اسباب واعراض وعلاج الزهري بالثوم والاعشاب

الزهري هو أحد الأمراض التي تعرف بأنها شديدة العدوى والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بين الزوجين، ويمكن انتقال مرض الزهري عن طريق ممارسة الجنس الشرجي أو ممارسة الجنس الفموي، ويمكن أن ينتقل المرض عن طريق ملامسة شخص مصاب، وأيضاً ينتقل مرض الزهري من الأم الحامل إلى الجنين، ويطلق على هذه الحالة اسم الزهري الولادي أو الخِلقي، وفي أغلب الأحيان يؤدي الزهري لإصابة الجنين بتشوهات خلقية وقد يؤدي للوفاة.

وبما أن الزهري مرض شديد العدوى إلا أنه لا ينتقل عن طريق عن استخدام المراحيض أو مشاركة الملابس أو بِرك السباحة أو ملامسة مقابض الأبواب وأدوات الطعام.

اسباب واعراض وعلاج الزهري بالثوم والاعشاب

أسباب مرض الزهري

تنتج الإصابة بمرض الزهري بسبب جرثومة تُسمى الجرثومة اللولبية الشاحِبة، وينتقل مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي أو الجنس الفموي أو الشرجي، ويمكن أن ينتقل المرض من الأم الحامل إلى الجنين خلال فترة الحمل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض مرض الزهري

تمر أعراض مرض الزهري بثلاثة مراحل وهي:

  • المرحلة الأولى : وهذه الحالة يطلق عليها اسم الزهري الأولى أو الزهري المبكر، وفي هذه المرحلة يعاني المريض من قرحة الزهري وهي تشبه لحدٍ كبير لسعات الحشرات، وفي بعض الحالات تكون هذه التقرحات صلبة ولا تسبب ألم، وتظهر التقرحات داخل الفم، وعلى الأعضاء التناسلية، وتحتاج هذه التقرحات لمدة 6 أسابيع لتشفى تماماً دون ترك أي علامات أو آثار حتى وبدون استخدام الأدوية.
  • المرحلة الثانية : وهذه المرحلة تمتد من مدة 1-3 شهور، وتظهر أعراض هذه المرحلة بعد 6 أسابيع إلى 6 أشهر من الإصابة بالعدوى، ومن السمات الرئيسية لهذه المرحلة هي ظهور طفح جلدي ذو لونٍ زهري على أخمص القدمين والكفين، ويمكن أن تظهر ثآليل طرية في الأربية، وأيضاً ظهور بقع وتقرحات بيضاء داخل الفم، إضافة لهبوط في الوزن وارتفاع درجة الحرارة وانتفاخ في الغدد اللمفية، وتزول هذه الأعراض وتختفي بدون تناول أي أدوية.
  • المرحلة الثالثة : عند إهمال علاج العدوى فإن الأعراض تتطور لتصبح أكثر خطورة ليصل خطرها إلى القلب والأعصاب والدماغ، وقد تؤدي مضاعفات الأعراض للإصابة بالشلل أو الخرف أو العجز الجنسي أو الموت.

تشخيص مرض الزهري

يتم تشخيص الإصابة بمرض الزهري من خلال إجراء فحص دم سريع.

علاج مرض الزهري

علاج مرض الزهري العلاجي

عند ظهور أعراض الزهري على المريض لفترة زمنية أقل من سنة فإنه يتم صرف البنسلين Penicillin مرة واحدة للتخلص من العدوى والقضاء عليها، أما في حال معاناة المريض من حساسية أرجية ضد البنسلين فيمكنه أخذ تتراسيكلين Tetracycline، أو دواء دوكسي سيكلين Doxycycline، وفي حال كانت الإصابة بالزهري في مرحلة متقدمة فإنه يتم زيادة جرعة الدواء، وعند البدء في علاج الزهري فإنه يمنع إقامة العلاقات الجنسية لحين التخلص من العدوى.

علاج الزهري بالأعشاب

  • زيت الزيتون وزيت الخروع: حيث يتم خلط كميات متساوية من الزيوت واستخدامها في دهن الأماكن المصابة بالزهري، ويفضل دهن الزيوت في الليل والاستحمام في الصباح.
  • لحاء البلوط: يتم طحن لحاء البلوط وإضافة القليل من الماء المغلي وتركه بضعة دقائق وتناوله بعد الأكل.
  • عشبة لسان الحمل ونبتة رجل الأسد: يتم تحضير كميات متساوية من العشبتين وخلطهما مع بعضهما البعض، وتتم إضافة ملعقة من الخيط لكأس ماء مغلي وتركه 15 دقيقة وبعدها يتم شرب الخليط بعد الاكل.
  • البابونج: يمكن استخدام البابونج كغسول لمناطق المصابة، وأيضاً يمكن عمل شاي البابونج وشربه بعد تناول الطعام.
  • الثوم: ينصح الخبراء بتناول الثوم بشكل يومي لقدرته الكبيرة في علاج مجموعة مختلفة من الأمراض التناسلية ومن ضمنها الزهري.
  • عشبة الردبكية: ويتم غلي وشرب مغلي عشبة الردبكية والتي تساعد في تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم، ومكافحة العدوى والبكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب واعراض وعلاج مرض الزهري واخطاره بالاعشاب

digestion-الجهاز الهضمي

اسباب واعراض وعلاج الديدان للبطن بالثوم والبصل والاعشاب