اسباب وطرق علاج تصبغ الاسنان وازالتها بالاعشاب

الأسنان هي عبارة عن أجزاء شبه عظمية صغيرة توجد في الفم، ولا يقتصر نمو الأسنان على الإنسان فقط، بل نجد أن أغلب الحيوانات تمتلك الأسنان، وتعطي الأسنان للمرء المظهر الجذاب والابتسامة الجميلة، وللأسنان دور مهم في حياة الإنسان حيث تعتبر وسيلة تقطيع ومضغ الطعام الذي يتناوله الإنسان لتسهيل هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية منه، كما أن للأسنان دور في نطق الحروف بشكل صحيح، وكما هو معروف أن الإنسان يولد ولا يوجد أي سن في فمه حيث تبدأ الأسنان بالنمو بعد مرور عمر معين ومع مرور الأيام يتم استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.

ويبدأ تصبغ الأسنان وتغير لونها مع مرور الزمن بسبب عدة عوامل سواء كانت داخلية أو خارجية مرتبطة بجسم الإنسان، وهذا يُفقد الأسنان بريقها ومظهرها الأبيض، مما يضطر العديد من الأشخاص لزيارة طبيب الأسنان لتبييض الأسنان أو استخدام منتجات ومحاليل تبيض الأسنان المنتشرة في الأسواق.

في هذا الموضوع سنتعرف على أسباب تصبغ الأسنان وتغير لونها وأهم طرق العلاج بالأعشاب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب تصبغ الأسنان

  1. العوامل الطبيعية : مثل المشروبات الساخنة والمشروبات الباردة والطعام، وفي الغالب فإن هذه العوامل هي الأكثر شيوعاً لتصبغ الأسنان، ويمكننا ملاحظة هذه العوامل في الأشخاص الذين يشربون المشروبات الساخنة مثل القهوة والنسكافيه والشاي وشرب المشروبات الغازية بدون وجود أي شكل من أشكال الرعاية والتنظيف للأسنان تبدأ ألوان الأسنان بالتغير للون الأبيض الطبشوري.
  2. التدخين : التدخين لا يقتصر على تدخين السجائر بل إن تدخين الأرجيلة أو الشيشة أيضاً يسبب بظهور بقع سوداء على الأسنان وفي بعض الحالات تؤدي لتفحم الأسنان.
  3. التقدم في العمر : يلعب العمر والتقدم في السِن دوراً في تغير لون الأسنان حيث تبدأ الأسنان تأخذ اللون الأصفر أو البني.
  4. الترسيب الجيري : الترسيب الجيري أو التكلسات تظهر على الأسنان بلونها الأصفر ويتم علاج وإزالة الترسبات بزيادة طبيب الأسنان.
  5. الأدوية : مثل الضمضمة بالأدوية المحتوية على مركب الكلورهيكسيدين والذي يؤدي لإصفرار الأسنان، ويتم معالجته بتنظيف الأسنان بمعجون مناسب.
  6. أمراض الفم والأسنان : مثل حدوث نزيف في داخل لب السن، او موت عصب الأسنان، أو التكلس داخل لب السن وعادة تختلف أشكال تصبغ الأسنان من فرد لآخر وحسب المرض الذي أصابه.
  7. العوامل الدوائية : استخدام وتناول المضادات الحيوية خلال فترة الحمل يؤدي لتصبغ الأسنان.
  8. الإصابة بأمراض الدم المختلفة : مثل الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية والإصابة بالثلاسيما وهذه الأمراض تعمل على تكسر كرات الدم الحمراء الموجودة في لب الأسنان ويحل محلها ترسب لمواد أخرى تسبب تصبغ وتغير لون السن.
  9. العيوب الخلقية : ومن أبرز العيوب الخلقية نقص التكلس بطبقة المينا وتظهر عادة على هيئة بقع بنية اللون أو بيضاء اللون.

اسباب وطرق علاج تصبغ الاسنان وازالتها بالاعشاب

علاج تصبغ الأسنان بالأعشاب

  • النعناع : يستخدم النعناع في تبيض الأسنان وإزالة تصبغ الأسنان، ويتم استخدام النعناع من خلال طحن عدة أوراق من النعناع الخضراء ومزجها مع بعض زيت الزيتون، ويتم وضع الخليط على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان بالخليط، وستساعد هذه الوصفة في إعطاء الفم رائحة منعشة وجميلة.
  • الكركم : يعرف عن الكركم قدرته العجيبة في تنظيف الأسنان، ويتم استخدام الكركم وإضافة بيكربونات الصودا ومزج المكونات واستخدامها في فرك الأسنان لمدة 3 دقائق، ومن ثم غسل الأسنان، يفضل تطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
  • خل حامض التفاح : وهو من العناصر التي استخدمت لوقت طويل في التعقيم والتطهير، ويحتوي حامض خل التفاح على مركب يطلق عليه اسم حمض الأسيتيك، وهو حمض يساعد في التخلص من البكتيريا وقتلها مما يمنع أسباب تغير لون الأسنان، وعلاوة عن ذلك يتم تطهير وتنظيف الفم والأسنان، وعند استخدام خل حامض التفاح فإنه يفضل أن يتم استخدامه بشكل سريع وتقليل المدة الزمنية لوضع الخل على الأسنان لانه يعمل على نحت وحت مينا الأسنان، وفي حال الرغبة باستخدامه كغسول للفم فيجب تخفيفه بالماء والمضمضة به، وبعد بصق الخل يجب المضمضة بالماء.
  • صودا الخبز : تستخدم صودا الخبز في تفريش الأسنان، ولهذا تدخل في تصنيع معجون الأسنان، وتعمل صودا الخبز على كشط التصبغات السطحية، كما أنها تعمل على عزل البكتيريا وقتلها ومنع نموها على الأسنان، وعند استخدام صودا الخبز فإن النتاج لا تظهر بيوم وليلة بل إنها تحتاج لوقت أطول والمداومة على استخدام الصودا، وإضافة لذلك فإن صودا الخبز تعمل على إزال طبقة البلاك الموجودة على الأسنان، ولاستخدام صودا الخبز يجب مزج 2 ملعقة ماء مع 1 ملعقة صغيرة صودا وتحريكها للحصول على معجون يمكن استخدامه في تنظيف الأسنان.
  • قشور الفواكه : تفريش أو فرك الأسنان ببعض قشور الفواكه يشاعر في تبيض الأسنان ومن هذه الفاكهة الموز، البرتقال، الليمون.
  • الفحم النشط : تفريش الأسنان باستخدام الفحم النشط أو دقيق الفحم يساعد في التخلص من السموم والتصبغات الموجودة على سطح الأسنان.
  • صلصال الكاولين : ذكر أن استخدام صلصال الكاولين وتفريش الأسنان به يؤدي لإزالة التصبغات الموجودة على سطح الأسنان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تسوس الاسنان للاطفال بالاعشاب

اسباب وطرق علاج تسوس الاسنان للاطفال في المنزل بالاعشاب

علاج تسوس الاسنان والتخلص من التسوس نهائيا

اسباب وطرق علاج تسوس الاسنان والتخلص من التسوس نهائيا