اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

مرض الشري أو الارتيكاريا هو من الأمراض المنتشرة والتي تصيب عدد كبير من الأشخاص، حيث تشير الدراسات أن 20% من الأشخاص يصابون بمرض الشري أو الارتيكاريا في إحدى فترات حياتهم، وتقل نسبة الإصابة بالمرض بين الرجال وتزداد نسبة الإصابة به بين الرجال.

يعتبر مرض الشري ردة فعل خاصة للأوعية الدموية التي توجد في الجلد، وتظهر ردة الفعل هذه كوذمات موضعية في أماكن مختلفة في الجلد وبأحجام مختلفة، ويمكن اعتبار الشري كعَرض وليس كمرض لأنها حالة يُظهر الجسم فيها ردة فعله اتجاه عامل معين أو محفز لم يتقبله الجسم.

أسباب مرض الشري

  1. التلوث : مثل تلوث اللوزتين قد يدفع للإصابة بالشري، بالإضافة لتلوث كيس المرارة أو تجويفات الأنف أو تلوث الكلى أو المرارة.
  2. الجراثيم : تعد الجراثيم من مسببات الشري مثل جرثومة التهاب الكبد الشبيه بالذئبة والتهاب الكبد طويل الحضانة، أو الإصابة بفيروس ابشتاين بار، وفي أغلب الحالات تؤدي هذه الجراثيم تطور الشري.
  3. لسعات الدبور أو لسعات النحل.
  4. انتكاس الأدوية مثل المضادات الحيوية وأنواع مختلفة من الأدوية مثل الأسبيرينن والمورفين.
  5. الطعام مثل تعارض الأطعمة مثل البيض، السمك، الشوكولاتة، المكسرات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وتنقسم الإصابة بالشري لقسمين مختلفين وهما:

  • شري أو آرتيكاريا وحادة قد تتراوح مدة الإصابة بها من أيام إلى أسابيع عديدة.
  • شري أو آرتيكاريا مزمنة وتمتد مدة الإصابة بها من لشهور طويلة وقد تصل لسنوات، ولا تكون الإصابة طويلة المدى بل إنها تتكرر في الظهور على الجلد.

اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

أعراض مرض الشري

  1. صعوبات في البلع.
  2. ظهور طفح جلدي في مناطق مختلفة من الجسم، ويتميز الطفح باحمرار لون الجلد والمناطق المصابة.
  3. الرغبة بالحكة والهرش في الجزء المصاب.
  4. تورم الشفتين أو تغير الصوت بسبب تورم الأحبال الصوتية.
  5. صعوبات في التنفس.
  6. الاضطرابات المعوية والإسهال.
  7. اختفاء الطفح من الجزء المصاب بين عدة ساعات أو يوم من ظهوره، ويظهر في مكان آخر.

علاج الشري بالأعشاب

  1. استخدام عشبة القراص :عشبة القراص هي من الأعشاب المضادة للهيستامين، وقد استخدم القراص منذ زمن قديم في علاج الشري، ويمكن استخدام القراص إما بغلي أوراق القراص أو تناولها كمكمل غذائي، ولتحضي كأس من شراب أو شراب القراص قم بإضافة عدة أوراق من عشبة القراص إلى كوب ماء مغلي، واترك القراص في الماء لحين أن يبرد الماء، وقم بإحضار منشفة صغيرة وبللها بشاي القراص وتخلص من عصارة الشاي من المنشفة وضع المنشفة على المكان المصاب.
  2. الخل : يحتوي الخل على العديد من العناصر الغذائي، ولاستخدام الخل قم بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح أو غيره من أنواع الخل وأضف إليها ملعقة ماء كبيرة، واحضر قطعة قطن وبللها بالماء وضعها على المكان المصاب، ويؤدي استخدام هذه الوصفة في الحد من الحكة والهرش.
  3. الأناناس : يمكن استخدام الأناناس بتحضير ضمادة صغيرة يتم وضعها على المكان المصاب، وترجع أهمية الأناناس في علاج الشري بسبب احتوائه على إنزيم البرومالين الذي يقلل من التورم، كذلك يمكنك استخدام الأناناس ووضعه مباشرة على مكان الإصابة.
  4. البقدونس : يساعد البقدونس في الحد من إفراز الهستامين، لذا قم بتحضير عصير البقدونس وشرفه أو يمكنك مزجه مع العصائر الطبيعية الأخرى وشربه.
  5. زيت الخروع والريحان : يتم طحن بعض أوراق الريحان الطازجة بشكل جيداً ووضعها في وعاء صغير غير مملوء بالماء، ويتم وضعها على النار وانتظارها لحين أن تغلي، ويتم تصفية الماء ويضاف لها القليل من زيت الخروع، ويتم خلط المكونات ودهنها على المكان المصاب.
  6. البردقوش والمرمية : نأخذ ملعقة من البردقوش والمرمية ونضيفها لكوب ماء مغلي، ويتم تغطية الكوب وتركه لمدة 15 ساعة، ثم تتم تصفيته ويتم شرب الكوب 3 مرات يومياً قبل تناول الوجبات.

نصائح

  • تجنب تناول الأطعمة التي تثير الحساسية.
  • تناول أدوية مضادات الهيستامين.
  • تناول المضادات الحيوية التي تحد من ظهور الأعراض.
  • تجنب استخدام التوابل والمنكهات والبهارات الكثيرة في الطعام
  • يفضل استخدام المراهم التي تساعد في الحد من احمرار الجلد والحد من الرغبة بالهرش والحكة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

skin red تسلخات

اسباب واعراض وطرق علاج مرض الشري الجلدي أو الارتكاريا

hand يد

اسباب واعراض وعلاج التهاب اوتار اليد بالاعشاب الطبية