علاج وقوف الطعام فى الحلق أو البلعوم



وقوف الطعام في البلعوم أو في الحلق أو مشكلة عسر البلع او صعوبة البلع هي من المشكلات الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين مختلف الفئات العمرية ولكنها تكثر بين كبار السن، ويصاحب هذا الإحساس بعدم القرة على تمرير الطعام للمعدة سواء كان ذلك طعاماً صلباً أو سائلاً، وقد يحدث وقوف الطعام في الحلق نتيجة لارتجاع الغازات من المعدة، وقد يكون وقوف الطعام ناتجاً عن الإصابة ببعض الأمراض وخصوصاً الأمراض العصبية، أو الإصابة بالأمراض التي تصيب الفم، أو بسبب وجود ورم في الحنجرة أو المريء، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب وقوف الطعام في الحلق وأعراضه وطرق علاجه.

علاج وقوف الطعام فى الحلق أو البلعوم

أسباب وقوف الطعام في الحلق

  1. تناول أنواع من الأدوية تؤدي لحدوث جفاف الفم وهذا يؤدي لصعوبة البلع.
  2. التدخين فكثرة تدخين السجائر يؤدي لتقليل كمية إفراز اللعاب بالفم.
  3. وجود خلل في الغدة الدرقية.
  4. الإصابة بسرطان الفم والمريء.
  5. ظهور الحبوب الصغيرة على حواف اللسان.
  6. الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الجلطة والزهايمر.
  7. التقدم في السن.
  8. تناول بعض العلاجات مثل علاج السرطان والعلاجات الكيماوية التي تؤثر على كافة أعضاء الجسم.
  9. التعرض لمجموعة من الضغوط النفسية مثل التوتر والقلق والانزعاج.
  10. الإصابة بفطريات الفم.
  11. تناول الطعام بسرعة.
  12. عدم مضغ الطعام بطريقة صحيحة.
  13. الإصابة بالتهاب اللوزتين.




أعراض وقوف الطعام في الحلق

  • الشعور بضيق وألم في الحلق أو في منطقة الصدر، بسبب الشعور بوجود جسم غريب في الحلق أو البلعوم.
  • الإصابة بالاختناق عند تناول الوجبات الصغيرة أو البسيطة.
  • فقدان الشهية والتالي خسارة الوزن.
  • إفراز اللعاب بكميات كبيرة.

علاج وقوف الطعام في الحلق أو البلعوم

  • في البداية يجب تحديد سبب هذه المشكلة، وبعدها يتم تحديد العلاج المناسب بسهولة، ولكن في حال كان السبب غير واضح فيجب زيارة الطبيب المختص، وعادة يقوم الطبيب بفحص الفم باستخدام المنظار لتحديد سبب هذه المشكلة وبالتالي تحديد العلاج المناسب، وفي بعض الحالات المرضية الأخرى يقوم الطبيب المعالج بفحص الجهاز الهضمي بالكامل وخصوصاً المريء والبلعوم والمعدة.
  • قد يقوم الطبيب بعمل فحص بأشعة إكس، حيث يقوم الطبيب بالكشف عن آلية عملية البلع، ويطلق عليها اسم النظار الوميضي المرئي أو جرعة باريوم، كما يقوم بعمل فحص للأعصاب وخاصة الأعصاب المرتبطة بعملية البلع والكشف عن الإصابة بالأمراض التي تؤثر على هذه الأعصاب.
  • بناءً على التشخيص الذي يجريه الطبيب يتم تحديد العلاج المناسب حسب الحالة، وذلك إما بصرف الأدوية أو اللجوء لعمل عملية جراحية خاصة إن وُجد ضيق في منطقة البلعوم وبحاجة لتوسعة، وكلما كان كشف وتحديد سبب وقوف الطعام في الحلق أسرع كانت فرص العلاج أسهل وأفضل وأكثر نجاحا.

أعشاب تساعد في التخلص من صعوبة البلع

  1. اليانسون: نقوم بغلي ملعقتين من بذور اليانسون وشربها مثل الشاي، ويساعد اليانسون في طرد البلغم وعلاج الالتهابات التي تكون في الحنجرة.
  2. شاي الأعشاب: نقوم بغلي كمية متساوية من الميرمية والنعناع الطازج والبابونج في كأس ماء ساخن ونتركها لمدة 20 دقيقة ثم شرب الخليط.
  3. الكركم: يستخدم الكركم في علاج مجموعة مختلفة من الأمراض والتي منها صعوبة البلع، حيث يتم إضافة ملعقة من الكركم لكأس حليب وتناوله.
  4. الهيل: يساعد الهيل في علاج الالتهابات التي تصيب الحلق والبلعوم، فمضغ عدة حبات من الهيل الأخضر يعمل على ترطيب الفم، كذلك يمكنك هرس الهيل ومزجها مع العسل وتناولها، كذلك يمكنك وضع ملعقة من الهيل في كوب ماء مغلي وتركها 20 دقيقة ثم استخدامها في غرغرة الفم عدة مرات باليوم.
  5. المرمية: المرمية من أكثر الأعشاب المستخدمة في المنازل، وهي تحتوي على عناصر مختلفة مثل الفيتامينات والزيوت الطيارة التي تساعد في التخلص من صعوبة البلع، كما تعمل المرمية كمضادة للالتهابات، حيث يتم غلي ملعقتين كبيرتين من المرمية في كأس ماء مغل وتركها 15 دقيقة، ثم استخدام الماء في الغرغرة عدة مرات خلال النهار.
  6. الثوم: نقوم بهرس عدة فصوص من اثوم وتناولها مع الماء، حيث يساعد ذلك في علاج الالتهابات والتخلص من البكتيريا والفطريات التي تسبب الأمراض في الجسم.
  7. العرقسوس: نغلي كأساً من الماء ونضيف ملعقة صغيرة من العرقسوس وتركها في الماء لمدة 5 دقائق وتناولها ثلاثة مرات خلال اليوم.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

علاج التهاب الحلق أو البلعوم الشيديد عند الاطفال بالاعشاب

Sore throat ألم الحلق

اسباب وطرق علاج شحطة الحلق بوصفات طبيعية بالاعشاب