طرق التخلص من مسامات الأنف وعلاجها



مسامات الوجه والأنف هي من الأجزاء الأساسية في البشرة، وتلعب مسام البشرة دوراً هاماً في المحافظة على القضاء على العرق وترطيب البشرة والجلد، وفي الكثير من الحالات يحدث توسع في مسامات الأنف أو الوجه الأمر الذي يترك أثراً واضحاً على مظهر الأنف والوجه بصفة عامة، ولهذا فإن توسع مسام الأنف من مصادر القلق الدائمة والهاجسة التي تثير القلق والخوف عند الكثير من السيدات والفتيات، وبطبيعة الحال فإن أسباب توسع مسام الأنف مختلفة وكذلك تختلف الطرق المتبعة والتي تساعد في تضييق مسام الأنف.

طرق التخلص من مسامات الأنف وعلاجها

أسباب اتساع مسام الأنف

  1. التغيرات الهرمونية عند السيدات والتي تحدث خصوصاً في فترة الحيض.
  2. كثرة التعرق بالوجه، حيث يجعل ذلك المسام تظهر أكثر اتساعاً.
  3. الزيوت الزائدة في البشرة: فأصحاب البشرة الدهنية يعانون من هذه المشكلة حيث تؤدي لانسداد مسام البشرة عند اختلاطها مع الجسيمات الصغيرة أو الأوساخ.
  4. المكياج: حيث إن وضع المكياج يجعل مسامات البشرة واضحة بدلاً من تصغيرها أو إخفاءها، كذلك يعتبر المكياج مصدر جذب للأوساخ والزيوت التي تؤدي لزيادة اتساع مسام الوجه.
  5. عدم تنظيف الوجه بشكل جيد.
  6. ترك المكياج على الوجه عدة أيام وعدم إزالته قبل النوم.
  7. كثرة التعرض لأشعة الشمس، حيث يقلل ذلك من نسبة الكولاجين في البشرة.
  8. التقدم في العمر: فمع التقدم في السن فإن البشرة تفقد مرونتها ورطوبتها وهذا يدفع لزيادة اتساع المسامات.
  9. الأسباب الوراثية: فإذا كان أحد الأبوين يمتلك مسامات كبيرة على الأنف فهذا يؤدي لانتقال هذه السمة عبر الجينات للأبناء.




طرق التخلص من مسام الأنف

  • الليزر: استخدام الليزر يحفز البشرة لانتاج الكولاجين، كما يستخدم الليزر لتخفيف وتقليل الندوب والحفر في البشرة.
  • الريتينويدات: وهي من مشتقات فيتامين A، وتتمتع بقدرتها الكبيرة على اختراق الجلد بعمق وعمل تقشير للبشرة الأمر الذي يؤدي لتضييق مسامات البشرة.
  • التقشير الكيميائي: حيث يستخدم فيها أحماض البيتا هيدروكسي الذي يمكنه اختراق القنوات الدهنية بالبشرة، والتخلص من الكيراتين الموجود في داخلها وهذا من شأنه تقليل اتساع المسامات.

وصفات للتخلص من مسام الأنف

  1. خل التفاح: يتم استخدامه كتونر للبشرة، حيث يساعد الخل في التخلص من الأوساخ والشوائب التي تبقى عالقة في مسامات البشرة والتي يصعب التخلص منها بالماء واحدة، كذلك يتمتع خل التفاح بقدرته الكبيرة على إعادة توازن حموضة البشرة، وطريقة استخدام الخل هي بمزج كمية متساوية من الخل مع الماء ثم نستخدم قطنة ونغمسها في المزيج ونمسح بها على الأنف مع التركيز على الأجزاء التي تكثر فيها ظهور المسامات الكبيرة، ونتركه المزيج عدة دقائق وبعدها نشطف الوه بالماء البارد، ويفضل تكرار الطريقة يومياً
  2. قناع الطين: يعاني أصحاب البشرة الدهنية من اتساع مسامات الأنف والبشرة، وتكون واضحة نتيجة كمية الزيوت الكبيرة التي تسبب اتساعها، ويساعد قناع الطين في تضييق مسام البشرة حيث يعمل على امتصاص الزيوت والزهم الموجود في مسام الأنف، وقبل تطبيق قناع الطين ينصح بغسل الوجه بشكل جيد وتجفيفه من الماء، ثم توضع طبقة رقيقة من الطين على مكان المسام الواسعة ونتركه لمدة عشر دقائق وبعدها غسل الوجه.
  3. خلطة الكركم وخشب الصندل وزيت اللوز: يساعد هذا الخليط في منع اتساع المسامات إضافة لتنشيط البشرة، حيث نقوم بمزج ملعقة من مسحوق الكركم، وملعقة من خشب الصندل، عدة قطرات زيت اللوز، ويتم خلط المكونات لتشكيل عجينة ثم وضعها على منطقة الأنف وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء البارد.
  4. الشاي الأخضر: يتمتع الشاي الأخضر بخصائصه القابضة التي تساعد في تقليل مسامات الأنف، وطريقة استعماله بوضع كيس الشاي في كوب ماء ساخن وتركه ليبرد قليلاً ثم وضعه على مناطق الأنف، ويتم تكرار الطريقة مرتين بالأسبوع.
  5. العسل وعصير الطماطم: نقوم بتدفئة ملعقة من العسل ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم، ثم يتم تنظيف الوجه وغسله بشكل جيد، ثم نفرد الخليط على الأنف والمناطق المصابة باتساع المسام، ويترك المزيج لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

نصائح لتجنب اتساع مسامات الأنف والبشرة

  • الحرص على التخلص وإزالة الزيوت والزهم الزائد عن الأنف بشكل يومي مستخدماً مناديل ماصة للزيوت.
  • عمل تبخيرة للوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
  • في حال كانت الأيدي متسخة فينصح بعدم لمس مسام الأنف والوجه لتجنب تراكم الأوساخ البكتيريا في المسام.
  • رش الوجه بالماء البارد والذي يعمل على تقليص حجم مسام الوجه.
  • تقشير الوجه بانتظام للتخلص من أثر الخلايا الميتة.
  • اختيار مستحضرات التجميل التي تتناسب مع نوعية البشرة.
  • وضع كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

طرق تسكير مسامات الوجه

طرق تسكير مسامات الوجه

skine الجلد

اسباب وعلاج مسامات الوجه المغلقة أو المتصلبة بالاعشاب الطبيعية