علاج انتباذ بطانة الرحم بالاعشاب

انتباذ بطانة الرحم هو إحدى المشكلات الطبية الشائعة بدرجة كبيرة المنتشرة بين النساء، حيث إن 1 – 2 % من النساء مصابات بانتباذ بطانة الرحم في مرحلة سن الخصوبة، وانتباذ بطانة الرحم مشكلة مرضية تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة، حيث إن بطانة الرحم لا يقتصر وجودها على الرحم فقط، بل إن لها مراكز خارج الرحم توجد فيها، ومن أكثر المناطق التي توجد بها نقاط من بطانة الرحم هما المبيضان، ثم الأعضاء الموجودة في الحوض، البطن، وقد تصل هذه المناطق للرئتين والسرة.

علاج انتباذ بطانة الرحم بالاعشاب

أسباب انتباذ بطانة الرحم

توجد عدة نظريات حول سبب حدوث ونشوء انتباذ بطانة الرحم، ولقد طرحت مجموعة مختلفة من التساؤلات حول انتباذ بطانة الرضع، فإحدى النظريات الموجودة تقول بأن بطانة الرحم تأخذ بالتدحرج خلال فترة الحيض، ولا يكون هذا فقط باتجاه المهبل، ولكن يكون تدحرجها من خلال قناتي فالوب باتجاه تجويف البطن، وهذه النظرية قد تجد تفسيرات لأسباب حصول عيوب خلقية بالرحم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أما النظرية الرائدة في هذا الوقت فتقول إن الخلايا الظهارية تتعرض لعملية تشبه التغيير في تجويف البطن، وهذا الأمر يجعل جميع الأنسجة متقاربة ومتشابهة الخصائص وقريبة من خصائص بطانة الرحم.

أعراض الإصابة بانتباذ بطانة الرحم

  • وجود مشاكل بالإباضة عند المرأة المصابة.
  • الإحساس بآلام مزمنة وشديدة في الحوض.
  • عسر الطمث.
  • آلام أثناء الدورة الشهرية.
  • ألم شديد أسفل الظهر.
  • عسر الجماع وآلام حادة أثناء الجماع.
  • العقم، حيث إن 30-40% من النساء اللواتي تعرضنّ للإصابة بانتباذ بطانة الرحم أصبنّ بالعقم.

وظيفة بطانة الرحم

تستجيب أنسجة الرحم للهرمونات، حيث إن إفراز الهرمونات في الجسم يؤدي لحدوث التغيرات خلال الدورة الشهرية، ونتيجة لهذه التغيرات في الهرمونات تُنزَف بطانة الرحم خلال فترة الحيض، كما أن أجزاء من بطانة الرحم التي تكون متواجدة في أماكن غير مخصصة لها تستجيب لهذه التغيرات الهرمونية والتي بإمكانها إحداث التهابات موضعية قد تتطور لتكوّن خراج، وفي حالك كان التركيز بالمبيض فهذا يؤدي لحدوث الورم البطاني الرحمي.

طريقة تشخيص انتباذ بطانة الرحم

بعد ملاحظة الأعراض والعلامات على المرأة يبدأ الشك بإصابة المرأة بانتباذ بطانة الرحم خاصة للنساء اللواتي لديهن أسباب وراثية أو تاريخ سابق للإصابة بالمرض بين نساء العائلة، بعد ذلك يتم تحويل المرأة وطلب إجراء عدة فحوصات تشخيصية والمتابعة المبكرة والدائمة أكثر من النساء الغير معرضات للإصابة بانتباذ بطانة الرحم، وعند الالتزام بإجراء الفحوصات المبكرة فهذا يضمن كشف الإصابة بالداء قبل تطور حالة الإصابة.

بعد ذلك يجري الطبيب فحص بالموجات الفوق صوتية، وفي الكثير من الحالات لا يتم التأكد من الإصابة بالانتباذ بإجراء هذا الفحص، وبالتالي عدم وجود أي نتائج إيجابية لا ينفي عدم وجود المرض، وللتأكد من الإصابة بشكل قاطع يتم أخذ خزعة من المراكز المشبوهة من خلال عمل تنظير للبطن وفحص عينة الخزعة في المختبر.

علاج انتباذ بطانة الرحم

لا يتوفر علاج نهائي لهذه المشكلة، ولكن يمكن اللجوء لبعض الخيارات العلاجية مثل الأدوية والجراحة والتي تساعد في تقليل أعراض انتباذ بطانة الرحم، وغالباً يتم تحديد العلاج المناسب بناء على عدة معايير تتعلق بالمريضة مثل سن المرأة المصابة، مدى تقدم الحالة وشدة الإصابة بها.

بعد تجربة الخيارات العلاجية والدوائية التي يصفها الطبيب للمريضة وعدم وجود استجابة او تحسن على حالة المريضة فيتم اللجوء لإجراء عملية جراحية خصوصاً عند تأثير انتباذ بطانة الرحم على خصوبة المرأة، فيقوم الطبيب المعالج باستئصال الغشاء المخاطي مما يضمن تقليل الأعراض الناتجة عن الحالة.

علاج انتباذ بطانة الرحم بالأعشاب

  • شاي الأعشاب: الأعشاب المستخدمة في علاج بطانة الرحم هي البابونج، ذنب الأسد، الناردين، جذر الثعبان الأسود، توت العليق الأحمر، فلفل الراهب، الحماض الجعد، الأرقطيون، الهندباء، حشيشة الملاك الصينية، حيث يتم تحضير خليط من جميع هذه الأعشاب، ونقوم بغلي أربع أكواب ماء وإضافة خليط الأعشاب وتركه ليغلي لمدة 5 دقائق، ثم نرفع المزيج عن النار ونغطيه لمدة 15 دقيقة ثم تصفيته وشرب كوبين بشكل يومي لمدة أسبوعين.
  • الكركم: وهو من أنواع البهارات المعروفة والتي تحتوي على مضادات الالتهابات، ويتم استخدام الكركم بإضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة عسل وملعقة مسحوق الزنجبيل ولكوب عصير ليمون وتناوله يومياً.
  • بذور الكتان: بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 التي تمنع انتشار وتكوّن أنسجة بطانة الرجم خارج الرحم، وتزيد بذور الكتان من قدرة الجسم على التخلص من السموم التي قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الحالة، وتستخدم بذور الكتان بنقع أربع ملاعق من البذور في كوب ماء وتركه لمدة 8 ساعات، ثم يصفي الماء من البذور ويتم شربه يومياً ولحين زوال كافة الأعراض، ويمكن استخدام بذور الكتان بإضافتها أثناء تحضير الطعام على أطباق الشوربة والسلطة.
  • زيت الخروع: يتمتع زيت الخروع بقدرته الكبيرة في التخلص من السموم والأنسجة الزائدة في الجسم، ويتم استخدام زيت الخروع بعد انقضاء فترة الحيض، حيث نمزج ربع كوب من زيت الخروع مع ثماني قطرات من زيت الخزامي، ويتم وضع المزيج على قماشة وتسخينها، ويمكن وضعها في المايكروويف لتسخينها، ويتم وضع القماشة أسفل البطن ويتم تثبيتها بوضع قبة ماء ساخنة للمحافظة على دفئ القماشة لمدة لا تقل عن ساعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

رحم المرأة

اسباب واعراض وعلاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب

الجهاز التناسلي ومبايض المرأة

أسباب وطرق علاج بطانة الرحم السميكة وكيفية التخلص من السماكة