اسباب وطرق علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا بالاعشاب

ظهور الشعر الأبيض هو أكثر الكوابيس التي تخشى النساء من ظهورها، مع ذلك فإن ظهور الشعر الأبيض أمرأ طبيعياً وهو إحدى علامات التقدم في السن، ولذلك فإن ظهور الشعور الأبيض عند الكبار أو لدى الأشخاص فوق سِن 40 سنة يعد أمراً طبيعياً ولا يشكل مشكلة، أما في حال ظهور الشيب المبكر في عمر العشرينات أو أقل فهذا يعد أمراً مقلقاً ومحرجاً لدى كلا الجنسين سواء الرجال أو النساء.

تغير لون الشعر للون الأبيض يكون نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب، وتجدر الإشارة إليه أن بصيلة الشعر تتكون من نوعين مختلفين من الخلايا، وهما الخلايا الصبغية والخلايا الكيراتينية، أما الخلايا الصبغية فهي الخلال المسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين وهي التي تعطي اللون للشعر، وأما الخلايا الكيراتينية فهي الخلايا التي تتحمل المسئولية عن الخصائص والمزايا الفيزيائية للشعر، ومع تقدم الإنسان في العمر فإن الخلايا المسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين تفقد قدرتها على إنتاج الصبغة مما يسمح بتغير لون الشعر للأبيض.

اسباب وطرق علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا بالاعشاب

أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر

لا يتوقف ظهور وتغير لون الشعر للون الأبيض على التقدم في السِن فقط، بل توجد مجموعة من الأسباب الأخرى مثل:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. العوامل الوراثية.
  2. البهاق.
  3. التقدم في العمر.
  4. الإصابة بمرض فقر الدم.
  5. الإجهاد والتعب المستمر.
  6. وجود مشاكل صحية في الغدة الدرقية.
  7. كثرة التدخين.
  8. كثرة المخاوف والضغوطات النفسية.
  9. نقص في المواد الغذائية في الجسم وأبرزها الحديد، الفيتامينات، اليود والنحاس.

ويعاني البالغون من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر بسبب العوامل الوراثية، حيث إن ظهور الشيب المبكر عند أحد الأبوين يزيد من فرص ظهور الشيب المبكر عند الأبناء.

علاج الشعر الأبيض المبكر بالأعشاب

  • الزنجبيل: يتم إحضار جذور الزنجبيل وبشرها، ونخلط الزنجبيل المبشور مع القليل من الحليب، ويتم وضع الخليط على الشعر مع الفرك بلطف، ويترك الخليط لمدة 15-20 دقيقة، ثم إزالة الخليط وغسل الشعر جيداً، وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة باليوم لمدة 10 أيام، وستلاحظ بدء عودة لون الشعر الطبيعي.
  • البصل: نحضر بصلة ونقطعها لقطع صغيرة، ونُعصِرها للحصول على عصير البصل، ويتم وضع عصير البصل على فروة الرأس مع التدليك والفرك بلطف، ويترك العصير على الشعر لمدة ساعة، كما يمكنك تقطيع بصلة وفركها بفروة الرأس، وتكرر الطريقة يومياً لعدة أسابيع لحين ملاحظة تغير لون الشعر.
  • الحناء: يتم استخدام أوراق الحنة في التخلص من الشيب، وذلك من خلال طحن مجموعة من اوراق الحناء، ونضيف ملعقة من القهوة المطحونة والقليل من الحليب، ويتم خلط المكونات ووضع الحناء على الشعر بالتساوي وتركها لحين أن تجف بالكامل، ثم يتم شطف الرأس وتكرار الوصفة 3-4 مرات بالأسبوع.
  • الخس والجزر والبرسيم: يساعد شرب عصير الخس والجزر والبرسيم في علاج مشكلة الشعر الأبيض، كما يحافظ على الشعر من التساقط والتقصف، وترجع فائدة هذا العصير باحتوائه على الفيتامينات والمعادن المغذية للشعر.
  • الجزر وزيت السمسم: نمزج القليل من عصير الجزر ونضيف 100مل زيت سمسم، و50 مل من مسحوق بذور الحلبة، ونمزج المكونات ونضعها في وعاء أو زجاجة صغيرة، ويترك الخليط بالشمس 21 يوماً، وبعدها يستخدم بوضعه على فروة الرأس وتدليك الفروة برفق لعدة دقائق، ويتم استخدام الخليط يومياً لمدة تصل إلى ثلاثة شهور لحين رؤية نتائج استخدام الخليط.
  • الميرمية واكليل الجبل: نمزج نصف كوب ميرمية مع نصف كوب إكليل جبل مجفف ونضعها في وعاء به مقدار كأسين ماء، ونضع المزيج على النار المدة 30 دقيقة، ثم نطفئ النار ونتركه الخليط لمدة 2 ساعة، بعد ذلك نستخدم الخليط بوضعه على فروة الرأس وتركه لحين أن يجف بالكامل، ثم غسل الشعر، وتكرر الوصفة ثلاثة مرات بالأسبوع، ويساعد مزج الميرمية مع اكليل الجبل في علاج مشكلة تساقط الشعر وأيضاً تطويل الشعر.
  • أوراق الكاري والحليب: يتم سحق أوراق الكاري وإضافة ربع كوب حليب، ونمزج المكونات، ويتم وضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الوصول للأطراف، ويترك الخليط لمدة على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك نغسل الشعر.
  • الشاي الأسود: يتم غلي القليل من الشاي الأسود مع القليل من الملح لدقيقة او دقيقتين، ونترك الشاي ليبرد ونصفيه من الماء، ويستخدم الشاي في غسل الشعر وتركه لحين جفافه بالكامل، وتكرر الوصفة مرتين بالأسبوع.
  • زيت اللوز وعصير الليمون : نخلط ثلاثة ملاعق عصير ليمون مع ملعقتين زيت لوز، ويوضع الخليط على فروة الرأس، ويترك لنصف ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة اسبوعياً لحين التخلص من الشيب.

نصائح لتأخير ظهور الشعر الأبيض مبكراً

  • في حال الإصابة بمرض فقر الدم فينصح بعلاجه.
  • تناول الأغذية والأطعمة الغنية بفيتامين B12.
  • عند وجود مشاكل أو أمراض صحية بالغدة الدرقية فيجب علاجها.
  • ترك التدخين، وذلك لما أثبته الدراسات العلمية من وجود رابط وعلاقة بين ظهور الشيب المبكر والتدخين.
  • تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.
  • عدم غسل الشعر باستخدام الماء الساخن.
  • تجنب استخدام المنتجات المصنوعة من مواد كيميائية.
  • استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك الشعر وفروة الرأس، وأبرزها زيت اللوز، وزيت الخردل،

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الشيب المبكر نهائيا

علاج الشيب المبكر نهائيا مجرب

شيب الشعر

اسباب وطرق علاج الشيب المبكر عند الرجال والنساء بالاعشاب