اسباب وعلاج خشونة الجلد واليدين بالاعشاب

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، والجلد هو العضو الذي يلف كافة الجسم ويحمي أعضاء الجسم الداخلية من كافية العوامل الخارجية التي قد تؤثر على أعضاء الجسم، وتعتبر خشونة الجلد واليدين والقدمين من الحالات المزعجة التي تصيب الجلد وتفقده حيويته الأمر الذي يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط والقشور على الجلد، وفي بعض الحالات والأحيان تعتبر خشونة الجلد من الأعراض الخطيرة للإصابة ببعض الأمراض مثل مرض داء السمك والذي يصيب البشرة وتستمر أعراضه مع المصاب وقد تدخله في مشاكل نفسية داخلية.

علاج خشونة الجلد واليدين بالاعشاب

في اغلب الأحيان تكون خشونة الجلد ناشئة عن العوامل البيئة المحيطة بالمرء حيث يكون لها دور بارز في خشونة الجلد واليدين والقدمين، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب خشونة الجلد وطريقة علاجها باستخدام الأعشاب والعناصر الطبيعية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

اسباب خشونة الجلد واليدين

  1. استخدام المواد الكيميائية مثل استخدام مواد التنظيف بكثرة.
  2. اسباب وراثية متناقلة من الأبوين أو أحدهما إلى المصاب.
  3. قد تكون خشونة الجلد واليدين من اعراض الإصابة بأمراض مختلفة مثل الأكزيما والصدفية وغيرها.
  4. نقص الفيتامينات في الجسم.
  5. خشونة الجلد واليدين بسبب البرد وخاصة في فصل الشتاء.
  6. التقدم في السن.
  7. اجهزة التدفئة والتكييف حيث تتسبب بتقليل الرطوبة والتسبب بجفاف الجلد.
  8. كثرة الاستحمام بالحمامات الحارة والتي تؤدي لكسر طبقة الدهون التي تعزل وتحمي الجلد.
  9. تناول الأدوية قد يكون من مضاعفاتها حدوث خشونة الجلد مثل أدوية إدرار البول.
  10. ضعف في نشاط الغدة الدرقية.

اعراض خشونة الجلد واليدين

  • احمرار الجلد.
  • الإحساس أن الجلد قاسي بدلاً من وجود ملمس ناعم.
  • تشققات كثيرة قد تتسبب بنزف الدم في بعض الأحيان.
  • ملاحظة تشققات وخطوط بارزة وظاهرة على الجلد.
  • انكماش الجلد وجفافه.

علاج خشونة الجلد واليدين بالأعشاب

  • الموز : يحتوي الموز على مواد طبيعية تساعد في ترطيب الجلد، ويعتبر الموز من العناصر الطبيعية التي تساعد في التخلص من التجاعيد والخطوط التي تصيب الجلد، كما أن للموز دور في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

طريقة الاستخدام : هرس قطعة موز للحصول على معجون ونقوم بتطبيقه على اليدين وتركه مدة 30 دقيقة، وبعد ذلك غسل اليدين بالماء الفاتر ووضع مرطب طبيعي للبشرة.

كما يمكن خلط الموز مع زيت الزيتون والعسل ومزج العناصر للحصول على خليط ووضعه على اليدين او المكان المصاب بخشونة الجلد، ويتم ترك الخليط 15- 20 دقيقة وبعدها غسل اليدين جيداً، ويفضل تطبيق الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

  • الألوفيرا : عشبة الألوفيرا من الأعشاب الغنية بالمواد المرطبة والطبيعية التي تساعد في علاج خشونة الجلد واليدين، وإضافةً إلى ذلك تعمل الألوفيرا على ترك طبقة حماية على الجلد تحمي من أشعة الشمس.

طريقة الاستخدام : نقوم بتحضر جيل الألوفيرا واستخراجه من عشبة الألوفيرا او شراء الجيل، ونقوم بدهنه وتدليك الجلد واليدين حسب طبيعة المكان المصاب، وبعد تدليك الجلد يفضل ترك الألوفيرا على الجلد لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء، ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

  • العسل : العسل من العناصر الطبيعية التي تدخل في الكثير من العلاجات، ويحتوي العسل على مضادات الأكسدة، والمرطبات الطبيعية، ومضادات الميكروبات التي تساعد في ترطيب الجلد واليدين وإعطاء الجلد مرونة ونعومة، إضافةً إلى ذلك يكافح العسل ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيد الجلد.

طريقة الاستخدام : يتم تدليك اليدين بالقليل من العسل وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسل الجلد أو اليدين بالماء، ويستحسن تطبيق هذه الوصفة بانتظام مرتين في الأسبوع.

كما يمكنك مزج العسل مع زيت الزيتون وعِدة قطرات من عصير الليمون ووضع الخليط على اليدين وتركه لحين جفافه تماماً على اليدين، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرات عديدة خلال الأسبوع من أجل الوصول إلى نتائج مرضية.

  • زيت جوز الهند : زيت جوز الهند من الزيوت التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية والتي تعد من العلاجات الطبيعية للتخلص من خشونة الجلد واليدين، كما أن لزيت جوز الهند ميزة في حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس الضارة.

طريقة الاستخدام : تدفئة زيت جوز الهند وتدليك اليدين به لعدة دقائق بشكل دائري ويفضل استخدامه قبل الذهاب للنوم، وبعد تدليك الجلد واليدين يفضل ارتداء قفازات في اليدين للحصول على نتائج مرضية.

كذلك يمكنك مزج زيت جوز الهند مع زيت الجوجوبا، زيت بذور العنب، زيت اللوز، الأفوكادو ووضع المزيج على منطقة الجلد المصابة بالخشونة.

نصائح للوقاية من خشونة الجلد

  1. التقليل من استخدام الصابون القاسي.
  2. الاستحمام بالماء الدافئ وتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  3. استخدام واقي الشمس في حال التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس.
  4. عدم استخدام المناشف الخشنة واستخدام المناشف أو الفوط الناعمة.
  5. ترك التدخين لأنه يحتوي على مادة النيكوتين والتي تسبب نقص الأكسجين في خلايا الدم.
  6. استخدام الزيوت الطبيعية والمرطبة للجلد.
  7. تدليك الجلد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

skin جفاف البشرة

اسباب وطرق علاج جفاف الوجه واليدين بالاعشاب

الهاب الأحبال الصوتبة وبحة الصوت اسبابها وعلاجها

اسباب وطرق علاج خشونة الصوت عند الفتيات والنساء بالاعشاب