علاج خنفرة الأنف للاطفال وطرق التخلص من صوت الخنفرة



تعتبر خنفرة الأطفال الرضع من أبرز المشكلات التي تصيب الأطفال حديثي الولادة والتي تثير الخوف والقلق عند الأم، حيث يصاحب الخنفرة معاناة الطفل من احتقان الأنف وصعوبة التنفس، وتحدث الخنفرة عند الأطفال نتيجة لتهيج الغشاء المخاطي الذي يبطن الأنف مما يؤدي لزيادة الدم الذي يصل للأوعية الدموية الموجودة في الأنف مما يؤدي لحدوث الاحتقان وصعوبة التنفس، وهذا يؤثر بشكل واضح وجلي على نوم الطفل، ويجب التنويه أن الخنفرة عند الأطفال الرضع أمر طبيعية حتى الشهر السادس من عمره، وطالما أن الخنفرة لا تؤثر على نوم أو رضاعة الطفل.

علاج خنفرة الانف للاطفال وطرق التخلص من صوت الخنفرة

تعتبر مرحلة الست أشهر الأولى من حياة الرضيع أكثر الفترات التي يعاني منها الرضيع من احتقان الأنف والخنفرة وذلك نتيجة لصغر حجم فتحتي أنف الطفل وهذا يؤدي لانسدادهما عند تراكم كمية صغيرة من الافرازات والمخاط، إضافة لذلك فإن جهاز المناعة عند الطفل خلال السنة الأولى من عمره يكون ضعيفاً، وعند إصابة الطفل بعدوى فيروسية أو بكتيرية فهذا يؤدي لحدوث الخنفرة وسيلان الأنف، وتساعد افرازات الأنف في تحديد سبب الخنفرة، ففي حال مصاحبة الخنفرة إفرازات خضراء أو صفراء فهذا يدل على الإصابة بعدوى بكتيرية، اما في حال كانت الافرازات مائية فهذا يشير للإصابة بعدوى فيروسية.





أسباب خنفرة الأطفال

  1. تضخم اللحمية.
  2. تضخم اللوزتين.
  3. تراكم الإفرازات المخاطية في الأنف.
  4. حساسية الأنف.
  5. احتقان الأنف وخاصة في فصل الشتاء.
  6. انحراف وترة الأنف.
  7. وجود جسم غريب في داخل الأنف.

علاج خنفرة الانف للأطفال في المنزل

  • التخلص من المخاط الجاف من الأنف: فيمكك استخدام قطن الأذن في تنظيف أنف الطفل والتخلص من المخاط الجاف، ويمكنك عمل ذلك قبل النوم أو قبل إرضاع الطفل.
  • نقط الأنف: او محلول الملح الفسيولوجي والذي يعتبر من أبرز الطرق التي تساعد في علاج الخنفرة عند الأطفال، فمحلول الملح يساعد في التخلص من الاحتقان وتحسين التنفس، وإذا كان الطفل أقل من عمر ستة أشهر فيستخدم المحلول الملحي في شفط المخاط ويتم ذلك بعد وضع المحلول في فتحتي أنف الطفل ثم استخدام الشفط.
  • تدليك ظهر الطفل: ففي حالة إصابة الطفل بنزلات البرد والتي تصاحبها الخنفرة فيمكن للأم وضع الطفل على فخذيها وجعل رأسه متجهاً للأسفل ويتم تدليك ظهر الطفل بحركات خفيفة وبطرقات ناعمة على ظهره فهذا يساعد في إزالة المخاط.
  • جلسات البخار: يعمل جهاز البخار على ترطيب الهواء الجاف والذي يؤدي لتهيج الأغشية المخاطية عند الأطفال والرضع، ويجب الانتباه لضرورة تنظيف جهاز البخار جيداً لتجنب نقل العدوى للآخرين.
  • بخار مياه البحر: إن استخدام بخار مياه البحر أحد الخطوات الآمنة والتي تساعد في علاج الخنفرة، حيث إن ماء البحر خالي من المواد الكيميائية التي تعمل على قبض الأوعية الدموية التي تسبب اضراراً للطفل.
  • الحرص على نوم الطفل على جانبيه للتخفيف من حدة الخنفرة وضيق التنفس وليس على بطنه.
  • التخلص من المواد التي تثير الحساسية والتي تهيج الجهاز التنفسي، والحرص على نظافة مكان وجود الطفل من الغبار ومسببات الحساسية.
  • الحرص على تهوية غرفة وفراش الطفل وتعريضه للشمس.
  • الحرص على إرضاع الطفل حليب الأم لأنه مصدر غني بالمضادات الحيوية.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج البلغم للاطفال وطريقة ازالة الاحتقان للرضع

علاج البلغم للاطفال وطريقة ازالة الاحتقان للرضع

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج انسداد الانف المزمن بالاعشاب والطب البديل