اسباب وعلاج كثرة التعرق للجسم



العرق هو من السوائل التي يفرزها الجسم والذي يحتوي على نسبة من الفضلات والأملاح التي يتم إخراجها من بين طبقات الجلد، ويتم إفراز العرق من الغدد العرقية التي توجد أسفل طبقات الجلد، ويعتقد أن عدد الغدد العرقية في جسم الإنسان تزيد عن ثلاثة ملايين غدة منتشرة في كامل جسم الإنسان، وتقوم الغدد العرقية بإنتاج ما يصل إلى 2 لتر من العرق يومياً تقريباً سواء كان في فصل الصيف أو الشتاء، ويتركز وجود الغدد العرقية في الوجه والقدمين وتحت الإبطين واليدين، ويعتبر العرق أو التعرق من وسائل الجسم التي تساعد في تنظيم وضبط حرارته، وأيضاً التخلص من الفضلات، ويعاني بعض الأشخاص من مشكلة زيادة التعرق أو فرط التعرق والتي تسبب الإحراج والانزعاج لغالبية الأشخاص المصابين بها، وفي هذا الموضوع سنقوم بذكر أسباب كثرة التعرق وما هي طرق علاجه.

اسباب وعلاج كثرة التعرق للجسم

أسباب كثرة التعرق

  1. خلل هرموني: فوجود خلل أو اضطراب هرموني في الغدد العرقية يؤدي لزيادة تحفيز الغدد العرقية على افراز كمية أكبر من العرق، ومن أكثر المناطق المعرضة لزيادة إفراز العرق هي الإبطين والقدمين.
  2. الغدد الليمفاوية: فزيادة نشاط الغدد الدرقية والغدد الليمفاوية يؤثر بشكل كبير على وظيفة الغدد العرقية ويصبح زيادة إفراز العرق بشكل أكبر.
  3. الأسباب الوراثية: فالجينات التي تنتقل من الأبوين للأبناء تلعب دوراً واضحاً في الإصابة بكثرة التعرق خاصة إن كان كلا الأبوين أو أحدهما مصاباً بهذه المشكلة.
  4. سن اليأس: فعند بعض النساء تعتبر كثرة التعرق من أعراض سن اليأس والتقدم في العمر، ولهذا فإنه من الطبيعي ملاحظة ورؤية زيادة التعرق عند النساء اللواتي على مشارف الوصول لسن اليأس.
  5. الشعور بالتوتر والقلق الذي يؤدي لزيادة معدل ضربات القلب وهذا يرفع درجة حرارة السم.
  6. كثرة التعرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
  7. الأشخاص المصابين بالبدانة والسمنة مصابين بفرط التعرق أكثر من الأشخاص الأخف وزناً.
  8. الجلوس في مكان شديد الحرارة وخصوصاً في فصل الصيف.
  9. الجلوس مباشرة تحت أشعة الشمس لفترة طويلة.




علاج كثرة التعرق

  • الليمون: يتم مزج عصير ليمونة في كأس ماء ثم نُحضر قماشة أو فوطة نظيفة ويتم تبليلها بالعصير وفرك الجسم بالكامل وتركه لمدة 30 دقيقة ثم الاستحمام بالماء البارد، كما يمكنك استخدام الليمون من خلال خلط عصير الليمون مع كمية متساوية من مسحوق صودا الخبز وتشكيل عجينة لفردها على الأماكن الأكثر إفرازاً للعرق ونتركه العجينة لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند يتضمن على حمض اللوريك الذي يساهم في التخلص من البكتيريا التي تؤدي لكراهية العرق، ويستخدم الزيت بفرك الجسم بكمية من الزيت.
  • خشب الصندل: يساعد خشب الصندل في التخلص من الرطوبة الموجودة في الجلد من خلال امتصاصها وذلك لغناه بالأنزيمات إضافة لرائحته العطرية التي تخلص الجسم من الرائحة الكريهة، ويستخدم خشب الصندل بخلط ملعقة منه في الماء وإضافة القليل من عصير الليمون، وخلط المكونات لتشكيل عجينة يتم تطبيقها على مناطق الجسم التي يكثر فيها إفراز العرق، ونترك العجينة لتجف ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • عصير البندورة: وهو من العصائر التي تتمتع بخصائصها القابضة والتي تساعد في تصغير مسام الجلد وغلق القنوات التي يخرج منها العرق، إضافة لذلك فإن عصير البندورة غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم عمل الغدد العرقية، ولهذا ينصح بشرب كوبين من عصير الطماطم يومياً.
  • خل التفاح: يتم غسل الجزء أو العضو المصاب بكثرة التعرق في الماء الممزوج بالخل، ويمكنك فركها بقطنة مبللة بالخل وتركه لليوم التالي وغسله.
  • أكياس الشاي: يفضل وضع أكياس الشاي في القليل من الماء الغلي وتركه لمدة 10 دقائق، ثم فرط المكان المصاب بفرط التعرق بأكياس الشاي، وينصح بتكرار الطريقة مرتين في اليوم.

نصائح

  • الاستحمام يومياً حيث يساعد ذلك في تقليل البكتيريا التي توجد على الجسم.
  • تجفيف القدمين بشكل جيد بعد الاستحمام أو غسلهما، وذلك للقليل من امكانية تكاثر الميكروبات.
  • ارتداء الجوارب القطنية.
  • ارتداء الأحذية التي يتم صناعتها من المواد الطبيعية مثل الجلد.
  • ارتداء الملابس من الألياف الطبيعية مثل الصوف والقطن.
  • تغيير الجوارب مرتين في اليوم.
  • تغيير الحذاء يومياً.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Sweat العرق

طريقة علاج التعرق المفرط والزائد للجسم بالاعشاب الطبية

فوائد واضرار العرق أوالتعرق للجسم

فوائد واضرار العرق أوالتعرق للجسم والبشرة والتخسيس