وحيد القرن فإن ذلك سيؤدي لحدوث الإجهاض بشكل مستمر وكذلك ترتفع نسبة الولادة المبكرة أو القيصرية بشكل أكبر، كذلك يحدث نقص في حجم ونمو الجنين، لذا في حال تكرر عملية الإجهاض فلربما يكون السبب هو وجود رحم وحيد القرن، وأما في حال حدوث حمل واستمراره ووصوله للشهر الرابع فإنه يجب ربط عنق الرحم كإجراء احتياطي تفادياً لحدوث قصور عنق الرحم عند المرأة الحامل.

الرحم ذو القرنين

الرحم ذو القرنين هو أيضاً من التشوهات الخلقية التي تلحق بالرحم وهو من المشاكل التي تصيب رحم المرأة في بدايتها ومراحلها الجنينية الأولى، ويكون شكل الرحم في هذه الحالة بِتَشَكل قرنين أعلى الرحم، والرحم ذو القرنين من التشوهات التي لا تتطلب أي تدخل جراحي لتصحيحها وتعديلها.

كذلك الرحم ذو القرنين من الأمور العادية التي لا تسبب أي مشاكل أو معيقات أمام الإنجاب وغرس الأجنة في الرحم، ولكن في بعض الحالات يتسبب ذلك في زيادة خطر حدوث الإجهاض المتكرر وخطر الولادة المبكرة، وأيضاً تغيير الجنين لوضعه في الرحم.

طريقة تشخيص الرحم ذو القرنين

يتم تشخيص الرحم ذو القرنين عن طريق إجراء بعد الفحوصات التي تبين حالة الرحم وما هي المشاكل أو التشوهات الخلقية البارزة على الرحم ومنها.

  1. إجراء الفحوصات المعتمدة والتي تم اتخاذها عند إجراء الفحوصات الخاصة بتأخر الإنجاب.
  2. إجراء فحوصات الأشعة فوق الصوتية.
  3. عمل فحص بالأشعة السينية بالصبغة الملونة للرحم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

ا هو رحم ذو القرنين أو وحيد القرن

اسباب وعلاج ضعف عنق الرحم وثأثيره على الحمل والانجاب

علاج تقلصات الرحم للحامل وغير الحامل

اسباب واعراض وعلاج تقلصات الرحم مع الحمل أو بدون حمل