طرق علاج تخثر الدم بالاعشاب



تخثر الدم أو تخثر الدم هي من أبرز العمليات الحيوية المعقدة التي تحدث في جسم الإنسان والتي تكون كردة فعل طبيعية من الجسم لوقف النزيف الدموي الموجود بسبب تعرض وعاء دموي لضرر أو جرح، حيث يتم تشكيل خثرة دموية تقوم بسد مكان الجرح ومنع تدفق الدم وخروجه، ولحدوث الخثرة الدموية يجب أن يتوفر عنصرين أساسين وهما البروتينات الخاصة بعملية التخثر والصفائح الدموية، وبعد شفاء مكان الجرح فإن الجسم يقوم بحل الخثرة الدموية تلقائياً وبشكل طبيعي، وفي بعض الحيان وعند وجود مشكلة في الجسم فإن الخثرة الدموية تبقى ولا تُحلّ، وقد يحدث نشوء خثرة دموية في داخل نفس الوعاء الدموي المصاب، وبدون ملاحظة وجود أي ضرر أو جرح أو علامة على الوعاء الدموي مما يعتبر أمراً خطيراً على الإنسان ويجب التدخل الطبي للتخلص منها وعلاجها.

اعشاب واكلات تعمل على سيولة الدم

ما هي آلية تخثر الم

عند حدوث ضرر أو جرح في البطانة الغشائية للأوعية الأدوية تتجه الصفائح الدموية بشكل مباشر لمكان الإصابة، وتبدأ الصفائح بالتجمع وتشكل سداً لمنع تدفق وخروج الدم من خلال الجرح أو القطع الموجود في الوعاء الدموي، وهذه الحالة تعرف بمسمى الإرقاء الأولي، وخلالها تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة الإرقاء الثانوي والتي يحدث فيها التفاعلات الكيميائية المعقدة بين عوامل التخثر والتي يقوم الكبد في أغلب الأحيان بإنتاجها، وينتج عن هذه التفاعلات الكيميائية تحويل بروتين الفيبرينوجين إلى الفايبرين أو الليفين، حيث يشكل شبكة متينة فوق تجمعات الصفائح الدموية في مكان الإصابة، وهذا البروتين هو أحد البروتينات الغير قابلة للانحلال في الماء، وبهذا تتشكل طبقة صلبة تعرف بالخثرة الدموية تمنع حدوث النزيف من مكان الإصابة.





ما هي أعراض تخثر الدم

تعتمد ظهور أعراض الخثرة الدموية على مكان وجودها بالجسم، وكما ذكرنا فإن وجود الخثرة الدموية في داخل الأعوية الدموية يشكل مضاعفات خطيرة على حياة الإنسان، ومن أبزر العلامات التي تلاحظ ما يلي:

  1. خثرة الدماغ: ويصاحبها علامات مثل ضعف القدمين والذراعين، ضٌعف في الوجه، مشاكل في الرؤية، صعوبة التكلم، الدوران والدوخة، ألم وصداع في الرأس بشكل مفاجئ.
  2. خثرة القلب: ويصاحبها ضيق وألم في الصدر، التعرق، ضيق التنفس، الدوار، الغثيان.
  3. خثرة القدمين أو الذراعين: يرافقها الشعور بالألم بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي، انتفاخ المكان المصاب، الشعور بدفيء مكان الإصابة.
  4. خثرة الرثة: التعرق، ألم شديد في الصدر، ضيق التنفس، زيادة عدد ضربات القلب، السعال، ارتفاع درجة الحرارة، خروج الدم مع السعال.

عوامل الخطورة

توجد مجموعة مختلفة من العوامل التي تعبر محفزاً لتشكل وحدوث الخثرة الدموية، كما تختلف العوامل التي تؤدي لتشكل الخثرة الدموية في الشرايين عند العوامل التي تسبب الخثرة في الأوردة الدموية، إضافة لذلك فإن جينات الشخص ذاته تلعب دوراً في سرعة عملية التخثر، ومن أبرز عوامل الخطورة ما يلي:

  • الحمل.
  • التقدم في العمر.
  • التدخين.
  • السمنة.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • قلة الحركة.
  • تناول بعض الأدوية.
  • التعرق لصدمة جسدية قوية.
  • الخضوع لعملية جراحية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بالأمراض الالتهابية الجراحية.
  • إصابة المريض بأنواع معينة من السرطان.
  • تناول أدوية موانع الحمل الفموية.

علاج تخثر الدم بالأعشاب

  1. زيت الأخدرية: وهو أحد الزيوت التي تعبر حمضاً دهنياً غير مشبع ويصنف من نوع حمض غاما-لينولينيك، ولازالت الأبحاث جارية على هذا الزيت لمعرفة التأثير المضاد للتخثر عند الإنسان.
  2. الشوكولاتة: تمنع الشوكولاتة تجلط الدم، وخصوصاً الشوكولاتة الداكنة التي تمنع تكدس الصفائح الدموية، في المقابل فإن شوكولاتة الحليب او البيضاء لا تؤثر في الصفائح الدموية.
  3. الثوم: يعتقد الخبراء والعلماء أن مركبات الأدينوسين، الأليسين، كبريتيد البارافين والموجودة في الثوم تقوم بدور هام في منع تكدس الصفائح الدموية.
  4. زيت السمك: وهو أحد أحماض أوميغا 3 الغير مشبعة، ويتم استخلاص هذا الزيت من أسماك المياه الباردة مثل الرنجة، السلمون، البلمية، التونة، وتقلل أحماض أوميغا 3 من تدس الصفائح الدموية.
  5. فيتامين د: فتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والذي يعتبر مضاداً للتخثر، حيث يؤدي لتغير بعض البروتينات التي تشارك في عملية التخثر، هذا علاوة عن فائدة فيتامين د لصحة وقوة العظام.
  6. فيتامين هـ: وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كما يتمتع فيتامين هـ بمزايا مضادات الأكسدة، ومنع تكدس الصفائح الدموية.
  7. الأطعمة الغنية بالكومارين: فهذه النباتات والأطعمة تعمل كمضاد للتخثر، ويعبر الوارفارين الذي يتم استخلاصه من الكومارين أحد أدوية مضادات التخثر، ومن النباتات التي تحتوي على الكومارين نبات الحلبة، القرفة، زيت الخزامي، بذور الكرفس، البقدونس، البابونج، اليانسون، وزهرة العطاس، البرسيم، زيت الكاسيا، الهندباء البرية.
  8. القرفة: تساعد القرفة في منع تجلط الدم في داخل الأوعية الدموية.
  9. الزنجبيل: ويشكل الزنجبيل عاملاً فعالاً في منع تخثر الدم، إضافة لحماية الإنسان من الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  10. الفلفل الحار أو الشطة: وهو مصدر غني بالمواد تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتجنب حدوث تخثر الدم.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

blood الدم

اسباب واعراض وعلاج تخثر الدم في الساق بالاعشاب والطب البديل

blood الدم

اسباب وعلاج تخثر وتميع وميوعة الدم بالأعشاب Blood diluting