علاج الكتف المخلوع أو الكتف المفكوك وطرق رد الكتف المخلوع

مفصل الكتف هو أكثر مفاصل الجسم التي تتحرك في جسم الإنسان، ويقع مفصل الكتف عند التقاء أعلى عظمة العض مع عظمة لوحة الكتف، ويتمتع مفصل الكتف بمجال كبير للحركة، وهذا يعطي الإنسان مرونة لتحريك اليدين ورفعهما ومدهما بحرية خلال أداء مختلف الأنشطة والأعمال اليومية التي يقوم بها، وبالجانب الآخر فإن هذه الحرية الكبيرة للمفصل يقابلها نقص في ثبات المفصل بمكانه، وهذا ما يُعرِض المفصل للخلع أو الفك.

يحدث خلع الكتف عندما ينتقل عظم الذراع العلوي من مكانه ويتحرك من لوح الكتف خارج موضعه الطبيعي، في هذا الموضوع سنتعرف على مجموعة الأسباب التي تؤدي لإصابة بخلع الكتف، ومعرفة أعراض خلع الكتف وطريقة علاج الكتف المخلوع.

علاج الكتف المخلوع أو الكتف المفكوك وطرق رد الكتف المخلوع

أسباب الكتف المخلوع

  1. ضعف عضلة العضد، وعضلة الكتف.
  2. السقوط والتعثر من مكان مرتفع والوقوع على الكتف.
  3. الإصابات الرياضية، حيث يعد خلع الكتف إحدى الإصابات الشائعة التي تنتشر بمجموعة من الرياضية التي تعتمد على مبدأ التلاحم مثل الهوكي وكرة القدم أو الجمباز.
  4. تلقي صدمة قوية على الكتف، مثل التعرض لحادث سير.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض الكتف المخلوع

  1. ضعف عام.
  2. الإحساس بألم في الرأس أو الصداع.
  3. الغثيان.
  4. القيء.
  5. ألم حاد ومزمن في الكتف.
  6. عدم قدرة المصاب على تحريك الكتف أو مفصل الكتف المصاب.

مضاعفات الكتف االمخلوع

  1. تمزق الأربطة والعضلات والأوتار التي تعمل على تقوية الكتف.
  2. عدم ثبات الكتف وخاصة في حالات الخلع الشديدة أو حالات الخلع المتعددة والمتكررة.
  3. تلف الأوعية الدموية وتلف الأعصاب في المفصل ومحيطه.

الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب

عند الإصابة بخلع الكتف يجب تلقي الرعاية الطبية، وخلال الانتقال للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية يمكن القيام بعدة خطوات لضمان عدم زيادة مضاعفات الخلع، فيمكن القيام بالتالي :

  • عدم تحريك المفصل: حيث يتم ربط مفصل الكتف لضمان بقائه على وضعه القائم، ويجب عدم تحريك المفصل بقوة أو محاولة إعادة المفصل لمكانه، لأن ذلك يزيد من سوء الحالة والإصابة بتلف الأعصاب والعضلات والمفصل والأوعية الدموية.
  • وضع الثلج على المفصل: استخدام الثلج ووضعه على مكان خلع المفصل يعمل على التقليل من حدة التورم والألم الذي يصاحب خلع الكتف.

علاج الكتف المخلوع

علاج الكتف المخلوع يشمل عدة خطوات أو مراحل وهي:

  • رد الكتف المخلوع لمكانه الطبيعي: يقوم الطبيب بعمل عدة حركات خفيفة بهدف المساعدة في رد الكتف المخلوع والعظام المخلوعة لموضعها الطبيعي، وفي حال وجود ورم أو انتفاخ في المفصل فقد يتم صرف مسكن أو دواء يساعد في إرخاء العضلات لتسهيل إرجاع المفصل، وعندما يعود المفصل لمكانه فإن الألم يختفي بشكل كامل وفوراً.
  • الجراحة: عندما تكون أربطة الكتف أو المفصل ضعيفة، فإن ذلك يزيد من قابلية حدوث خلع الكتف بالمستقبل، ويتم اللجوء للجراحة في حال حدوث تلف في الأوعية الدموية أو الأعصاب.
  • التثبيت: في بعض الحالات يستخدم الطبيب حمالة خاصة أو جبيرة خاصة لمدة زمنية تصل من عدة أيام إلى 3 أسابيع، ويتم الاستعانة بالجبيرة على حسب طبيعة خلع الكتف.
  • الأدوية: قد يقوم الطبيب المعالج بوصف مرخيات للعضلات أو مسكن آلام لتفادي الإحساس بألم عند علاج الكتف.
  • إعادة التأهيل: عندما يقوم الطبيب بإزالة الجبيرة، يتم الدخول في برنامج تأهيل من أجل استعادة مفصل الكتف لنطاق حركته وتقوية المفصل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

طرق علاج خلع مفصل الكتف المتكرر بدون جراحة

اسباب واعراض وعلاج متن الكتف أو الرقبة للاطفال

اسباب واعراض وعلاج متن الكتف أو الرقبة للاطفال