انواع وطرق علاج وحمات الطفل المولود

إن المعتقدات الشائعة والمنتشرة لسبب ظهور الوحمات على جسم الطفل، هي أن الأم الحامل تشتهي صنفاً معيناً من الطعام ولا تستطيع أكله، وبالتالي فإن وحمة تظهر على جسم الطفل وهذا من الاعتقاد الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة، والوحمة هي عبارة عن علامة خلقية تظهر على جلد الطفل وتلازمه لمدى الحياة، وقد يبهت لونها مع الزمن، وتظهر الوحمات في أي مكان من الجسم، فهي قد تظهر في مؤخرة الرأس او على الجبين أو الجفون، وتتميز الوحمات بلونها الأحمر، وتكون مثل البقع الملونة، وبعض الوحمات التي تظهر على المولود تختفي ذاتياً بعد مرور عدة أشهر، وبعضها يبقى على الجلد لسنوات طويلة.

انواع وطرق علاج وحمات الطفل المولد

أنواع الوحمات

  1. الوحمات الوعائية أو الدموية: وهي وحمات تحدث نتيجة حدوث تشوه في طريقة تطور الأوعية الدموية، أو بسبب خلل في كيفية عملها.
  2. الوحمات الصبغية: وتحدث بسبب تجميع مجموعة من الأوعية الدموية تحت سطح الجلد بشكل مباشر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

ماذا تشبه الوحمات الوعائية؟

توجد مجموعة مختلفة من أنواع الوحمات الصبغية والوعائية، ومن أبرزها وأكثر أنواعها شيوعاً ما يلي :

  • بارزة وذات لون قرمزي تشبه الفراولة: وقد تظهر وحمة أو أكثر على جلد الطفل خلال بضعة أيام إلى عدة أسابيع بعد الولادة، وفي أغلب الحالات تظهر على رقبة الطفل أو رأسه، ويكبر حجم هذه الوحمة خلال الشهور الستة الأولى بحياة الطفل، وهذا النوع من الوحمات يجب أن تزول ويختفي أثرها بشكل كامل قبل بلوغ الطفل عُمر سبع سنوات.
  • الكدمات الملونة: هذا النوع من الوحمات يظهر مثل اللطخات التي يمكن رؤيتها بكل وضوح، ويتفاوت حجم هذه الكدمات وفي أغلب الأحيان تظهر على أحد جانبي وجه الوجه، والكدمات الباهتة اللون منها تختفي بشكل كامل، ولكن في أغلب الحالات فإن هذا النوع من الوحمات يلازم الطفل وتكبر مساحتها بنمو وكِبر الطفل وتصبح داكنة اللون أكثر ويزداد بروزها.
  • كهوف الدم: وهي وحمات شبيه بكتل زرقاء اللون أو زرقاء قريبة للاحمرار، وتكبر هذه الوحمات بسرعة خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل، ثم تنكمش وتتباطأ عندما يصل الطفل لعمر 18 شهر، وعادة ما تختفي نهائياً عندما يصبح الطفل بعمر خمس سنوات.
  • بقع السلمون: ويطلق عليها اسم قبلات الملاك، أو علامات اللقلق، وهي عبارة عن بقع مسطحة وردية اللون تظهر على جفون الطفل ومنطقة بين الحاجبين والجبهة، كما تظهر في منطقة خلف العنق، وتظهر هذه الوحمات بشكل بارز وواضح عند بكاء الطفل، ويختفي هذا النوع من الوحمات بغضون عدة أشهر.

ماذا تشبه الوحمات الصبغية؟

  • بقع الخال أو الشامة الخلقية: تتميز بلونها البني عند أصحاب البشرة البيضاء، وتكون سوداء اللون عن ذوي البشرة الداكنة، وتختلف أقطارها واحجامها بين 1.5 – 20 سنتيمترا، كما قد ينمو فيها بعض الشعر، وتظهر غالباً على جذع الطفل او على ظهره، وفي بعض الحالات يبدأ حجم هذه الشامات بالتقلص.
  • بقع القهوة بالحليب: وهي عبارة عن بقع ملساء ذات لون بني فاتح تظهر على البشرة، وتدوم هذه البقع، وفي حال ظهور أكثر من ست بقع عند بلوغ الطفل لسِن الخامسة فقد يدل ذلك على وجود مشكلة أو اضطراب وراثي يعرف باسم الورم العصبي الليفي.
  • البقع المنغولية الزرقاء أو القريبة من الرمادي: تظهر هذه الوحمات في منطقة الردفين والمؤخرة، وقد تظهر عند ولادة الطفل أو بعض مرور عدة أسابيع على ولادة الطفل، وعند بلوغ الطفل لعُمر 4- 5 سنوات يجب أن تختفي هذه البقع.

علاج وحمات الطفل

غالبية أنواع وحمات الطفل لا تشكل خطراً على الطفل، ويمكنك اخذ استشارة طبية في حال وجود وحمات على طفلك، وفي حالات معينة يتم علاج الوحمات خاصة لأنها قد تؤثر على الطفل وتسبب مشكلات صحية مختلفة.

  • يجب مراقبة كل وحمة أو شامة تظهر على بشرة الطفل، ويجب مراقبتها كلما تقدم الطفل بالعمر، وفي حال ملاحظة أي تغير على لونها أو شكلها أو حجمها أو ملاحظة حدوث نزيف منها أو بدأت تسبب الحكة للطفل فيجب الحصول على استشارة طبية وفحص هذه الوحمات.
  • فإن ظهرت شامة أو وحمة وكانت تغطي مساحة كبيرة من بشرة الطفل وتؤثر على مظهره الخارجي مع الكِبر، فيمكن إزالتها بالجراحة.
  • قد تؤدي الوحمات أو البقع البنية التي تظهر على وجه ورقبة الطفل الازعاج له، ويمكن أن تؤثر سلباً على صعيد المستوى النفسي، وبهذه الحالة يمكن استخدام مستحضر تجميلي خاص لإخفاء الوحمات، كذلك يمكن إزالتها بالليزر مع العلم أن الليزر قد لا يتمكن من إزالتها بشكل كامل ولكن على أقل تقدير قد تخفف من درجة لونها.
  • وحمات الشبيهة بالفراولة وأيضاً وحمات كهوف الدم التي قد تظهر بأحجام كبيرة وبشكل بارز، قرب أنف أو عيني أو فم أو مؤخرة الطفل مشاكل كلما كبرت وزاد حجمها، وقد يؤثر نمو هذه الوحمات على نظر الطفل أو على حاسة التنفس أو على أكله بحسب مكانها في الوجه، وهذا النوع من الوحمات يحتاج لعلاج يعمل على تقليص وتصغير حجمها، وقد يتطلب إزالتها استخدام الليزر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج وحمات الوجه الحمراء بالاعشاب للاطفال والكبار

اسباب واعراض وعلاج الوحمات الدموية بالاعشاب الطبية