علاج تقدم الفك السفلي أو الفك العلوى بالتقويم أو بدونه عند الاطفال

يوجد فرق بين مفهوم تقويم بروز عظام الفكين وبين تقويم الأسنان، حيث أن تقويم الأسنان يقوم على معالجة اختلال الأسنان وأوضاعها في داخل عظام الفك نفسه، ويمكن من خلال التقويم تحريك الأسنان للخلف وللأمام وتحريكها لأحد الجانبين لمسافات معلومة ومحدودة، وهذه الخطوات لا يتم فعلها واعتمادها إلا عند طبيب متخصص في تركيب التقويم الثابت أو المتحرك، أما تقويم الفك فهو يتعامل مع عظام الفك الذي يحمل الأسنان، ويتم اللجوء لهذه الحالة بالجراحة لمعالجة بروز عظام الفكين، ويتم من خلالها تقريب ووضع عظام الفك في موضعها الطبيعي مقارنة مع عظام الجمجمة والعظام المجاورة للفك، ويتم عمل الخطوة باللجوء للجانب الجراحي في داخل فم المريض تحت التخدير العام أو الموضعي، ويجريها طبيب متخصص.

علاج تقدم الفك السفلي أو الفك العلوى بالتقويم أو بدونه عند الاطفال

أسباب تقدم الفك السفلي أو العلوي

  1. أسباب وراثية لا يملك المريض حيلة في ذلك.
  2.  اختلال نمو إحدى الفكين إما بالنقصان أو الزيادة.
  3. ممارسة الأطفال لبعض العادات السيئة مثل مص الأصابع لفترات طويلة.
  4. إسناد الطفل لذقنه على الكتب والدفاتر أثناء الدراسة وهذا من شأنه التأثير على نمو الفك السفلي ونمو الفك العلوي بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يكون تقدم الفك العلوي ع السفلي.
  5. العض على الشفة السفلى.
  6. التنفس عن طريق الفم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج بروز الفك السفلي عند الأطفال

  • العلاج الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي هو استخدام تقويم الأسنان لفترات طويلة، ويهدف استخدام التقويم لفترة زمنية طويلة إلى إرجاع الفك إلى مكانه الطبيعي بشكل تدريجي حيث يتم ممارسة الضغط على الفك للخلف.
  • العلاج الجراحي : ويتم العلاج الجراحي من خلال خلع بعض أسنان الفك السفلي بهدف إرجاع الأسنان الأمامية للخلف وإعادة تطابق الأسنان السفلية مع الأسنان العلوية، ويصبح التقويم هو الحل، ويشترك في العلاج جراح الوجه والفكين وأخصائي التقويم ويتم تحديد خطة علاجية مناسبة.
  • خلع الأسنان : حيث أنه في حال تقدم الفك السفلي يتم التحايل على هذه المشكلة وإرجاع الأسنان للخلف لوضعها المثالي لتتطابق مع الفلك العلوي، وهذا العلاج يحتاج للصبر لأنه قد تصل مدة العلاج إلى سنيتن أو ثلاث سنوات، ويتم اللجوء لهذا الخيار في حال كان تقدم الفك السفلي عن الفك العلوي مسافة بسيطة، وأن يوجد عظم كفاية في الفك السفلي مما يتيح إرجاع الأسنان للخلف، بالإضافة إلى قناعة المريض بحاجته لإطباق الفكين وليس ارجاع الفك السفلي.

توصي الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان بضرورة بدء زيارة الأطفال لطبيب الأسنان وعيادات التقويم عند الوصول لعمر السابعة، لأنه عند اكتشاف مشكلات الفكين مثل عدم إطباق الفكين فمن الممكن أن ينجح التدخل الطبي المبكر في تفادي مشكلات عديدة ومكلفة في المستقبل، والعلاج في بداية الحالة يكون أسهل ولا يتطلب الكثير من الوقت للوصول للنتائج المطلوبة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج آلام الفك السفلي والايسر بالاعشاب

طرق علاج بروز الفك السفلي للفم والوجه عند الاطفال

علاج آلام الفك السفلي والايسر بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج سرطان عظام الفك السفلي والفم