علاج انحسار اللثة أو تقلص وتراجع اللثة وكشف جذور الاسنان

انحسار اللثة أو تراجع اللثة من المشكلات التي يعاني منها الأشخاص خاصة الذين تجاوزوا سن 35 سنة، والمقصود من انحسار اللثة هو انحساب اللثة وارتدادها بعيداً عن الأسنان وهذا يزيد مساحة سطح السن الظاهر، وعندما يحدث انحسار للثة فهذا يزيد من الفجوات الموجودة بين الأسنان، ونتيجة لحدوث هذا فإن البكتيريا تبقى وتتكاثر في مناطق انحسار اللثة، ومع مرور الأيام تصبح الأسنان عرضة للإصابة بالالتهابات والحساسية وزيادة الآلام نتيجة الأضرار التي تصيب العظام والأنسجة التي تدعم الأسنان، وفي نهاية المطاف فقدان الأسنان.

علاج انحسار اللثة أو تقلص وتراجع اللثة وكشف جذور الاسنان

أسباب انحسار اللثة

  1. الوراثة.
  2. قلة العناية ونظافة الفم: وخاصة عند الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الأسنان، مما يؤدي لظهور البلاك على الأسنان وبعدها تتحول لجير يظهر بين اللثة والأسنان.
  3. الإصابة بأمراض اللثة: وخاصة الإصابة بالالتهابات الناتجة عن البكتيريا، وذلك لأنها تؤدي لتلف أنسجة الأسنان واللثة والعظام أيضًا.
  4. التغيرات الهرمونية: قد يكون انحسار اللثة ناتجاً عن التغيرات الهرمونية بالجسم وخاصة لدى النساء.
  5. قوة تنظيف الأسنان: استخدام القوة أثناء تنظيف الأسنان يؤدي لتراجع وانحسار اللثة، يرجع ذلك لأن استخدام القوة بتنظيف الأسنان يدمر طبقة المينا التي توجد على الأسنان وهذا يؤدي لبدء انحسار اللثة.
  6. ثقب اللسان أو الشفاه: المجوهرات التي تستخدم ويتم ارتداءها بعد عمل ثقب في أحد الشفتين يؤدي لانحسار اللثة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض انحسار اللثة

  • الإصابة بحساسية الأسنان.
  • نزيف اللثة.
  • آلام ووجع الأسنان.
  • ظهور السن بشكل أكثر من المعتاد.

علاج انحسار اللثة

عند ملاحظة بدء انحسار اللثة وفي عند زيارة طبيب الأسنان، فسيتمكن الطبيب من إجراء عمليات تنظيف عميقة للأسنان، مثل تخطيط الجذر وتحجيم الأسنان، وأيضاً يعمل طبيب الأسنان على التخلص من الجير والبلاك التي بدأ بالتراكم بسطوح الأسنان.

أما في حال زيارة الطبيب بوقت متأخر عند الإصابة بانحسار اللثة، فقد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحة تهدف لإصلاح الأضرار والتلف الذي أصاب الفم بسبب انحسار اللثة، ومن أبرز العمليات التي يتم إجراءها تجديد العظام المفقودة، خفض عمق الجيب، وتجديد الأنسجة الرخوة.

علاج انحسار اللثة بالاعشاب

  • زيت جوز الهند : يتمتع زيت جوز الهند بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، وبهذا فإن زيت جوز الهند يساعد في منع الإصابة بعدوى بكتيرية، ويستخدم زيت جوز الهند بعد تنظيف الأسنان وضع القليل من زيت جوز الهند على اللثة ويترك لمدة دقيقتين مع مراعاة زيادة المدة الزمنية مع الوقت.
  • هلام الصبار : يعرف هلام الصبار بخصائصه العلاجية للبشرة والجلد وقدرته الكبيرة في التخلص من الالتهابات، واستخدام هلام الصبار على اللثة المتراجعة يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة ومنع إصابتها بالالتهابات، ويتم استخدام هلام الصبار كغسول للفم بعد تنظيف الأسنان.
  • زيت الليمون : وهي من الزيوت المطهرة والتي تساعد في محاربة البكتيريا، ويساهم زيت الليمون في تحفيز نمو أنسجة اللثة، كما أنه يعطي للفم رائحة منعشة، ويفضل تقنين استخدام زيت الليمون بسبب طبيعته الحامضة التي تؤثر على مينا الأسنان، ويتم استخدام زيت الليمون بوضع القليل في وعاء ويتم مزجه مع القليل من عصير الليمون وجه الوعاء بكل جيد ويوضع في الظل، ويترك الخليط في الظل لمدة 3 – 4 اسابيع، ويستخدم بعدها الزيت بتدليك اللثة مرة أو مرتين بالأسبوع.

نصائح لتجنب الإصابة بانحسار اللثة

  • تناول غذاء صحي، وتجنب تناول الوجبات السريعة.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  • استخدام غسول فم لتنظيف الأسنان ومنع تراكم البكتيريا والجراثيم.
  • غسل وتنظيف الفم والأسنان بلطف وعدم استخدام القوة.
  • تناول المكملات الغذائية التي تساعد في حماية الجسم والمحافظة على صحة الفم والأسنان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

teeth انحسار اللثة

اسباب واعراض وعلاج انحسار اللثة عن الاسنان بالأعشاب

teeth انحسار اللثة

اسباب وعلاج تقلص اللثة بالطب والأعشاب الطبيعية الفعالة