علاج الشرى التحسسي باعشاب طبيعية

الشري التحسسي أو الآكلة أو الارتيكاريا أحد المشكلات الجلدية التي تصيب الإنسان وهي من المشكلات الشائعة، ولا يتم تصنيف الشري التحسسي بأنه مرضاً بحد ذاته وذلك لأن الشري يظهر كردة فعل للجسم اتجاه سبب أو مؤثر أو عامل محدد أدى لظهور هذه الحساسية، و يقوم الجسم بإفراز الهستامين، وقد يظهر الشري التحسسي نتيجة تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل تناول السمك، الجوز، البيض، كما تظهر عند تناول أدوية محددة، وفي الكثير من الحالات فإن الشري التحسسي يزول تلقائياً بدون تدخل طبي وهذا في الحالات الخفيفة، في المقابل فقد توجد حالات صعبة ومزمنة تحتاج لتدخل طبي وتحتاج لوقت طويل لعلاجها.

علاج الشرى التحسسي باعشاب طبيعية

أسباب الشري التحسسي

  1. استعمال أنواع معينة من الأدوية مثل المضادات الحيوية، استخدام أدوية لعلاج الالتهابات.
  2. التعرض لعوامل مادية تؤدي للإصابة بالشري التحسسي مثل التعرض للبرد الشديد، التعرق، التعرض للأشعة الشمس.
  3. التعرض للسعات الحشرات مثل الدبابير والنحل.
  4. تناول بعض الأغذية ثمل السمك، البيض، الشوكولاتة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض الشري التحسسي

  1. يمكن التعرف على أعراض الإصابة بالشري التحسسي من خلال ملاحظة تغير لون الجلد للون الأحمر أو الوردي.
  2. الحكة والهرش.
  3. ظهور التورمات والانتفاخات الصغيرة.
  4. أضرار تصيب الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس.
  5. انخفاض معدل ضغط الدم وهذا في حالات نادرة.

أنواع الشري التحسسي

تختلف وتتنوع أنواع الشري التحسسي وتكون تبعاً للمدة الزمنية التي تبقى ملازمة للمريض، بالإضافة إلى عدد مرات الإصابة بها، فتوجد أنواع مختلفة من الشري، فمنها الشري التحسسي الحاد والذي يلازم المريض لعدة أسابيع، والنوع الآخر الشري المزمن والذي يتم إدراجه وتصنيفه تحت مسمى الأمراض المزمنة بسبب استمرار الإصابة به لأكثر من ستة أشهر، وتقسم أنواع الشري لعدة أقسام بناءً على مكان وموضع الإصابة بها، وينقسم الشري لثلاثة أنواع وهي:

  • الشري الغير معروف: وتحدث الإصابة بهذا النوع من الشري من دون تحديد السبب الرئيسي الذي أدى للإصابة به.
  • الشري الفيزيائي: والذي يكون نتيجة تعرض الإنسان للبرودة الشديدة، أو ملامسة سطح جلدي، أو نتيجة ارتداء ملابس صغيرة أو ضيقة، أو نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بعد بذل الكثير من المجهود البدني.
  • الشري الثانوي: وترجع أسبابه لإصابة الجسم بالتهابات فيروسية، وقد يكون نتيجة ردة فعل الجسم عند تناول نوع محدد من الأدوية

علاج حساسية الشري بالأعشاب

  • الريحان: استخدام الريحان يساعد في تخفيف حدة التورم والحكة، وتحتوي أوراق الريحان على مضادات الهستامين، حيث يتم غلي بعض اوراق الريحان في الماء، وبعد ذلك يتم وضع الماء في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، وبعد تبريده يستخدم غسل الجلد والأماكن المتضررة من الشري التحسسي، ويتم تكرار ذلك عدة مرات خلال اليوم، كذلك يمكن استخدام عصير الريحان ودعك الأجزاء المصابة وترك أثر عصير الريحان ليجف على الجلد ثم غسل الموضع بالماء الفاتر.
  • البقدونس: تناول عصير البقدونس، كما يمكن خلط عصير البقدونس مع العصائر الطبيعية مثل عصير الجزر أو عصير الطماطم، ويتم تناول البقدونس يومياً لحين التخلص من الحساسية.
  • الشوفان: نقوم بخلط القليل من مسحوق الشوفان بكمية قليلة من الماء لصناعة معجون أو عجينة، ويتم تطبيق ووضع هذه العجينة الأماكن المصابة وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم نغسل الجلد والمكان بالماء الفاتر، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرة باليوم.
  • القطيفة: نقوم بغلي ثلاثة كاسات ماء ونضيف بعدها ملعقتين من بذور القطيفة، ونترك البذور بالماء لمدة 20 دقيقة ثم تناول الماء بعد تصفية البذور.
  • الكركم: نغلي مقداراً من الماء ونضيف ملعقتين من مسحوق الكركم ونشرب المزيج يوميا.
  • النعناع: نقوم بإضافة عدة أوراق من النعناع لكوب ماء ونضيف القليل من السكر ونضع الماء على النار وتركه ليغلي، وبعدها نبعده عن النار ونتركه ليبرد، ويتم شرب المزيج مرتين باليوم، ويمكنك كذلك استخدام مغلي النعناع في غسل الجزء المصاب.
  • الصبار: نستخرج هلام الصبار من أوراق الصبار، ويتم تطبيق هلام الصبار على مكان الإصابة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسل المكان بالماء الفاتر، ويتم تطبيق هلام الصبار على مكان الإصابة عدة مرات باليوم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

Sore throat ألم الحلق

اسباب وطرق علاج شحطة الحلق بوصفات طبيعية بالاعشاب