طرق علاج حشرات الشعر والتخلص منها

النظافة من أبرز الأشياء والأمور التي يجب على الإنسان القيام بها للمحافظة على صحته بعيداً عن الإصابة بالأمراض المختلفة، فإهمال النظافة الشخصية يجعل جسم الإنسان عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض، وتعتبر حشرات الشعر من النتائج الملحوظة التي تصيب الإنسان نتيجة لإهمال النظافة الشخصية وإهمال نظافة الشعر.

القمل وحشرات الشعر هي من الحشرات التي تصيب الشعر، وهذه من الحشرات الصغيرة ذات اللون البني أو الرمادي والتي يبلغ حجمها حجم حبة السمسم، تتميز بوجود ستة أرجل ذات مخالب تساعدها في التمسك والالتصاق بالشعر، وتتغذى هذه الحشرات من خلال عض فروة الرأس والتغذي على الدم مسببة الحكة والهرش.

تنتقل حشرات الشعر عندما اقتراب الرؤوس، فهذه الحشرات لا تقفز ولا تطير إلا بوجود مجال يسمح لها بالانتقال لشخص أو مكان آخر، ومن أجل هذا ينصح بتنظيف وغسل الأدوات بانتظام والتي تلامس الشعر أغطية وملايات السرير، والقبعات، الملابس.

طرق علاج حشرات الشعر والتخلص منها

طرق معرفة وجود حشرات الشعر

حشرات الشعر والقمل لا يمكن الكشف عنها بسرعة وسهولة أو بدون شكوى من الطفل أو الشخص المصاب، وعند الشك بالإصابة بحشرات الشعر يتم اتباع الخطوات التالية:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • القيام بفحص الشعر بشكل جيد، وخاصة في منطقة خلف الأذن وأسفل الرقبة.
  • عند عدم رؤية القمل تقوم باستخدام مشط القمل لتمشيط فروة الرأس والشعر، ويمكنك ملاحظة الحشرات والقمل على ورق أو قطعة قماش بيضاء،

طرق علاج حشرات الشعر

توجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من قمل وحشرات الشعر، فمثلاً يمكنك استخدام الشامبوهات العادية، أو الشامبوهات الخاصة، وعند استخدامها يجب قراءة النشرة الطبية المرفقة بعبواتها، ويتم التخلص من حشرات الشعر من خلال الآتي:

  • غسل جميع الأدوات التي يستخدمها الشخص المصاب مثل الملابس، الفراش، الوسادة، القبعة، بالماء المغلي.
  • استخدام ليسيد لوسيون ووضعه على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم شطف الشعر جيداً بالماء، ويتم استخدام المشط الخاص لإزالة الحشرات واستخدامها، ويتم تطبيق هذه الطريقة أكثر من مرة خلال اليوم لحين اختفاء الحشرات من الشعر.
  • عند استخدام الشامبو يراعى عدم ملامسته للعينين.
  • يتم فحص الشعر بشكل دقيق للتأكد من خلوه من الحشرات أو القمل، وفي حال وجود حشرات يتم علاجه بشكل فوري.

طرق أخرى لعلاج الشعر

  • قص الشعر: قبل البدء بتجربة طرق التخلص من القمل وحشرات الشعر يجب قص الشعر على الصفر أو آخر درجة للقضاء على جميع أماكن والموئل التي يعيش القمل بها ويضع البيض بها، كذلك إن قص الشعر يضمن نظافة الشعر والتخلص من بيض القمل التي تتعلق بخصلات الشعر.
  • الأكياس الحرارية: وهي عبارة عن أكياس تعمل على توليد الحرارة بداخلها، فيتم وضع مادة مضادة للقمل وتغطية الرأس بها، ويعمل الكيس مبدأ عمل السشوار بتسخين الهواء والقضاء على الحشرات.
  • المايونيز: وهو من الطرق الفعالة للتخلص من القمل وذلك لأن بعض مكونات المايونيز تتمكن من القضاء على خلايا القمل، بالإضافة لتدمير البيوض التي تضعها أنثى القمل، ويتم استعمال المايونيز بإضافة القليل من الخل الأحمر أو الأبيض وفرك فروة الرأس به، ويتم تغطية الرأس باستخدام غطاء بلاستيكي وتركه لبعض الوقت ثم شطف الشعر.
  • الخل: يمكن استخدام الخل الأحمر أو الخل الأبيض للقضاء على حشرة القمل، حيث يمكن للأحماض التي توجد بالخل على قتل الحشرات وتدمير البيوض، فيتم فرك الشعر وفروة الرأس بالخل ثم ترك لفترة من الوقت وغسله بالماء جيداً، ويتم تكرار الطريقة عدة ثلاثة مرات لحين التخلص من القمل.
  • الهواء الساخن: يمكنك استخدام أي مصدر للهواء الساخن للتخلص من حشرات الشعر، ويساعد استخدام الهواء الساخن في تجفيف البيوض وقتل الأجنة، إضافة لقدرته على التخلص من الحشرات الكبيرة والبالغة، وتحتاج هذه الطريقة للتكرار لضمان الحصول على نتائج جيدة.
  • عصير البصل: يتم فرك فروة الرأس والشعر بعصير البصل وتركه عدة ساعات قبل شطف وغسل الشعر بالشامبو.
  • أوراق الريحان: يتم غسل مجموعة من أوراق الريحان ووضعها في الخلاط، ثم نضيف لها القليل من الماء لتشكيل عجينة يتم دهنها على الشعر وتركه لحين أن يجف ثم غسل الشعر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تزييت الشعر وطرق التخلص من مشكلة تزييت الشعر الدهني

علاج تزييت الشعر وطرق التخلص من مشكلة تزييت الشعر الدهني

man Hair القشرة

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق التخلص منها