علاج الافرازات النسائية التي تشبه الجبن في لونها

تلاحظ عدد كبير من السيدات خروج الإفرازات البيضاء من منطقة المهبل، وتجهل غالبية النساء سبب خروج هذه الإفرازات ولا تعرف أهميتها في تخليص جسم المرأة من البكتيريا والخلايا الميتة التي تتراكم بالمهبل وعنق الرحم.

الافرازات المهبلية ذات اللون الأبيض هي إفرازات طبيعية تحدث عند جميع النساء، وتختلف هذه الإفرازات من سيدة لأخرى حسب رائحة ولون وكمية الافرازات، فقد تحمل هذه الافرازات دلالات على معاناة المرأة من مشاكل صحية أو إصابتها بأمراض خطيرة، وفي هذه المقالة سوف نذكر أسباب الإفرازات النسائية مثل الجبن وطرق التعامل معها وعلاجها.

علاج الافرازات النسائية التي تشبه الجبن في لونها

أسباب الافرازات النسائية

الافرازات المهبلية الطبيعية ليس لها رائحة ولا يصاحبها ظهور أي من الأعراض الأخرى مثل الحكة المهبلية، أما الافرازات المهبلية تظهر لأسباب متعددة ومتنوعة أهمها:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • أيام الإباضة: فالإفرازات البيضاء قد تكون ناتجة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل خلال فترة الإباضة، وقد تكون هذه الافرازات بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون بالدم، ونزول هذه الافرازات لا يعد مصدر خطراً أو مثيراً للقلق حتى وإن استمرت لعدة أيام بعد انتهاء الحيض.
  • الحمل: وهو السبب الأكثر شيوعاً للإفرازات المهبلية، إضافة للتغيرات من التغيرات التي تطرأ وتحدث على جسم المرأة الحامل، وتعتبر هذه الافرازات من وسائل حماية الجسم من الإصابة بالتهاب المثانة وأيضاً القضاء على البكتيريا الضارة والمحافظة على البكتيريا النافعة، بالإضافة إلى أن الافرازات المهبلية تساعد في تشحيم القناة المهبلية مما يسهل من عملية الولادة.
  • الإثارة الجنسية: فعند إثارة المرأة جنيساً تزداد نسبة الافرازات المهبلية والتي تعمل على تليين المهبل قبل الجماع.
  • الإجهاد والتعب: الوقوف لساعات طويلة والضغوط الكبيرة التي تتعرض لها المرأة قد يؤدي لحدوث اضطرابات في توازن الهرمونات بالجسم، وهذا ينعكس بزيادة الافرازات المهبلية.

الأسباب التي تثير القلق والمتعلقة بالإفرازات النسائية

خروج الافرازات النسائية الشبيهة بالجبن من المهبل يعتبر من الأمور الطبيعية، ولكنها في بعض الحالات تعد علامة مثيرة للقلق خاصة إن كان للإفرازات لونٌ ورائحة، وهذا قد يتطلب استشارة الطبيب، ومن الممكن خروج الافرازات النسائية التي تشبه الجبن بسبب عدة عوامل ومنها:

  • الافرازات السميكة: وهي افرازات دالة على وجود التهاب بكتيري في المهبل، وفي حال زيادة نسبة الافرازات وخروج رائحة كريهة لها فإن ذلك يستوجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وصرف الأدوية المناسبة.
  • افرازات تشبه اللبن الرائب: وهي ناتجة بسبب الإصابة بعدوى خميرية أو ما يعرف باسم مرض القلاع في المهبل، وتتميز هذه الافرازات بشكلها مثل الجبن ورائحتها الكريهة بالإضافة لوجود تورم وحكة في المهبل، ويمكن التخلص من هذه الحالة بالمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الأعضاء التناسلية، واتباع نظام معين، ولا ننسى زيارة الطبيب في حال الإصابة بالعدوى الخميرية بصورة متكررة.
  • الافرازات البيضاء الرغوية: وتكون عادة بعدة ألوان فمنها اللون الأخضر، ومنها اللون الأصفر ومنها الأبيض أو الرمادي، وتظهر هذه الافرازات بسبب الإصابة بالتهابات شديدة بالمهبل ويصاحبه خروج رائحة كريهة، وقد تحدث الإصابة بالعدوى بسبب تعرضها لعدوى من البكتيريا المشعرة.
  • الافرازات المائية: وهي من العلامات الدالة على إصابة المرأة بمشكلة خطيرة مثل الإصابة بسرطان قناة فالوب، أو المرور بمرحلة انقطاع الطمث، أو حدوث الحمل خارج الرحم، وفي حال خروج الافرازات المائية بكثرة فيجب استشارة الطبيب فوراً.
  • الافرازات البيضاء غامضة اللون: وهي تكون ناتجة بسبب الإصابة باضطراب الهرمونات أو بسبب الإصابة بعدوى، أما إن كانت الافرازات دموية فقد يكون ذلك مؤشراً للإصابة بأمراض خطيرة مثل الإصابة بالسرطان في الجهاز التناسلي، ويفضل استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الافرازات.

علاج الافرازات النسائية التي تشبه الجبن

لا بد من مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة والتعرف على سبب الافرازات المهبلية التي تشبه الجبن، وفي الغالب ترجع بسبب التهابات بكتيرية، وبعد تشخيص الحالة قد يصرف الطبيب مجموعة من الأدوية لعلاج الحالة وسرد مجموعة نصائح منها:

  • تناول المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات.
  • تناول دواء مضاد للفطريات.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية وعدم ارتداء الملابس المصنوعة من الضيقة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الأعضاء التناسلية.
  • الاستحمام وقوفاً وعدم الاستحمام بالحوض وعدم استخدام المطهرات لأنها تعمل على إحداث خلل في التوازن البكتيري بالمهبل.
  • تناول الأطعمة الغنية بكافة العناصر التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والأحماض ومضادات الأكسدة وغيرها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

أنواع افرازات الحمل ولونها

أنواع افرازات الحمل ولونها

تفسير حلم رؤية افرازات المهبل للنساء في المنام

تفسير حلم رؤية افرازات المهبل للنساء في المنام