طرق علاج الحروق من الدرجة الأولى بسرعة في المنزل للاطفال والكبار

الحروق هي من الإصابات المنتشرة بشكل كبير والشائعة كثيرًا بين الأطفال والكبار، وتحدث الحروق يومياً وعادة ما تكون حروق طفيفة، وتختلف أنواع ودرجات الحروق التي تصيب الجلد، وتعتبر أكثر أنواع الحروق انتشاراً هي الحروق التي تحدث بسبب تعرض جزء معين من الجسم أو أحد الأعضاء لمصدر حرارة مرتفع، وقد يكون الحرق ناتجاً بسبب التعرض للأشعة أو الإصابة بصعقة كهربائية أو التعرض لمجموعة من المواد الكيميائية.

لقد تم تصنيف الحروق لعدة درجات يتم على أساسها تحديد طريقة علاج كل نوع من الحروق، كما أن لكل درجة حرق من هذه التصنيفات مميزات ومضاعفات خاصة تختلف عن الدرجات الأخرى.

طرق علاج الحروق من الدرجة الأولى بسرعة في المنزل للاطفال والكبار

تركيب الجلد

يتكون الجلد من مجموعة من الطبقات وهي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • الطبقة الخارجية وهي ما تعرف باسم البشرة.
  • الأدمة وهي الجزء المحتوي على الألياف المرنة والكولاجين، وفي هذا الجزء تستقر الأوعية الدموية وتستقر الغدد العرقية وتستقر الخلايا العصبية وتستقر جذور الشعر.
  • طبقة ما تحت الجلد، وتتواجد فيها الأوعية الدموية الكبيرة الحجم والأعصاب، ولهذه الطبقة دور مهم وكبير في تنظيم درجة الحرارة.

أسباب حروق الدرجة الأولى

  1. التعرض لبخار الماء الساخن.
  2. التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة من الزمن.
  3. التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة.
  4. لمس وسط أو إناء ساخن.
  5. ملامسة السوائل الساخنة جداً.

أعراض حروق الدرجة الأولى

  1. تقشُر وجفاف الجلد.
  2. احمرار المكان المصاب.
  3. تورم او التهاب طفيف في الجزء المصاب.
  4. ألم مستمر.

تصنيفات الحروق

  1. حروق الدرجة الأولى : وهي الحروق الأقل خطراً، وعادة ما تكون الإصابة بهذه الحروق بالطبقة الخارجية للجلد، ومن أبرز العلامات التي تدل عليها هي احمرار وتورم الجزء المصاب.
  2. حروق الدرجة الثانية : وهي الحروق التي تصيب طبقتين من الجلد، وعندما يصاب المرء بهذا النوع من الحروق فإن من أبرز العلامات التي تدل عليه هي رطوبة الجلد، وظهور البثور المليئة بالماء والسوائل، وهذا الصنف من الحروق يترك أثراً وندبات مكان الحرق.
  3. حروق الدرجة الثالثة : وتصنف هذه الحروق من الحروق الخطيرة لأن الضرر يتعدى جميع طبقات الجلد وقد يصل للأنسجة التي توجد تحت الجلد، ومن علامات حروق الدرجة الثالثة هي خشونة الجلد، وتيبس الجلد، وقد يصل الضرر نتيجة هذه الحروق لأطراف الأعصاب وبهذا يشعر المصاب بوخز وخدر في الجزء المصاب.
  4. حروق الدرجة الرابعة : وهي أشد أنواع الحروق خطورة، وفي هذا النوع من الحروق يتعدى ضرر الحرق جميع طبقات الجلد وقد يصل للعضلات والأوعية الدموية والعضلات والأعصاب الأربطة والعظام، ومن علامات هذا الحرق هي تفحم الجلد وتغير لونه للون الأسود، ومن درجة سوء الإصابة لا يشعر المصاب بالألم.

علاج حروق الدرجة الأولى

  • يتم التعامل مع حروق الدرجة الأولى مثل التعامل مع الحروق الطفيفة، أما في حال إذا كانت الحروق قد أصابت مناطق كبيرة من الأرداف أو القدمين أو أجزاء كبيرة من الجسم، فهذه الحالات تستوجب الذهاب لأقرب مستشفى.
  • عند التعامل مع حروق الدرجة الأولى يتم إبعاد مصدر الحريق.
  • وضع الماء على الجزء أو العضو المصاب، ويفضل أن تكون الماء بنفس درجة حرار الغرفة.
  • استخدام المستحضرات التي تحافظ على رطوبة الجلد ومنع الإصابة بالجفاف، ويفضل استخدام مستحضرات مستخلصة من الألوفيرا لفاعليتها الكبيرة في تسكين الألم وترطيب الجلد.
  • تغطية المكان المصاب بالحرق بشاش معقم، ويجب الحرص على عدم الضغط على مكان الحرق.
  • يمكن تناول بعض مسكنات الألم المنزلية.
  • في حال ظهور بثور مملوءة بالسوائل يجب عدم لمسها وإخراج ما بداخلها من سوائل، وفي حال انفجار البثور يتم تنظيف المكان باستخدام الماء والصابون، ثم دهن مكان الحرق بمضاد حيوي ثم استخدم ضماد الحروق لتضميد الحرق.

نصائح عند علاج الحروق

  • الاهتمام بالدرجة الأولى بنظافة الحرق لتجنب الإصابة بعدوى، وتسريع التئام وشفاء الحرق.
  • لعلاج حروق الدرجة الثالثة والرابعة يجب استشارة الطبيب، وعدم الاجتهاد في معالجة هذه الحروق في المنزل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Skin burns الحروق

طريقة علاج حروق الاطفال بسرعة في المنزل

iron-مكواة

كيفية علاج حروق المكواة عن اليد وشفاء من الألم بالأعشاب