علاج داء ستيل للبالغين وطرق تشخيص المرض

يعتبر داء ستيل عند البالغين أحد أنواع التهابات المفاصل الالتهابية النادرة والتي تصيب البالغين، حيث يمكن أن يعاني المصاب من نوبة واحدة من داء ستيل، وقد تتكرر الحالة عند بعض الأشخاص ويصاحب الإصابة بداء ستيل الحمى وظهور الطفح الجلدي، كما يعاني المصاب من آلام المفاصل، ويعتبر داء ستيل من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تدمر المفاصل وخاصة مفصل الرسغين، وفي هذا الموضوع سنقوم بذكر أبرز الأعراض الناتجة عن داء ستيل للبالغين وطرق تشخيصه وطرق علاجه.

علاج داء ستيل للبالغين وطرق تشخيص المرض

أسباب داء ستيل للبالغين

لم يذكر الباحثين أو الاطباء السبب الرئيسي المتسبب حدوث داء ستيل للبالغين، ولكن يرجح غالبيتهم أن يكون بسبب عدوى بكتيرية او عدوى فيروسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض داء ستيل للبالغين

  • الحمى: فقد يعاني المصابين بالحمى والتي تصل إلى 38.9 درجة مئوية على أقل تقدير وتكون مستمرة لمدة تزيد عن الأسبوع، وفي أغلب الحالات المصابة يكون ارتفاع درجة الحرارة بوقت متأخر يبدأ من بعد الظهيرة، وقد يعاني المصاب من نوبتين من الحمى وتعود بينهما درجة الحرارة لمعدلها الطبيعي.
  • التهاب الحلق: وهو من الأعراض الأولية للإصابة بداء ستيل للبالغين، حيث يحدث الالتهاب بسبب تضخم وتصلب العقد اللميفاوية بالرقبة.
  • الطفح الجلدي: في الغالب فإن الطفح يظهر على الساقين، والذراعين، الجذع، ويكون بلون السلمون الوردي ويصاحبه ارتفاع درجة الحرارة.
  • ألم العضلات: يحدث ألم العضلات مصاحباً لارتفاع درجة حرارة الجسم، ويكون الألم شديداً وقد يؤدي للتأثير على الأنشطة اليومية.
  • تورم وألم المفاصل: فقد تصاب الالتهاب بالتورم والتصلب والالتهاب وخصوصاً مفصلي الرسغين والركبتين، وقد يشعر المريض بألم في الكتفان، الكوعان، الكاحلان وفي الغالب فإن ألم المفاصل يستمر لأكثر من أسبوعين.

ما هي مضاعفات داء ستيل للبالغين؟

  • التهاب القلب: فقد يؤدي هذا الداء لحدوث التهاب بغشاء التامور أو التهاب عضلة القلب.
  • تدمير المفاصل: إن الإصابة بداء ستيل للبالغين يؤدي للالتهاب المفاصل المزمن والذي قد يؤدي لتدمير المفاصل، ومن أكثر المفاصل المتضررة هي مفصل الرسغين والركبتين، وقد تصاب مفاصل القدمين، أو الرقبة، الورك، أو مفاصل أصابع اليدين.
  • متلازمة تنشيط البلاعم: وهي من المضاعفات النادرة ولكنها قد تكون أخطر مضاعفات داء ستيل للبالغين لأنهاء تؤدي للوفاة، حيث تؤدي هذه المتلازمة لانخفاض عدد الخلايا الدموية، ورفع نسب الدهون الثلاثية، وتؤدي كذلك لوجود خلل في وظائف الكبد وأدائه لوظائفه الغير طبيعية.
  • زيادة السائل حول الرئتين: فقد يؤدي الالتهاب الناتج عن داء ستيل بزيادة تراكم السائل المحيط بالرئتين، وهذا الأمر ينعكس على صعوبة تنفس المصاب.

طريقة تشخيص داء ستيل للبالغين

لا يوجد اختيار معين يحدد الإصابة بداء ستيل للبالغين، ولكن إجراء اختبارات التصوير يمكنها أن تظهر التلف والضرر الناتج عن الإصابة بالمرض.
عمل حليل الدم يمكنه أن يساعد في استبعاد الحالات التي تسبب شبيهة بأعراض داء ستيل.

علاج داء ستيل للبالغين

لعلاج المرض عند البالغين فإن الأطباء يستخدمون مجموعة مختلفة من الأدوية والعقاقير، وعادة إن نوع العقاقير يعتمد على شدة الأعراض الناتجة، ومن هذه الأدوية المستخدمة:

  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات: وهي من العقاقير التي لا تستلزم وجود وصفة طبية لوصفها، مثل الأيبوبروفين او نابروكسين، حيث تساعد هذه الأدوية في تخفيف الأعراض مثل التهاب وآلام المفاصل، ولكن يجب الحذر أن مضادات الالتهابات غير الستيرويدية يمكنها أن تسبب تلف الكبد، ولهذا يجب فحص الدم للتأكد من انتظام وظيفة الكبد.
  • الستيرويدات: غالبية البالغين المصابين بداء ستيل هم بحاجة للعلاج بالاسترويدات مثل دواء بريدنيزون، حيث تقلل هذه الأدوية من الالتهابات ولكنها ترفع خطورة إصابة المريض بهشاشة العظام.
  • الميثوتريكسات: يتم استخدام هذا الدواء بجانب دواء بريدنيزون حيث يقلل الدواء من جرعة البريدنيزون التي يحتاجها المريض.
  • معدلات الاستجابة الحيوية: فبعض الأدوية مثل أداليموماب، إنفليكسيماب، أيتانيرست، قد أظهرت نتائج جيدة في علاج الإصابة بداء ستيل، ولكن أثرها على المدى البعيد لا يزال مجهولاً وغير معروفاً.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج متلازمة كوشينغ

أسباب وأعراض وطرق تشخيص وكيفية علاج متلازمة كوشينغ

اسباب سكري الحمل وعلاجه

علاج مرحلة ما قبل السكري وطرق مقاومة ومكافحة المرض