أسباب وعلاج انتشار الحبوب في الجسم

نادراً منا من لم يشكو من ظهور الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم مثل ظهور الحبوب في الصدر أو الكتف أو الظهر، وفي الغالب فإن جميعنا يجهل الأسباب التي تؤدي لظهور وانتشار الحبوب في الجسم، وتسبب الحبوب المنتشرة في أماكن الجسم المختلفة الكثير من الانزعاج للمصابين بسبب الرغبة الملحة والشديدة بالحك والهرش، وتظهر هذه الحبوب لأسباب مختلفة، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أسباب انتشار الحبوب في الجسم وطرق علاجها بالوصفات الطبيعية والعشبية.

أسباب وعلاج انتشار الحبوب في الجسم

أسباب انتشار الحبوب في الجسم

  1. التعرق المفرط خلال فصل الصيف، حيث إنه يؤدي لغلق مسامات الجلد وهذا يؤدي لظهور الحبوب.
  2. لاضطرابات الهرمونية في الجسم.
  3. التوتر والإجهاد البدني وبعض العوامل النفسية تؤدي لانتشار الحبوب.
  4. العوامل الوراثية وزيادة نسب إفراز المواد الدهنية في الجسم.
  5. تعرض الجسم للبكتيريا والملوثات.
  6. كثرة تناول حبوب منع الحمل.
  7. الإفراط في غسل الجسم بالصابون الذي يحتوي على السالسليك ومركبات الكبريت، حيث تعمل هذه المركبات على إزالة الكيراتين من الجلد وتعمل على سد مسامات الجلد.
  8. تناول بعض الأدوية.
  9. أكل بعض المواد الغذائية مثل المكسرات، السمك، الشكولاتة، المشروبات الغازية يؤدي لانتشار هذه الحبوب.
  10. الدورة الشهرية لدى النساء أحد أسباب انتشار الحبوب.
  11. ارتداء الملابس الضيقة وخاصة التي تتم صناعتها من الألياف الصناعية.
  12. التعرض للسعات الحشرات مثل النمل والنحل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أنواع الحبوب الجسم

  • الحبوب الصديدية: وتحدث بسبب تناول الوجبات والأطعمة الدهنية وتتميز بلونها الأخضر أو الأصفر.
  • الحبوب الدهنية: وهي تمتاز برؤوسها المدببة ذات اللون الأسود أو الأبيض، وتظهر بسبب ارتفاع هرمون الأندروجين أو الاستروجين بالجسم خصوصاً في فترة المراهقة أو بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.
  • الحبوب البكتيرية: وتحدث بسبب أحد أنواع البكتيريا التي تعيش في مسامات الجلد، وتحصل هذه البكتيريا على غذائها من الزيوت والدهون التي يفرزها الجلد، وعند خدش أو حك الأماكن التي توجد بها فإن البكتيريا تتسرب للدم وتنتشر لباقي مناطق الجسم.
  • الحبوب الفطرية: وتظهر هذه الحبوب بسبب حك الجلد بالأظافر المليئة بالفطريات، وعادة يكون لون هذه الحبوب رمادي وذو رائحة كريهة.

علاج انتشار الحبوب في الجسم بالأعشاب

  1. زيت القرنفل: ويتم استخدامه كأحد المضادات الحيوية المضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة لحدوث الالتهابات، ويساعد زيت القرنفل في الحد من انتشار الحبوب، ويتم مزج ربع كوب زيت زيتون مع ملعقة من زيت القرنفل، ويتم استخدام قطنة لدهن المزيج على مكان انتشار الحبوب.
  2. النعناع: إن أوراق النعناع غنية بمادة الميثنول التي تعد أحد مضادات الالتهابات وأيضاً مسكن موضعي للتخفيف من الألم والاحمرار، ويتم طحن أوراق النعناع بالهون وإضافة القليل من الماء لتشكيل عجينة يتم استخدامها ووضعها على مكان انتشار الحبوب وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطف المكان.
  3. زيت شجرة الشاي: وهو من الزيوت الغنية بمضادات البكتيريا والجراثيم، ويستخدم الزيوت بمزج ثلاثة ملاعق من الزيت مع كأس ماء ويتم استخدام قطنة لوضع المزيج على مكان ظهور الحبوب وانتشارها.
  4. خل التفاح: وهو من العناصر المشهورة بخواصها المضادة للالتهابات والجراثيم وقدرته الكبيرة في تطهير الجلد وتحقيق التوازن الحمضي للجلد، ويستخدم الخل بمزج كوبين من الماء مع كوب خل، ويتم وضع الخليط في زجاج ورشه على أماكن انتشار الحبوب وتركه أثره لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  5. الشوفان والعسل: يعد خليط الشوفان مع العسل من الماسكات الطبيعية التي تساهم في تقشير الجلد والجسم وترطيبه والتخلص من الحبوب المنتشرة في الجسم، حيث يتم مزج الشوفان مع الماء في إناء ووضعه على النار، ثم بإضافة العسل ومزج المكونات وترك الخليط جانباً ليبرد، وبعدها نستخدم الخليط بدهنه على مكان ظهور الحبوب وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطف الجسم بالماء الفاتر فقط بدون استخدام الصابون، وتكرر الوصفة يومياً لحين اختفاء الحبوب.
  6. الملح الانجليزي: إن الملح الإنجليزي غني بمجموعة مختلفة من المركبات والعناصر المفيدة والتي تساهم في التخلص من الحبوب، وتساعد هذه المركبات كذلك في الحد من أعراض انتشار الحبوب، ويتم استخدامه بإضافة الملح لحوض الاستحمام ونقع الجسم بالماء لمدة 30 دقيقة، ويتم تكرار الطريقة مرتين في اليوم، ويجب عدم استخدام أي صابون لغسل الجسم، ويتم وضع كريم مرطب على الجلد.

نصائح للتخفيف من انتشار حبوب الجسم

  • أخذ حمام ليلي قبل النوم.
  • تغير الملابس بعد تعرق الجسم بشكل فوري.
  • تناول الفواكه والخضروات.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية والماء.
  • الحرص على نظافة الشعر.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة وارتداء الملابس الواسعة.
  • ارتداء الملابس النظيفة والجافة والمصنوعة من القطن.
  • الاهتمام باستمرار بالنظافة الشخصية.
  • استشارة الطبيب في حال انتشار الحبوب بشكل كبير للحصول على العلاج المناسب.
  • غسل وتنظيف أغطية السرير والملابس بمنظفات خالية من مواد عطرية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

اسباب وطرق علاج الحبوب تحت الجلد الكبيرة أو الدهنية

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

طرق علاج اثار الحبوب والبقع والفحر في الوجه والظهر والجسم