ما هي عملية القسطرة لعلاج دوالي الخصيتين بدون جراحة

دوالي الخصيتين هي عبارة عن اتساع في الأوردة التي تحيط بالحبل المنوي الذي تقوم وظيفته على نقل الحيوانات المنوية بداخل كيس الصفن، وتعتبر دوالي الجهة اليسرى أكثر تأثيراً من دوالي الجهة اليمنى على خصوبة الرجل وتؤدي لتأخير الإنجاب، وتصيب الدوالي عدد كبير من الشباب والرجال، وعلى الرغم من إصابة الرجال بالدوالي فإن ذلك لا يؤثر على السائل المنوي ولا يؤدي للإصابة بالعقم، إلا أن إصابة الرجال بدوالي الخصية هو السبب الأكثر شيوعاً لتأخير حدوث الحمل عند النساء.

يرجع السبب للإصابة بدوالي الخصيتين لوجود خلل في أحد الصمامات الداخلية التي توجد بالأوردة، وهذا يؤدي لارتداد وارتجاع الدم إلى الاوردة مما يؤدي لاتساع الوردة.

ما هي عملية القسطرة لعلاج دوالي الخصيتين بدون جراحة

ما هي أعراض الإصابة بدوالي الخصيتين؟

  • شعور المصاب بثقل في الخصيتين.
  • الشعور بألم في الخصيتين أو في أحدهما، وتزداد شدة الألم مع نهاية اليوم عند استلقاء المريض على ظهره.
  • انتفاخ كيس الصفن.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة

  • عملية قسطرة علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة هي من العمليات التي تتم تحت التخدير الموضعي، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوبة بلاستيكية طبية من خلال أوردة الذراع أو من أعلى الفخذ أو أوردة الرقبة، حيث يتم عمل فتحة في الجلد لا تتجاوز 2مم ويتم توجيه الأنبوب البلاستيكي في داخل الأوردة تحت توجيه جهاز الأشعة، وعملية القسطرة هي من العمليات الغير مؤلمة والتي لا تسبب أي مضاعفات أو أعراض جانبية.
  • خلال إجراء العملية يتم حقن المريض بصبغة طبية لتكوين خريطة للأوردة لرؤيتها عن طريق الأشعة، وبعد ذلك يتم إغلاق وسد الوريد المصاب بتلف الصمامات، ويستخدم لذلك لفافات معدنية رقيقة أو لولب أو استخدام مواد طبية للورد تمنع ارتجاع الدم للخصية.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بحسب القسطرة ويضغط على فتحة دخول القسطرة لعدة دقائق بدون الحاجة لغرز الثقب.
  • بعد إزالة القسطرة يبقى المريض بالمستشفى لمدة ساعتين ويكون تحت الملاحظة ثم يمكنه العودة لمنزله بنفس الوقت، كما يمكنه ممارسة عمله وحياته الطبيعية.

مميزات علاج دوالي الخصية بدون جراحة

يجهل عدد كبير من المرضى المصابين بدوالي الخصية عن عملية علاج دوالي الخصية بدون جراحة بالقسطرة، ولهذا فإن أغلب الاتجاهات دائماً تذهب إلى الجراحة التقليدية لعلاج الدوالي، حيث تفتقد الجراحة التقليدية للعديد من المميزات التي تقدمها عملية القسطرة لعلاج الدوالي ومن هذه المميزات :

  • التحسن السريع والملحوظ على المريض، سواء كان التدخل بالجراحة الميكروسكوبية أو بالمنظار، ويطرأ التحسن على سرعة زوال الألم، تحسن على تحليل الحيوانات المنوية، وأيضاً معدل الحمل.
  • لا تتطلب العمل فتح أي ثقب أو جرح بكيس الخصيتين.
  • يمكن علاج المصابين بالدوالي في كلتا الخصيتين معاً حيث يتم إدخال الأنبوب في جهة واحدة من الجسم، مقارنة مع التدخل الجراحي الذي يتطلب إجراء جرحين في كلا الجهتين لعلاج الدوالي.
  • يتم إجراء عملية القسطرة تحت التخدير الموضعي، بينما في العمليات الجراحية التقليدية فإنها تحتاج للتخدير الكلي.
  • بعد إجراء عملية القسطرة لا يحدث أي التهابات أو مضاعفات على المريض.
  • سرعة خروج المريض من المستشفى بعد إجراء عملية القسطرة، بينما الجراحات التقليدية تستوجب بقاء المريض في المستشفى لعدة أيام.
  • سرعة العودة للعمل وممارسة أنشطة الحياة اليومية بعد انتهاء فترة النقاهة والتي تمتد لـ 24 ساعة على أكثر تقدير.

ما هي نسب نجاح عملية القسطرة

تتميز نسب نجاح عملية القسطرة علاج دوالي الخصيتين بنسب مرتفعة ومرتفعة جداً، حيث تصل نسبة نجاح العملية لـ 95%، كذلك نسبة الشفاء تتماثل مع نسب العمليات الجراحية وإن كانت القسطرة أكثر أماناً وبدون أي مضاعفات تقريباً.

علاج دوالي الخصتين في كلا الخصتين من فتحة واحد

يمكن علاج دوالي الخصيتين من فتحة واحدة، حيث يتم فتح فتحة واحدة في أعلى الفخذ الأيسر او الأيمن أو من خلال أوردة الرقبة أو أوردة الذراع.

علاج دوالي الخصيتين بالقسطرة وبدون جراحة هي من العمليات الجديدة والتي تتميز بدرجة كبيرة من النجاح بغض النظر على درجة الدوالي التي يعاني منها المصاب سواء كانت الدرجة الأولى، الثانية، الثالثة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تسارع دقات القلب

ماهي عملية القسطرة للقلب واخطارها وفوائدها للمريض

طرق علاج تدلي الخصيتين الزائد عند الرجال أو الدوالي بالاعشاب

طرق علاج تدلي الخصيتين الزائد عند الرجال أو الدوالي بالاعشاب