اسباب وطرق علاج نقص التستوستيرون بالطب والأعشاب

هرمون التستوستيرون هو أحد أهم الهرمونات التي توجد عند الرجال، وذلك لوظائفه في إعطاء الرجل الصفات الذكورية والرجولية، فهرمون التستوستيرون يمنح الرجال البنية الجسدية القوية والضخمة والتي تختلف عن بنية النساء، كما أن لهرمون التستوستيرون دوراً أساسياً في إفراز الحيوانات المنوية والسائل المنوي الذي يلزم الرجال لممارسة حياتهم الجنسية الصحية والتكاثر، ونظراً لأهمية هرمون التستوستيرون للرجال فإن وجود أي خلل أو نقص في كمية التستوستيرون بالجسم فإنه يؤدي لإحداث خلل وفقدان المرء لصفقاته الذكورية والرجولية، وسنتحدث في هذا الموضوع عن أبرز الأسباب التي تؤدي لنقص التستوستيرون ومعرفة طرق علاجه بالطب والأعشاب الطبية.

اسباب وطرق علاج نقص التستوستيرون بالطب والأعشاب

اسباب نقص التستوستيرون

  1. التقدم في السن: مع التقدم في السن فإن معدلات التستوستيرون تنخفض لدى الرجال بشكل طبيعي، وبحسب ما تناوله الدراسات والأبحاث فإن معظم الرجال يفتقدون 30%-40% من التستوستيرون من بين عمر 48-70 سنة.
  2. العلاج الهرموني: في حال إصابة الرجل بسرطان البروستاتا فإن الخلايا السرطانية تتغذى على الهرمونات الذكورية ومنها هرمونات التستوستيرون، ولذلك فإنه في حال إعطاء العلاج الهرموني فإنه يتم خفض مستويات الهرمونات الذكورية لمنع الخلايا السرطانية من التغذي عليها، ويتم صرف العلاج الهرموني للأشخاص الذين يصعب عليهم الخضوع للعلاج الجراحي.
  3. الإصابات في الخصية: تعرض الخصية لإصابة أو ضربة قوية قد يؤدي ذلك للحد من إفراز هرمون التستوستيرون وقد يصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الشعور بالارهاق والتعب، الاكتئاب، انخفاض الدافع الجنسي، بدء خسارة الكتلة العضلية.
  4. العلاج الاشعاعي و الكيميائي: في حال تلقي الرجل للعلاج الاشعاعي أو الكيميائي فإن انخفاض معدل هرمون التستوستيرون يعد من الآثار الجانبية للعلاج، وفي بعض الحالات قد يصيب العلاج الكيميائي الخصيتين بالتلف والتأثير على مستوى هرمون التستوستيرون.
  5. قصور الغدة التناسلية: ويحدث ذلك عند فشل الخصيتين في أدائها لوظائفها بشكل طبيعي الأمر الذي يقود لإخفاق انتاج التستوستيرون أو انخفاض نسبة افرازه، وفي هذه الحالة قد يلاحظ بعض الأعراض مثل عدم نمو شعر الجسم، ضمور العضلات، وهذا قد يعرض الرجل لتأخر البلوغ، وفي حال كان الرجل بالغاً فإن ذلك يمكن ملاحظته من انخفاض الدافع الجنسي، وضعف القدرة على الجماع، وضعف الجسم وضعف انتاج الحيوانات المنوية.
  6. السمنة: السمنة مشكلة يمكن ان تكون سبباً لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية للرجال مثل زيادة خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب، وغيرها، ومن بين مضاعفاته أيضاً حدوث تغيرات واضطرابات في إفرازات الهرمونات في الجسم، ولأن التستوستيرون يعطي الجسم الكتلة العضلية وفي حال قلة التستوستيرون أو انعدامه من الجسم فإنه ذلك يسمح للدهون في الترسب بالجسم والتراكم.
  7. الأمراض المعدية: مثل مرض النكاف، ففي حال إصابة الرجل بمرض النكاف خلال فترة مقدمة من حياته فإن ذلك يؤثر على مستوى التستوستيرون بالجسم على المدى البعيد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج نقص التستوستيرون

العلاج الطبي

في بداية العلاج يجب تحديد السبب الرئيسي لحدوث نقص في التستوستيرون بالجسم، لعلاج السبب معرفة مدى انخفاض التستوستيرون بالجسم، حيث نجد انخفاضاً طفيفاً في مستوى التستوستيرون وانخفاضاً شديداً في التستوستيرون عند بعض الحالات.

1. الانخفاض الطفيف

عند وجود انخفاض طفيف في هرمون التستوستيرون فإن الطبيب ينصح باتباع حمية غذائية والتركيز على المصادر الغذائية التي تحتوي على العناصر التي تساعد في تحفيز الجسم على انتاج هرمون التستوستيرون مثل المكسرات والأسماك.

2. الانخفاض الشديد

في هذه الحالة يبدأ الطبيب في التعامل مع المريض بشكل عاجل وفوري ويقوم بحقن المريض بالحقن والعلاجات المحتوية على هرمون التستوستيرون الصناعي ويتم ذلك من خلال :

  • الحقن: في هذه الحالة يتم استخدام الحن العضلية التي تهدف لتزويد الجسم بهرمون التستوستيرون، وهذه الخطوة لا تحتاج لشخص مختص أو ذو خبرة حيث يمكن للشخص حقن نفسه، وهذه الطريقة من الطرق الفعالة لأنها تساعد في إيصال هرمون التستوستيرون الصناعي لمجرى الدم بسرعة أكبر.
  • المرهم: حيث يتم وصف مرهم محتوي على نسبة مرتفعة من هرمون التستوستيرون ويُدهن على الجلد بشكل مستمر لحين استعادة الهرمون مستوياته الطبيعية.
  • المكملات الغذائية: وتم التركيز على المكملات الغذائية التي تعمل على تعويض الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية مختلفة، ويتم صرف الأقراص التي تحتوي على نسبة مرتفعة من التستوستيرون.

العلاج بالاعشاب

  • الخس: وهو من الخضروات الورقية الغنية بفيتامين سي، والذي يعرف أيضاً بفيتامين الخصوبة، ويساعد الخس في تنشيط إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الاندروجين.
  • الحمص: وهو من المصادر الغنية بالبوتاسيوم والفسفور والحديد، ويمكن تناول الحمص بأكثر من شكل فيمكن تناوله مسلوقاً أو مطبوخاً أو محمصاً.
  • القرفة: وهي إحدى أنواع التوابل المشهورة والتي تعرفها كل سيدة وكل رجل، وتتميز شجرة القرفة بخضرتها وقشورها العطرة، ويتم استخدام قشور القرفة لإعداد شراب يعتبر من المشروبات المنشطة والتي تساعد في تنشيط الدورة إفراز الهرمونات الجنسية بالإضافة لتنشيط الدورة الدموية.
  • سلطة الخضار: الخضار الخضراء هي إحدى الخيارات الطبيعية التي تساعد في تنشيط إفراز هرمون التستوستيرون بدون زيادة وزن، ويمكنك إعداد طبق سلطة الخضار وتناوله يومياً لزيارة وتعزيز إفراز هرمون التستوستيرون.
  • التوت: تشتهر ثمار التوت بقيمتها الغذائية الكبيرة والتي تترك أثراً على الهرمون الذكري وتساعد في إفراز هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ وزيادة الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي.

لا يقتصر الأمر على هذه الخضروات بل إنه توجد أنواع مختلفة من الأعشاب والخضار والمكسرات التي تساعد في علاج ضعف هرمون التستوستيرون في الجسم، ومن هذه الاعشاب: الجرجير، الفلفل الأسود، القرفة، الزنجبيل، اللوز، الزعفران، البصل، النعناع الكرفس، الأقحوان، الكبابة الصيني، الزعتر، الجزر، جوزة الطيب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

اسباب واعراض وعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

علاج الثمالة البولية بالطب والأعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج الثمالة البولية بالطب والأعشاب الطبيعية