علاج تقشر الجلد أو جفاف الجلد حول محيط الاظافر

اليديان أكثر أعضاء الجسم عرضة لكافة أنواع المواد سواء كانت مواد كيميائية أو مواد طبيعية، فالكثير من الأشخاص يعتقدون أن حدوث تقشر الجلد في محيط الأظافر يكون عادة بسبب كثرة استخدام المواد الكيميائية أو الإمساك بها واستعمالها في مختلف الأعمال اليومية، ومع تكرار وكثرة استخدام هذه المواد فإن الجلد يصبح عرضة للإصابة بالجفاف وتصبح البشرة مكاناً مفضلاً لنمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم وبالتالي وجود جلد وبشرة متقشرة ومتشققة وأكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية.

علاج تقشر الجلد أو جفاف الجلد حول محيط الاظافر

أسباب تقشر الجلد

توجد أسباب وعوامل مختلفة تؤدي لتقشر الجلد، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لجفاف وتشقق الجلد في محيط الأظافر ما يلي :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. العادات السيئة: ومن هذه العادات عض الجلد أو قضم الأظافر، وتسبب هذه العادات التهابات الجلد المحيط بالأظافر، ولذلك ينصح بالتوقف عن فِعل هذه العادات السيئة.
  2. الحساسية: تختلف أنواع الحساسية، وبدورها تختلف رَدّة فعل الجسم باتجاهها ومنها ما يظهر سلبياً على الجلد، فمثلاً التعرض لمواد كيميائية قوية وإصابة الجلد المحيط بالأظفر لطلاء الأظافر، أو إصابة مواد مذيبة أو مهيجة للأصابع فإن ذلك يؤدي يكون سبباً لجفاف وتقشر الجلد حول الأظافر.
  3. الإصابة بالأمراض الجلدية: حيث توجد مجموعة من الأمراض الجلدية التي تؤثر على الجلد حول الأظافر مثل الصدفية والإصابة بالأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، أو بسبب خلل التعرق وهي حالة ليست بشائعة، ويكون هذا الخلل بظهور بثور صغيرة الحجم مملوءة بالسوائل وظهورها يكون بجانبي الأصابع.
  4. نقص أنواع من المعادن: يحدث تقشر وجفاف الجلد بسبب نقص في المعادن والفيتامينات في الجسم أبرزها نقص معدن الكالسيوم، ولهذا يتوجب الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن والغني بالفيتامينات والمعدان والبروتينات والكربوهيدرات.
  5. الإصابة بالعدوى: قد يكون تقشر الجلد بسبب الإصابة بعدوى أو بسبب فطر الخميرة أو بسبب الرطوبة.

علاج تقشر الجلد وجفاف الجلد في محيط الأظافر

يمكن للخطوات العلاجية والوقائية المنزلية أن تساعد في الحد من جفاف وتشقق الجلد حول الأظافر، كما أنها تساعد في تهدئة وترطيب البشرة بدون استخدام أي مستحضرات أو منتجات ضارة بالبشرة،

  • الخيار: استخدام الخيار يساعد في إنعاش وترطيب البشرة، كل ما عليك فعله هو إحضار شريحة خيار وفرك الجلد حول الأظافر بها وترك الجلد يمتص سوائل الخيار، كذلك يمكنك عمل عصير الخيار ووضعه على المناطق المصابة وتركه 30 دقيقة ثم غسل الأصابع.
  • الماء الدافئ: يفضل نقع اليدين بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق يومياً، ويمكنك إضافة القليل من العسل أو عصير الليمون للماء، وبعد إخراج اليدين وتجفيفهما يفضل ترطيب اليدين بكريم مرطب غني بفيتامين E.
  • العسل: يساعد العسل في ترطيب وشفاء الجروح التي تظهر في محيط الأظافر، وذلك لتمتع العسل بخصائص مضادات الجراثيم والبكتيريا، ويتم استخدام العسل بفرك الجلد في محيط الأظافر وتركه لمدة 20 دقيقة، كما يمكن مزج العسل مع القليل من زيت الزيتون ووضعه على جلد الأظافر.
  • الصبار أو الألوفيرا: الصبار أو هلام الألوفيرا يعمل على تهدئة وتلطيف الجلد حول الأظافر، ويساعد هلام الصبار في حماية البشرة ومنحها الرطوبة اللازمة.
  • زيت الزيتون: يعزز استخدام زيت الزيتون من شفاء الجروح، كما أنه يحافظ على ترطيب الجلد الجاف حول الأظافر، وعند استخدامه ينصح بتسخين الزيت قليلاً ثم يضاف له ثلاث قطرات من زيت اللافندر ووضع مزيج الزيوت على الأصابع لمدة 10 دقائق.

نصائح لعلاج تقشر الجلد في محيط الأظافر

  • التوقف عن أي عادات سيئة وضارة تسبب التقشر مثل قضم الأظافر، وتجنب المواد المثيرة للحساسية.
  • ارتداء القفازات المطاطية عند استخدام المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف.
  • اتباع نظام غذائي متكامل وصحي غني بكافة العناصر الغذائية.
  • عند ملاحظة الإصابة بالالتهابات فيجب زيارة الطبيب.
  • استخدام كريمات خاصة بترطيب الأصابع.
  • دهن مرطب الشفاه فوق الجلد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

أسباب وعلاج تقشر الجلد حول أظافر الاصابع

أسباب وعلاج تقشر الجلد حول أظافر الاصابع

اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين

اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين