اسباب واعراض وعلاج متن الكتف أو الرقبة للاطفال

خلال الشهور الأولى بعد الولادة يكون الأطفال المواليد أكثر عرضة للإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض والأعراض الصحية المختلفة التي تسبب الإزعاج والضيق لهم ولأمهاتهم، ويرجع ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة عند الأطفال وضعف أجسامهم، ومن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في الشهور الأولى من الولادة هي متن الكتف أو الرقبة أو بمعنى آخر خلع الكتف أو الرقبة، وسنتعرف في هذا الموضوع على مجموعة من المعلومات التي تتعلق بمتن الكتف أو الرقبة والتعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

اسباب واعراض وعلاج متن الكتف أو الرقبة للاطفال

ما هو متن الكتف؟

متن الكتف هو عبارة عن انفصال المفصل الكروي وخروجه من تجويف الكتف، وبحسب شدة الانفصال وخروجه من مكانه يكون الضرر في الأنسجة أو تمزق الأنسجة، فإن كان الخروج كثيراً كان الضرر الناتج على الانسجة أكبر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

ما هي أسباب متن الكتف؟

  1. سقوط الطفل من الأم.
  2. شد الطفل من ذراعيه بشكل خاطئ وخصوصاً عند ارتداء الملابس.
  3. شدّ الطفل بقوة من الذراعين أثناء المداعبة أو عند رفعه من السرير.
  4. سقوط الطفل الرضيع من سريره أو مكان مرتفع بعد بدء حركته في الشهر الثالث والرابع.

أعراض متن الكتف

  1. صراخ الطفل وتألمه بمجرد لمس الكتف أو الرقبة.
  2. ملاحظة بروز لمقدمة الكتف بشكل غير طبيعي.
  3. انتفاخ وتورم الكتف بسبب الالتهابات وتمزق الأربطة.
  4. صعوبة تحريك الطفل ليديه أو كتفه.

عند ظهور أعراض متن أو خلع لكتف الطفل يجب على الأبوين أخذ الطفل للطبيب أو أقرب مستشفى لإجراء الفحوصات بشكل فوري وعاجل وعدم الانتظار لساعات طويلة قبل اتخاذ القرارات بالذهاب للمستشفى، وكلما زادت المدة الزمنية قبل تلقي العلاج لمتن الكتف فإن احتمالية تضرر الأنسجة وتضرر الأوعية الدموية والأعصاب المحيطة لمفصل الكتف تزداد، وفي حال إصابة الطفل بمتن أو خلع الكتف يجب على الأم على عدم تحريك الذراع المصابة كما يتجنب إرجاع أي جزء بارز من عظام الكتف لمكانه.

علاج متن أو خلع الكتف

  • لا يتم علاج متن أو خلع الكف بالمنزل مهما كانت حالة المتن أو الخلع بسيطة، وفي جميع الظروف يجب على أخذ الطفل لأقرب مستشفى لتشخيص حالة الطفل وفحصه، ويتم عمل صورة أشعة للطفل للتأكد من الحالة بأنها حالة خلع كتف وليست حالة خلع وكسر.
  • في حال أظهرت الفحوصات أن الطفل يعاني من خلعٍ فإن الطبيب يقوم بإرجاع المفصل لمكانه الطبيعي، وقد يحتاج هذا العمل لإجراء علمية جراحية للطفل خاصة إن وجد تمزق في أنسجة مفضل الكتف، وأما إن كانت حالة المتن بسيطة وخفيفة فيتم تقوية كتف الطفل بالعلاج الطبيعي.
  • أما إذا وجد الطفل كسر مع المتن أو الخلع فإنه يتم عمل عملية جراحية لرد الكتف لمكانه وعمل جبيرة للكتف، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل لفترة طويلة من الزمن لاستعادة عافيته وصحته قد تستمر لفترة 3-4 شهور بعد إجراء العملية الجراحية.

فوائد خضوع الطفل للعلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي في تسريع استعادة الطفل لصحته ونشاطه بعد إجراء العملية الجراحية، كما يساعد العلاج الطبيعي في استعادة الطفل الحركة الطبيعية والكاملة للمفصل المصاب، ويلجأ أخصائي العلاج الطبيعي لاستخدام مهارات بسيطة وحركات تدفع وتحفز الطفل على استخدام العضلات والجزء المصاب مثل النوم على الأرض والتدليك وغيرها من الألعاب، والتي يجب ممارستها تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، ولا يجوز للأم أن تقوم بتطبيق هذه الألعاب مع الطفل في المنزل لأنها قد تتسبب بضرر على الجزء المصاب والطفل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الشد العضلي في الظهر أو الكتف أو الرقبة

اسباب وعلاج الشد العضلي في الظهر أو الكتف أو الرقبة

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

اسباب واعراض وعلاج الوتاب في الكتف والرقبة بالطب البديل