اسباب واعراض وعلاج داء اللؤلؤ بالاعشاب

داء اللؤلؤ أو ما يعرف باسم المليساء المعدية هو عبارة عن مرض جلدي يصيب الجلد بسبب عدوى فيروسية وتظهر على الجلد بشكل حبيبات صغيرة تشبه حبات اللؤلؤ، ويصيب داء اللؤلؤ الصغار والكبار على حدٍ سواء ولكنه أكثر انتشاراً بين فئة الأطفال.

ينتشر الفيروس على الجلد عن طريق اللمس واتصال الجلد بالجلد، ومن أشكال نقل داء اللؤلؤ الاتصال الجنسي، أو خدش ولمس الحبوب ولمس أماكن أخرى من الجلد، وأيضاً استخدام أدوات أشخاص مصابين بداء اللؤلؤ مثل استخدام المشط أو المنشفة أو ارتداء ملابس شخص مصاب، وغيرها من وسائل الاتصال المباشر بين الأفراد والتي تزيد من فرص نقل العدوى من شخص لآخر ومن طفل لآخر في المدرسة أو في الحضانة.

أسباب الإصابة بداء اللؤلؤ

يعتبر فيروس Poxvirus هو المسئول عن داء اللؤلؤ، ويصيب هذا الفيروس بصيلات الشعر في الجلد، وينتقل هذا الفيروس من شخص لآخر بعدة طرق منها

  1. العدوى المباشرة : وتكون عادة بتكرار لمس الجلد المصاب.
  2. عدوى غير مباشرة : استخدام أدوات شخص مصاب.
  3. الاتصال الجنسي : وهذا يتم في حال وصلت الإصابة للأعضاء التناسلية.
  4. العدوى الذاتية : وهي تكون بانتقال الفايروس والإصابة من مكان لآخر بواسطة يدي الشخص المصاب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض الإصابة بداء اللؤلؤ

  • ظهور بثور مملوءة بالماء وصغيرة الحجم على الجلد، وقد تكون مجتمعة في مكان واحد أو متفرقة.
  • نزيف بسبب الحكة.
  • الرغبة في الحك والهرش في المكان المصاب.
  • عند تطور الحالة والاصابة بالالتهاب فإن ذلك يؤدي للشعور بألم حاد وشديد.

علاج داء اللؤلؤ

علاج الطبي

يركز العلاج الطبي على منع انتقال العدوى بالإصابة بداء اللؤلؤ إذ أن لهذا المرض سرعة كبيرة في الانتقال من موضع لآخر أو من شخص لآخر ويشمل علاجه على:

  • استخدام الدهانات الموضعية على الحبوب والمناطق المصابة مثل طلاء الفينول.
  • يتم استخراج محتويات الحبيات وذلك عن طريق عصر الحبيبيات بواسطة أداة كحت أو بواسطة جفت ويتم كي الحبوب بحمض الفينول المركز أو حمض الكاربوليك، ويتم الخضوع للتخدير الموضعي في هذه الحالة
  • في حال كان عدد الحبيبات قليل فيتم اللجوء لتجميدها باستخدام كلور الإيثيل ثم كحتها، وإذا ما كان عددها كبير فيتم اللجوء للعملية كل 3- 6 أسابيع.
  • استخدام الكي الكهربائي.
  • استخدام الليزر.

علاج داء اللؤلؤ بالأعشاب

  1. زيت جوز الهند : يتمتع زيت جوز الهند بالعديد من خصائص المهدئات، ويحتوي زيت جوز الهند على العديد من الأحماض الدهنية التي تلعب دوراً في مكافحة الالتهابات والجراثيم والفيروسات التي تسببها، وهذا يساعد في المحافظة على صحة الجلد ومنع جفاف الجلد والتخلص من آلام داء اللؤلؤ، ويتم استخدام زيت جوز الهند بدهنه على الجلد المصاب اكثر من مرة خلال اليوم.
  2. زيت شجرة الشاي : وهي أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج داء اللؤلؤ، ويعتبر زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي واحد مضادات الفيروسات الطبيعية، ويتم استخدام كدهان موضعي على الجلد، ويتم تطبيقه على الجلد المصاب بغمس قطنة في زيت شجرة الشاي ودهنه على الجلد مع فرك الجلد والمكان المصاب، ويتم تطبيق هذه الخطوات 3 مرات خلال اليوم.
  3. خل التفاح : يعرف عن خل التفاح غناه بمضادات الفيروسات، ويساعد خل التفاح في التخلص من الفيروسات وقتلها وعدم انتقال العدوى، ويعمل خل التفاح على اختراق الجلد وإزالة مصدر العدوى، ويتم تطبيق خل التفاح بغمس قطنة في الخل ووضعها على المكان المصاب، ويتم استخدام الماء الدافئ لغسل المكان المصاب.

نصائح لتجنب الإصابة بداء اللؤلؤ

  • في حال إصابة المرء بداء اللؤلؤ يجب غسل اليدين جيداً بعد ملامسة المناطق المصابة.
  • عدم كحت او هرش الأماكن المصابة باليد.
  • عدم مشاركة واستخدام الأدوات الشخصية للآخرين وخاصة الأشخاص المصابين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج مرض الشرى أو الارتيكاريا بالاعشاب

Fever حمى

اسباب واعراض الحمى القرمزية عند الاطفال وعلاجها بالاعشاب