اسباب وكيفية علاج تورم القدمين عند كبار السن

تورم القدمين أبرز المشكلات الصحية التي تحدث بسبب تراكم وتجمع الأملاح والسوائل في خلايا وأنسجة الأطراف السفلية أو القدمين، واحتباس السوائل في القدمين فإن ذلك يؤدي لزيادة حجم القدمين وحدوث انتفاخ بدرجة كبيرة ملفت للنظر، ولقد تم تصنيف تورم القدمي لنوعين هما تورم القدمين المزمن والتورم العابر، أما تورم القدمين المزمن فهو الذي يحدث بالجسم بسبب وجود مشاكل صحية بالسم مثل تقرح القدمين، صعوبة المشي، تسمم الدم، تراكم الأملاح والسوائل بالقدمين، وأما تورم القدمين العابر فهو يحدث فترة محددة بسبب بذل مجهود بدني كبير خلال النهار أو نتيجة السير والمشي لفترات طويلة من الزمن، ولا يشكل تورم القدمين خطراً على الإنسان.

اسباب وكيفية علاج تورم القدمين عند كبار السن

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

  1. زيادة الوزن : حيث تؤثر زيادة الوزن على القدمين ويؤدي لزيادة الضغط على القدمين مما يؤدي لتورمهما.
  2. الإصابة بمرض السكري.
  3. كثرة تناول المخللات والموالح.
  4. تعرض القدمين للالتواء أو الاصطدام بجسم ثقيل.
  5. تناول بعض الأدوية مثل أدوية السكري، أدوية مضادات الاكتئاب وغيرها.
  6. تعرض كبار السن لجروح وإصابة في القدمين.
  7. التهاب المفاصل في الجسم.
  8. الإصابة بالنقرس : وهو مرض يصيب كبار السن بسبب تراكم حمض اليوريك بالجسم.
  9. الركود والجلوس لمدة طويلة من الزمن بدون حراك أو بذل أي مجهول، وهذه السمة من السمات التي تميز كبار السن وجلوسهم لفترات طويلة من الزمن بدون حراك.
  10. الإصابة باضطراب أو خلل في الأوعية الدموية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طرق علاج تورم القدمين

  • إذا كان تورم القدمين ناتجاً عن تناول أنواع معينة من الأدوية فيجب استشارة الطبيب لتغير هذه الأدوية.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضية يومياً مثل المشي السريع لمدة نصف ساعة.
  • يجب إراحة القدمين بين الفترة والأخرى وخاصة لمن يسيرون لفترات طويلة أو يعملون وظائفهم وهم واقفون.
  • تقليل تناول المخللات والموالح، وتقليل كمية الملح التي تضاف للطعام.
  • منقوع الملح : وهي من أشهر الطرق المستخدمة منذ زمن بعيد للتخلص من آلام القدمين بعد يوم طويل من العمل، ويتم مزج كمية من الملح في القليل من الماء ونقع القدمين بها لمدة 30 دقيقة.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً، فشرب الماء يساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ويساعد شرب الماء في التخلص من الأملاح الموجودة بالجسم وإخراجها بالبول.

علاج تورم القدمين بالأعشاب

  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على إدرار البول، وبالتالي فهو يخفف من الصوديوم والأملاح في الجسم، إضافة لخواص الزنجبيل كأحد مضادات الالتهابات التي تحد من التورم والانتفاخ بمناطق الجسم، ويستخدم الزنجبيل إما بتدليك القدمين بزيت الزنجبيل أو تناول مغلي الزنجبيل.
  • الزيوت الطبيعية: زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الجريب فوت : يتم مزج هذه الزيوت بكميات متساوية، وتستخدم بتدليك القدمين لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • الماء والليمون: شرب الماء والليمون يساهم في طرد السموم والسوائل من الجسم، كما يخلص الجسم من احتباس السوائل والمحافظة على رطوبة الجسم.
  • المكملات الغذائية: تناول المكملات الغذائية ومكملات المغنيسيوم، لأن من أسباب تورم القدمين هو نقصان كمية المغنيسيوم بالجسم.
  • خل التفاح: خل التفاح غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تقليل احتباس وتخزين السوائل بالجسم، وبهذا يساعد الخل في الحد من تورم وانتفاخ القدمين، ويتم استخدامه بنقع القدمين بخليط الماء وخل التفاح لمدة 10 دقائق.
  • ممارسة الرياضة: المداومة على ممارسة الرياضة بانتظام يعد عاملاً مهماً لتنشيط الدورة الدموية، ومنع الإصابة بتجلط الدم وترسبه في القدمين، وتعد رياضة السباحة أو المشي السريع أو الركض مناسبة للحد من تورم القدمين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

foot-كعب القدم

أسباب وطرق علاج تورم القدمين والفخذ بالأعشاب الطبيعية

زكام صداع حالة نفسية

اسباب واعراض وطرق علاج مرض العنقز عند كبار السن بالطب والاعشاب