اسباب وعلاج شتات الفكر أو الشرود الذهني بالاعشاب

شتات الفكر أو الشرود الذهني يعرف بعدم قدرة الإنسان أو الفرد على إدراك وإحساس ثلاث مقاييس وهي عدم إدراك الوقت وعدم إدراك المكان وأخيراً عدم إدراك الشخص لذاته ونفسه في المكان الذي يكون فيه، وشتات الفكر أو الشرود الذهني من المشاكل التي تصيب عدد كبير من الأشخاص، وتتفاقم هذه المشكلة بمرور الوقت والايام وكثرة الأعمال والأعباء في حياة الإنسان.

علاج شتات الفكر أو الشرود الذهني بالاعشاب

شتات الفكر أو الشرود الذهني مشكلة تقوم بتُعطيل العضو الذي يتميز به الإنسان عن كافة المخلوقات ألا وهو العقل، ويدفع شتات الفكرة الإنسان إلى الانشغال بأعمال او أمور بعيدة عن الواقع ولا تفيد او تخدم الإنسان في حياته، ويؤدي شتات الفكر إلى تضييع الأوقات وهدر الطاقات مما ينعكس على حياة الفرد الشخصية والاجتماعية والعملية والدراسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب شتات الفكر أو الشرود الذهني

  1. التغيرات الفسيولوجية التي تظهر على الجسم وانشغال الشخص بهذه التغيرات.
  2. المشاكل الأسرية وعدم الاستقرار العائلي خاصة في الجانب الاجتماعي أو العاطفي أو المالي.
  3. أسباب بيئة محيطة بالإنسان مثل الموسيقى والضوضاء، وضيق المكان، وعدم ترتيب المكان، سوء الإضاءة، الحر او البرد الشديد، الانشغال في التفكير بموضوع معين.
  4. وقوع الشخص ضحية للخيالات والأوهام ويصبح الشخص منشغلاً بهذه الأوهام التي يعجز عن عدم التفكير بها.
  5. الإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري، تصلب الشرايين، ارتفاع الضغط الشرياني، حيث تسبب هذه الأزمات والأمراض نقصاً في مد الخلايا الدماغية بالطاقة التي تقع على عاتقها مسئولية العمليات العقلية مثل التركيز والإدراك والانتباه.
  6.  الإصابة بأمراض نفسية مثل انفصام الشخصية، الاكتئاب، القلق، الصرع وغيرها.
  7. اضطرابات النوم، عدم حصول المرء على قدر كافي من النوم العميق مما يمنع خلايا الدماغ من استعادة نشاطها.
  8. عدم تحديد أهداف واضحة ومحددة.

علاج شتات الفكر والشرود الذهني

في بداية علاج شتات الفكر والشرود الذهني لا بد من الوقوع على الأسباب التي تكون عاملاً أساساً تؤدي بالإنسان للشرود الذهني، وتأمين الظروف والأجواء المناسبة والمحيطة بالشخص لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي وبعد ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • ممارسة الأنشطة الرياضة.
  • الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية ومعالجة أي مشكلة أو سبب يظهر بشكل مفاجئ.
  • النوم بعمق ولساعات كافية في الليل.
  • تحديد اهداف وتطلعات واقعية يمكن تحقيقها والوصول إليها.
  • توظيف القدرات العقلية بأحسن طريقة ممكنة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية.
  • عدم انشغال البال والتفكير في أمور مضت انتهت او عفى عنها الزمن.
  • استبعاد كل الأعمال والأفكار التي من شأنها تشتيت العقل

علاج شتات الفكر او الشرود الذهني بالأعشاب

  1. غوتو كولا : وهو من الأعشاب الهندية التي تستخدم في الطب البديل، وتساعد عشبة غوتو كولا في تنشيط الدورة الدموية وتحسين التركيز، كما أنها تعمل على تحسين المزاج وتقوية الذاكرة.
  2. الجنكة بيلوبا : تعتبر عشبة الجنكة بيلوبا من أقدم أنواع الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحسين الذاكرة ومنع ظهور أعراض مرض الزهايمر، كما أنها تساعد في تحسين المزاج والسلوك النفسي، وتعمل عشبة الجنكة بيلونا في حماية الخلايا العصبية التي تتضرر
  3. باكوبا : تحتوي عشبة الباكوبا على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين نشاط عدد من الأنزيمات المضادة للأكسدة، وتكمن فائدة وفاعلية عشبة الباكوبا في تقوية الذاكرة وخفض بروتينات بيتا أميلويد والتي تعتبر من أسباب الإصابة بالزهايمر
  4. رهوديولا : وهي من الأعشاب التي تنمو في المناطق البادرة حول العالم، وتعرف عشبة رهوديولا باسم عصا هارون، وتكمن فاعلية عشبة رهوديولا في تقليل حدة الاكتئاب وتحسين المزاج، كما أنها تعمل على رفع معدل السيروتونين والدوبامين في المخ، كما ان عشبة رهوديولا تحتوي على مضادات الأكسدة الطبعيية التي تعرف بفائدتها الكبيرة على الدماغ.
  5. الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر على عناصر مختلفة ثل الكاروتينات وفيتامين ج والكرو والسيلينيوم وتوكوفيرول والمنغنيز بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المختلفة، ويساعد تناول الشاي الأخضر بانتظام على تعزيز مناعة الجسم وتخفيض نسبة الكوليسترول وحماية القلب، بالإضافة إلى تعزيز نشاط الخلايا العصبية.
  6. الجينسنغ : تستخدم جذور عشبة الجينسنغ لتحسين التركيز وتنشيط الذاكرة وتعزيز اداء ونشاط الدماغ.
  7. روزماري : أو ما يعرف بإكليل الجبل وهو أحد أنواع التوابل التي تستخدم في طهي وإعداد الطعام، ويستخدم روزماري في علاج آلام المفاصل والعضلات، وله دور بارز في تحسين وتقوية الذاكرة ومنع الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف.
  8. الزعتر : يحتوي الزعتر على مركبات تساعد في تعديل المزاج وتحسين الراحة النفسية، كما تساعد مركبات الزعتر حماية النواقل العصبية مما يقلل من حدة الإصابة بالقلق وضعف التركيز والتشتيت الذهني.

شتات الفكر الذي يحصل للإنسان من وقت لآخر يعتبر من الحالات الطبيعية والذي لا يستوجب أخذ أي احتياطات أو إجراءات لعلاجه، أما في حال كان شتات الفكر والشرود الذهني مستمراً وفي كل الأوقات فيجب على المرء استشارة أخصائي للوقوف على أسباب الشرود الذهني ومعرفة طرق علاجه

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

brain الدماغ

اسباب وعلاج الخمول الذهني وفقد التركيز بالاعشاب الطبيعية

علاج التشتت الذهني

أسباب وطرق علاج لتشتت الذهني وفقد الانتباه عند الأطفال والكبار