طرق علاج اسمرار البشرة وتسلخات الجلد بعد المصيف

يتميز فصل الصيف عن كافة فصول السنة بارتفاع درجات الحرارة وجفاف الطقس، وهذا يدفع الناس إلى التصييف على الشواطئ والاستحمام في ماء البحر لتلطيف وتبريد الجسم والتخلص من الحرارة والشعور ببعض الانتعاش، وعلى الرغم من ذلك فإن الإنسان يصاب بالعديد من الأضرار التي تظهر عياناً على الجلد والبشرة، مثل اسمرار البشرة وظهور التسلخات في مناطق مختلفة من جلد الظهر والوجه، وخاصة إن كان الشخص من ذوو البشرة الحساسية.

توجد العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار البشرة وعلاج تسلخات الجلد وخصوصاً في فصل الصيف.

طرق علاج اسمرار البشرة وتسلخات الجلد بعد المصيف

أسباب اسمرار البشرة والجلد

  1. كثرة التعرض لأشعة الشمس : حيث يؤدي ذلك لاسمرار البشرة والجلد، وتظهر على هيئة بقع على الجلد، حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس لساعات كثيرة وطويلة لتدمير الخلايا المسئولة عن انتاج الصباغ المسئولة عن إعطاء اللون للجلد، وهذا يؤدي لظهور لبقع الداكنة.
  2. التعرض لأشعة الشمس يلعب دوراً لظهور الكلف على الكتفين والوجه والصدر.
  3. تخثر الميلانين : في هذه الحالة تعمل الميلانين على إنشاء عناقيد تحت الجلد تكون مركزة وهذا يؤدي لتغير لون الجلد للون الداكن أو الأسمر ويطلقها اسم الشامات أو الوحمات.
  4. تناول أنواع محددة من الأدوية والمضادات الحيوية والعلاج الهرموني.
  5. العامل الوراثي : قد يلعب العامل الوراثي دوراً في اسمرار الجلد وذلك راجعاً لنقل الجينات من الآباء إلى الأبناء، وفي حال إصابة أحد الأبوين باسمرار الجلد فإن هذا يزيد من خطر إصابة الأبناء.
  6. البهاق : هو حالة تعني فقدان صبغة الميلانين من الجلد ويظهر الجلد مناطق داكنة ومناطق بيضاء أو ذات لون أقل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وصفات لعلاج اسمرار البشرة

  1. ماسك الزبادي والليمون : حيث يؤدي الزبادي دوراً مهماً في تهدئة البشرة من كافة الحروق والتسلخات التي أصابتها، كما يعمل الزبادي على ترطيب البشرة وتغذيتها، ويعمل الليمون على شد البشرة وتطهيرها من الشوائب وتضييق مسام الجلد وتنشيط الدورة الدموية.
    لتحضير ماسك الزبادي والليمون : قومي بتحضير وعاء ووضع 2 ملعقة زبادي ثم نضيف إليها بضعة قطرات عصير الليمون، ويتم مزج المكونات لحين تشابك المكونات، ويتم دهن الخليط على الأماكن السمراء بالبشرة وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله ويتم تكرار الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  2. ماسك السكر : يتم استخدام ماسك السكر في توحيد لون البشرة، ويساعد ماسك السكر في تقشير البشرة والتخلص من الاسمرار وتنشيط الدورة الدموية إضافة لتجديد خلايا البشرة ومنحها النعومة والرطوبة.
    لتحضير ماسك السكر : يتم تجهيز بعض السكر الخشن وإضافة عدة قرات عصير ليمون ومزج ملعقة عسل نحل، ويتم خل المكونات، ويتم دهن الماسك على البشرة والتدليك برفقٍ ولينٍ بدون ضغط، ويتم ترك الماسك لحين ان يجف بشكل كامل على البشرة، واستخدام الماء البارد لغسل الجلد.
  3. ماسك الكركم : الكركم يتميز بقدراته العجيبة، ولهذا يستخدم على نطاق واسع للعناية بالبشرة، إضافة لذلك يساعد الكركم في علاج مشاكل البشرة.
    لتحضير ماسك الكركم : نقوم بتحضير عصير الليمون الطازج، ونضيف إليه القليل من الكركم، ونخلط المكونات للحصول على معجون يتم دهنه على الأماكن المصابة، ونترك المعجون لحين جفافه تماماً على البشرة ثم نغسله بالماء البارد.

وصفات علاج تسلخات الجلد

  1. دقيق الشوفان : يساعد دقيق الشوفان في ترطيب الجلد، ولاستخدامه قومي بوضع الدقيق في وعاء به ماء فاتر وضعي الدقيق على الجزء المصاب وتركه لمدة ربع ساعة قبل غسله، ويفضل تكرار الوصفة بشكل يومي.
  2. زيت جوز الهند : وهو من الزيوت التي تتضمن مضادات البكتيريا، ويساعد زيت جوز الهند في تخفيف وتهدئة الالتهابات والتسلخات التي تظهر على الجلد، كما أنه يساعد في الحد من احمرار الجلد؛ إضافة لذلك يساعد زيت جوز الهند في تقشير الجلد، ولاستخدامه يجب تدفئة زيت جوز الهند ودهنه ووضعه على الأماكن المصابة بالتسلخات قبل النوم.
  3. الصبار : وهو من أشهر العناصر التي تستخدم لعلاج وأمراض الجلد، ويساعد الصبار في تحقيق التوازن في حموضة الجلد والحد من الأعراض التي تصاحب التسلخات من هيجان واحمرار وحكة، ولاستخدام الصبار يتم دهنه عدة مرات على الجزء المصاب خلال اليوم.
  4. خل التفاح : يتم كسر خل التفاح مع كمية متساوية من الماء واستخدام قطنة نظيفة وغمسها في المزيج وتمريرها على الاماكن المصابة.
  5. عسل النحل : هو عبارة عن مطهر طبيعي للجلد ويعمل عسل النحل على تهدئة الجلد ويتم استخدامه في دهن الأجزاء المصابة.

نصائح لعلاج الوقاية من اسمرار الجلد وتسلخات الجلد

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجفيف الجسم كاملاً من الماء بعد الاستحمام أو السباحة في أحواض السباحة أو البحر.
  • الحرص على ارتداء الملابس القطنية وتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون أو الملابس الخشنة.
  • استخدام الصابون المطهر وتجنب استخدام الصابون العادي والذي يؤدي لتهيج البشرة والجلد، كما يجب عدم ترك أثر للشامبو أو الصابون على الجلد بعد الاستحمام.
  • وضع الكريمات والمستحضرات التي تساعد في حماية الجلد.
  • تقليل المشي في الجو الجاف والحار.
  • العناية بالجلد والبشرة على حسب نوع البشرة.
  • وضع كريم واقي الشمس عند الخروج في الجو الحار تحت أشعة الشمس الحارقة.
  • استخدام وتطبيق مكياج مضاد للحساسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا

skine الجلد

طرق علاج تمدد الجلد البيضاء والحمراء وإزالة علامات تمدد البشرة