علاج انسداد الشرايين الطرفية بالقدم أو اليد بالاعشاب

يحدث انسداد الشرايين بسبب ترسب وتراكم الدهون في الشرايين، كما قد يكون انسداد الشرايين الطرفية ناتجاً عن الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الشرايين، ولعلاج انسداد الشرايين الطرفية لا بد من استشارة الطبيب لمعاينة أي مضاعفات أو أعراض جانبية تظهر نتيجة الانسداد، كذلك يجب استشارة الطبيب عند تطبيق أي وصفة طبية عشبية للتعرف على مدى تأثيرها على الشخص وخصوصاً في حال كان المرء مريضاً ويأخذ أدوية مختلفة.

علاج انسداد الشرايين الطرفية بالقدم أو اليد بالاعشاب

أسباب انسداد الشرايين الطرفية

يحدث انسداد الشرايين الطرفية لمجموعة مختلفة من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالانسداد، ومن هذه الأسباب :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. التقدم في السن.
  2. قلة الحركات والنشاط البدني والجلوس لفترات طويلة بدون حراك.
  3. السمنة وزيادة الوزن بسرعة.
  4. التدخين.
  5. وجود تاريخ عائلي للمرض بين أفراد الأسرة.
  6. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الإصابة بالضغط، السكر، أمراض القلب.
  7. قابلية الجسم لتخثر الدم.
  8. زيادة إفراز هرمون الهوموسيستين.

أعراض انسداد الشرايين الطرفية

قد تظهر أعراض انسداد الشرايين الطرفية بمراحل مبكرة أو مراحلة متأخرة على حسب شدة الانسداد والحالة الصحية للمرء، ومن أبرز أعراض انسداد الشرايين الطرفية :

  1. أوجاع وآلام في الأطراف : وذلك على حسب مكان وجود الانسداد، ففي حال كان الانسداد القدمين ومع المشي لمسافات طويلة أو عند الصعود والنزول عن السلم فإنه يصاحب ذلك الشعور بآلام بسبب نقص إمداد العضلات بالدم المحمل بالأكسجين.
  2. قصور مزمن في الأطراف : فربما تصاب القدم أو اليد بجروح أو إصابات تتطلب وقتاً إضافياً لعلاجها والشفاء منها، بالإضافة لتغير لون البشرة وبرودة ملمس الجلد، ويمكن حدوث غرغرينا بالأعصاب، وقد يصل القصور لعجز العضو عن القيام بوظائفه.

وصفات علاج انسداد الشرايين الطرفية بالأعشاب

  • الكركم: استخدام الكركم يرجع بفوائد مختلفة ومتعددة للجسم، فهو يساعد في علاج انسداد الشرايين، كما أن الكركم يحافظ على صحة القلب ويعزز أداء القلب، ويعتبر الكركم مصدراً غنياً بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة بالإضافة لمجموعة من المواد التي تمنع الإصابة بالجلطات، ويعمل الكركم على استرخاء الأوعية الدموية وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، ويفضل تناول الكركم بمزجه مع ملعقة من العسل ويتم تناوله مرتين يومياً.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مركبات مختلفة تساعد في علاج انسداد الشرايين، كما أن هذه المواد تساعد كذلك في تمدد الأوعية الدموية ومنحها الليونة اللازمة لتسهيل مرور وسريان الدم، إضافة ذلك للثوم دور كبير في خفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم.
  • الزنجبيل: تناول مغلي الزنجبيل وإضافته للطعام يساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار بالدم ويساعد في تحسين مرونة الشرايين والتخلص من أي ترسبات بجدران الشرايين، ولهذا ينصح بتناول وشرب مغلي الزنجبيل ثلاثة مرات باليوم.
  • الفلفل الحار: الفلفل الحار غني بمادة الكابسنسين والتي تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار، وهذا يساهم في علاج انسداد الشرايين والتخلص من الترسبات التي تتراكم على جدران الشرايين.
  • الحلبة: الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تساهم في علاج انسداد الشرايين من خلال خفض الكوليسترول الضار، إضافة لذلك فإن الحلبة غنية بالألياف والمواد الغذائية الصحية المختلفة والمهمة لصحة الشرايين.
  • الليمون: يحتوي الليمون على فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الأكسدة الهامة والقوية والتي تساعد في تحسين ضغط الدم والحد من التهاب الشرايين، ويساعد الليمون في خفض الكوليسترول الضار، ويتم تناوله بشرب عصير الليمون المُحلى بالعسل وإضافة القليل من الفلفل الأسود وتناوله مرتين يومياً، كذلك يمكنك غلي ملعقة كبيرة من قشور الليمون لمدة 20 دقيقة وتحليتها بالعسل وتناولها.
  • الرمان: الرمان من الفواكه الغنية بالمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة والتي بدورها تساعد في حماية الجهاز الدوري من المشاكل الصحية التي تنتج عن تراكم البلاك ومنع الإصابة بالجلطات الدموية، إضافة لذلك يساعد الرمان في تحفيز إفراز وانتاج اكسيد النتريك بالدم والذي يعمل على فتح الشرايين وتنظيم ضغط الدم بالشرايين، ولهذا ينصح بتناول وأكل ثمار الرمان الطازجة أو شرب عصير الرمان.

نصائح علاجية لانسداد الشرايين

  • ضرورة خسارة الوزن الزائد والمحافظة على وزن صحي يتناسب مع طول الجسم.
  • التشخيص والعلاج المبكر لأي مشاكل تصيب الكلى.
  • الإقلاع عن تدخين السجائر.
  • ممارسة الرياضة البدنية مثل المشي أو الجري أو السباحة.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه.
  • متابعة الحالات المصابة بمرض السكري بانتظام عند الطبيب.
  • علاج أمراض ضغط الدم المختلفة.
  • علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون بالجسم.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

blood الدم

أعراض انسداد الشرايين في القدم والأوعية الدموية في الرجل وعلاجها

اسباب واعراض وطرق علاج انسداد صمام القلب بالاعشاب