علاج بروز القفص الصدري أو تشوه جهة اليمين أو اليسار

بروز الصدر أو ما يطلق عليه اسم الصدر الجؤجؤي أو الشويكة أو صدر الحمامة هو أحد الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، وفي هذه الحالة يكون بروز القفص الصدري على شكل تشوه في عظام الصدر وتظهر على هيئة بروز أو نتوء على أحد جهتي الصدر، وتكون هذه المشكلة غاباً بسبب تأثر الجينات.

يحدث تشوه الصدر أو بروز القفص الصدري عند الطفل منذ الولادة، وخلال هذه الفترة لا يكون بروز الصدر أو التشوه واضحاً بسبب صغر صدر الطفل في هذه المرحلة، ويؤثر تشوه الصدر على الأعضاء الداخلية كالقلب والرئتين ويزيد من الضغط الناتج على القلب والرئتين وقد يؤدي لحدوث تشوه بقلب الطفل لأن القلب ينمو تحت ضغط القفص الصدري في حال كان البروز من الناحية اليمنى وهذا يؤثر ذلك على التنفس لصغر المسافة التي تأخذها الرئة أثناء عملية التنفس.

علاج بروز القفص الصدري أو تشوه جهة اليمين أو اليسار

أسباب بروز القفص الصدري

في أغلب الحالات فإن بروز القفص الصدري يحدث بسِن الطفولة أو في بداية مرحلة البلوغ والمراهقة، ومن أبرز أسباب بروز القفص الصدري:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. لم يتم تحديد سبب معين بحد ذاته لبروز القفص الصدري، ولكن هذا البروز يحدث نتيجة النمو الغير طبيعي لغضاريف القفص الصدري الأمامية.
  2. الأمراض الخلقية التي تصيب القلب، والتي تترك تأثيراً على شكل القفص الصدري.
  3. نمو عظمة القص وبروز الأضلاع باتجاه الأمام.
  4. إصابة الطفل بتشوهات في الهيكل العظمي للجسم ككل.

أعراض بروز القفص الصدري

تظهر أعراض تشوه أو بروز القفص الصدري على أكثر من جانب من شخصية المصاب، حيث تظهر مجموعة من الأعراض البدنية والأعراض النفسية التي تؤثر على المصاب ومن هذه الأعراض:

الأعراض البدنية

  • عدم قدرة الطفل أو المصاب على مزاولة أي تمارين رياضة وصعوبة ممارسة الرياضة كالمشي أو الجري لمسافة طويلة.
  • الإرهاق والتعب البدني عند بذل مجهود.
  • بروز جانب من القفص الصدري ويكون أعلى من الطرف الآخر.

الأعراض النفسية

عادةً إن الطفل يستحي من كشف صدره أمام الآخرين، كما يشعر بالإحراج عندما يضع أحد أفراد أسرته أو عائلته أو أحد أصدقائه يده على صدره، وهذا يجعل الطفل في موقف محرج خاصة وإن تم سؤاله عن صدره، وهنا يعجز المصاب عن الإجابة، وهذا قد يدفع الأشخاص الآخرين للتعليق بكلمات جارحة أو صعبة.

علاج بروز القفص الصدري

قد يمتد بروز القفص الصدري وصولاً للعمود الفقري وهذه الحالة يطلق عليها اسم الجنف، وقد يحدث انحناء للظهر للأمام وهذا يطلق عليه اسم الحدب، وفي هذه الحالة يجب الإسراع في علاج بروز القفص الصدري وعدم إهمال علاجه، ويكون علاجه كالتالي :

  • يقوم الطبيب بتشخيص الحالة وعمل تصوير بالأشعة السينية للعمود الفقري والقفص الصدري، وقد يطلب الطبيب عمل تصوير بالأشعة المقطعية.
  • يتم استخدام دعامات خارجية للقفص الصدري وخاصة للمصابين الذي يكون عمرهم أقل من 18 عام، ويتم اللجوء للعلاج الجراحي عندما يكون المصاب أبر في العمر.
  • يوصي الطبيب المريض بارتداء جهاز خاص على الصدر، ويولد هذا الجهاز ضغط على الصدر بحيث يحسن من البروز الناتج في الصدر وتقليل بروز الصدر قدر الإمكان، ويتم ارتداء الجهاز أو وضعه لفترة محددة من الزمن حسب تعليمات الطبيب المعالج.
  • من الخيارات العلاجية للتخلص من بروز القفص الصدري إجراء عمليات جراحية تجميلية تعمل على إزالة البروز الناتج، ويتم إجراء هذه العمليات عندما يكون البروز واضحاً ولم يتحسن مع ارتداء الجهاز.
  • غالبية الأشخاص الذي قاموا باستخدام جهاز إصلاح تشوه وبروز القفص الصدري يحصلون على نتائج طيبة ويختفي التشوه بشكل كامل.
  • توجد بعض الحالات التي تبدأ بالتحسن تلقائياً مع التقدم في السِن، حيث إن مع نمو العضلات والعظام في محيط القفص الصدري يختفي التشوه أو البروز.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

ribcage-القفص الصدري

اسباب واعراض وعلاج تقلص عضلات القفص الصدري بالاعشاب

ribcage-القفص الصدري

اسباب واعراض وعلاج تشنج عضلات القفص الصدري