وصفات وخلطات طبيعية لعلاج اسمرار اليدين



تعتبر مشكلة اسمرار اليدين في فصل الصيف أو الشتاء من المشكلات المزعجة والمسببة للإحراج بسبب تغير لون الجلد، ففي فصل الشتاء يمكن التغلب على هذه المشكلة بارتداء ملابس طويلة الأكمام، وفي فصل الصيف يكون الحل الوحيد هو بتجربة الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساهم بدرجة كبيرة في التخفيف من اسمرار اليدين وإخفاء عيوب الجلد وإظهارها بمظهر أكثر جمالاً، وفي هذا المقال سنوضح مجموعة من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة اسمرار اليدين في المنزل.

علاج اسمرار اليدين

أسباب اسمرار اليدين

في أغلب الحالات فإن اسمرار اليدين يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس وعدم استخدام كريم واقي للشمس، كثرة غسل اليدين بالماء الساخن، واستخدام المواد الكيميائية القاسية مثل مواد التنظيف، إضافة لذلك فإن الإصابة ببعض الأمراض مثل الأكزيما والبدانة يسبب اسمرار اليدين.





وصفات لعلاج اسمرار اليدين

  1. الزبادي: يتم خلط ملعقة كبيرة الحجم من لبن الزبادي مع نصف ملعقة عسل، ويمكنك إضافة القليل من الشوفان أو عصير الليمون ويتم وضع الخليط على الأماكن المراد التخلص من اسمرار الجلد فيها سواء اليدين أو القدمين، وتركه الخليط لمدة ربع ساعة ثم غسل بالماء البارد، ويتم تكرار الطريقة مرتين في الأسبوع.
  2. العسل: يتم وضع ودهن العسل على اليدين أو الوجه أو الرجلين حيث يساعد العسل في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وهذا يمنح الجلد إشراقةً وجمالاً متجدداً، كذلك يمكنك مزج العسل مع ملعقة من الحليب والقليل من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة زيت اللوز، ويتم مزج المكونات ووضعها على اليدين وتركها 10 دقائق ثم شطف اليدين، وينصح بتكرار الطريقة يومياً.
  3. البرتقال: يتم مزج القليل من الكركم مع ملعقتين عصير برتقال، ويتم تطبيق المزيج على الجلد وتركه لمدة نصف ساعة أو لحين أن يجف بالكامل، ويتم تطبيق الوصفة مرتين بالأسبوع.
  4. البطاطس: قومي بفرك يديكِ بشرائح البطاطا الطازجة واتركيها لتجف ثم اشطفي اليدين بالماء، ويتم عمل الطريقة يومياً.
  5. الطحين: قومي بمزج ملعقتين طحين ونصف ملعقة كركم وأربعة قطرات عصير ليمون، وامزجي المكونات للحصول على خليط متماسك ووضعه على اليدين وتركه 20 دقيقة ثم غسل اليدين بالماء الفاتر، ويتم تكرار الطريقة مرتين بالأسبوع.
  6. الطماطم: قومي بهرس ثمرة الطماطم وافركي بها يديكِ واتركيها لمدة 40 دقيقة قبل غسل اليدين بالماء الفاتر، ويتم تكرار الطريقة يومياً.
  7. الخيار: يتم تقطيع خيارة لشرائح سميكة قليلاً ويتم وضعها على المناطق الداكنة وتركها لعدة دقائق، ثم شطف مكانها بالماء الفاتر، ويتم تكرار الطريقة مرتين اليوم، كذلك يمكنك مزج ملعقة من عصير الخيار مع عصير ليمون ودهن المزيج على الأجزاء الداكنة وتركها لمدة 20 دقيقة ثم شطف المكان بالماء.
  8. البابايا: تستخدم ثمار البابايا من خلال فرك الأجزاء الداكنة بها وتركها لتجف ثم شطف المكان بالماء الفاتر، وتكرار الطريقة يومياً، كذلك يمكنك هرس ثمرة البابايا ومزجها مع كوب عصير ليمون ثم استخدام المزيج في تدليك اليدين والأجزاء الداكنة وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل اليدين، ويتم تكرار الطريقة مرة باليوم.

نصائح لتجنب اسمرار اليدين

  • غسول اليدين: فاستخدام غسول اليدين والبشرة لتدليك الأصابع واليدين، كذلك يمكنك تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية.
  • تغطية اليدين قبل الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس.
  • استخدام واقي الشمس حيث إنه يوفر الحماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • الإكثار من تناول الماء للمحافظة على رطوبة الجلد، والحد من التعرض لمخاطر جفاف البشرة.
  • استخدام الكريمات بانتظام للمحافظة على رطوبة اليدين والجلد.
  • عمل تقشير للجلد بانتظام فهو يساعد في التخلص من البقع الجلد الداكن.
  • ارتداء القفازات الطبية والتي تساعد في المحافظة على رطوبة الجلد، حيث إن هذه القفازات تحتوي على مكونات رطبة تتغلغل في الجلد وتحافظ على ترطيبه.
  • الاهتمام بتناول الغذاء والطعام الصحي والغني بفيتامين د ومضادات الأكسدة.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تبييض سواد الرقبة بالاعشاب المنزلية

وصفات وخلطات لتبييض سواد الرقبة بالاعشاب المنزلية

اسباب وعلاج اسمرار الرقبة وسوادها

أسباب وعلاج اسمرار الرقبة وسوادها