علاج احتقان الأنف عند الأطفال أو للحامل بالاعشاب الطبيعية

مرحلة الطفولة هي من أكثر الفترات العمرية التي يُصاب بها الإنسان بالأمراض نظراً لضعف مناعة الجسم وفترة الحمل هي من أكثر الفترات حرجاً في حياة المرأة حيث يُمنع تناول أي أدوية أو عقاقير خلال فترة الحمل لتجنب أي مضاعفات أو أضرار على صحة المرأة والجنين خلال هذه الفترة، وطبيعياً فإن الإنسان مُعرض للإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض والمشكلات الصحية، ومن أبرز المشكلات واكثرها شيوعاً وانتشاراً هي احتقان الأنف سواء عند الأطفال وصغار السن أو عند المرأة الحامل.

يرتبط احتقان الأنف أو انسداد الأنف بمجموعة من الأمراض فقد يظهر بسبب تعرض الإنسان لإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد أو الإصابة بالحساسية، ولا يقتصر أثر احتقان الأنف على صعوبة التنفس فقط بل إنه قد يؤدي للإصابة بمشاكل أخرى مثل الإصابة بالتهابات الأذن والانزعاج الشديد عند النوم، ولعلاج هذه المشكلة فإنه توجد مجموعة من المكونات الطبيعية التي توجد في المنزل والتي تساعد في علاج احتقان الأنف بدون اي مضاعفات أو آثار جانبية.

علاج احتقان الأنف عند الأطفال أو للحامل بالاعشاب الطبيعية

أسباب احتقان الأنف عند الأطفال

  1. اللحميات : وهي كُتل لحمية توجد خلف الأنف أعلى اللوزتين تؤثر على عملية التنفس.
  2. التهاب وتضخم اللوزتين.
  3. العيوب الخلقية في الأنف، وهذه الحالة تتطلب إجراء عملية جراحية.
  4. الإصابة ببعض الأمراض مثل الانفلونزا او الزكام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب احتقان الأنف عند المرأة الحامل

  1. انحراف الحاج الأنفي، نتيجة التعرض لضربة أو كدمة وربما يكون الانحراف عيب خلقي.
  2. الإصابة بأمراض فيروسية مثل الانفلونزا.
  3. وجود اللحميات.
  4. وجود أورام في الأنف أو البلعوم.
  5. الحساسية.
  6. قد يكون احتقان الأنف بسبب الحمل، ويرجع ذلك لزيادة كمية الدم التي تتدفق في الجسم.
  7. الجيوب الأنفية.
  8. اضطرابات الغدة الدرقية
  9. كثرة استخدام بخاخات الأنف.

أعراض احتقان الأنف

  1. جفاف الحلق.
  2. بحة الصوت.
  3. كثرة إخراج البلغم .
  4. صعوبة التنفس.
  5. الشعور بالصداع.
  6. خروج الدم من الأنف.
  7. ألم في الصدر.
  8. كتم النفس.

علاج احتقان الأنف بالأعشاب

  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على التخلص من انسداد واحتقان الأنف حيث يعمل على تقليل كمية المخاط الموجودة بالأنف، ويمكنكِ استخدام الخل بإضافة ملعقتين من الخل لكأس ماء دافئ وتحليته بملعقة صغيرة من العسل وشربه ثلاثة مرات على دفعات خلال اليوم، ويتم الاستمرار على تناول المشروب لعدة أيام ولحين زوال الاحتقان.
  • الثوم: للثوم العديد من الخصائص العلاجية والمضادة للفطريات والفيروسات وهذه الخصائص جعلته عنصراً فعالاً لمحاربة أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي، ويمكن استخدام الثوم بأكثر من طريقة، فيمكنكِ إضافة 2 فص ثوم والقليل من مسحوق الكركم وإضافتهما لكأس من الماء وشربه يومياً، كما يمكنك تناول الثوم وأكله مباشرة.
  • زيت الكافور: لزيت الكافور خصائصه المختلفة في مكافحة الالتهابات والتخلص من الاحتقان، ويتم استخدام زيت الكافور بتبليل قماشة أو منديل بعدة نقاط من الزيت واستنشاق رائحة الزيت عدة مرات باليوم، ويمكنك استخدام زيت الكافور بإضافة 5 قطرات من الزيت للتر من الماء وقومي بغلي الماء واستنشاق البخار المتصاعد لمدة 10-15 دقيقة مع تكرارها عدة مرات باليوم.
  • استنشاق البخار: وهو من أكثر العلاجات الشعبية للتخلص من احتقان الأنف، ويعمل بخار الماء على ترطيب المخاط تحسين عمية التنفس، ويمكنك تطبيق استنشاق البخار ثلاثة إلى أربع مرات باليوم، ولا ينصح بتطبيق تجربة استنشاق البخار للأطفال وأيضاً لا يتناسب استنشاق البخار مع النساء الحوامل وخاصة اللواتي يعانين من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.
  • الحلبة: للحلبة الكثير من خصائص مضادات الالتهابات والفطريات، وتعمل الحلبة أيضاً على تطهير وتنظيف الأغشية المخاطية وتقليل المخاط، ويمكنك عمل الحلبة بغلي بذور الحلبة المسحوقة وشربها عدة مرات في اليوم، ويمنع تناول الحلبة اثناء فترة الحمل لأنها تزيد من تقلصات الرحم.
  • عصير الطماطم: يعمل عصير الطماطم دوراً فعالاً في التخلص من احتقان الأنف، حيث يعمل العصير على تحسين تدفق المخاط عبر الممرات الأنفية، ويمكنكِ الاستفادة من عصير الطماطم بغلي كوب من عصير الطماطم وإضافة ملعقة كبيرة عصير ليمون، وملعقة ثوم مفروم، والقليل من الملح وشرب المشروب مرتين يومياً وببطء، كذلك يمكنك إضافة بعض الأعشاب الحارة مثل البصل أو الزنجبيل أو الفلفل الحار فهذا يساعد في التخلص من احتقان الأنف.
  • الفلفل الأسود: يزيد الفلفل الأسود من العطاس وهذا يدفع للتخلص من المخاط والتخلص، ويمكن استخدام الفلفل الأسود بوضع القليل من الفلفل في راحة اليد وإضافة 3 نقط من زيت السمسم، وتغميس الإصبع بالخليط ووضع الإصبع تحت الأنف واستنشاقه، فهذا يؤدي للعطس، وتكرر الوصفة حسب الحاجة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وطرق علاج احتقان الأنف بالاعشاب الطبيعية

اسباب وطرق علاج احتقان الأنف بالاعشاب الطبيعية

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج انسداد الانف المزمن بالاعشاب والطب البديل