اسباب وطرق علاج تفلور الاسنان أو الفلوريدات للاسنان



الفلورايد أحد العناصر الكيميائية التي تتميز بأهميتها الكبيرة لجسم الإنسان، وهي من العناصر المهمة للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام وبشكل خاص المحافظة على صحة الأسنان، ووجود كمية كافية من الفلورايد في الجسم تضمن تكوين أسنان صحية وقوية قبل بزوغ الأسنان في فم الطفل، وبعد بزوغ أسنان الطفل تعمل الفلورايد على إعادة امتصاص المعادن المفقودة في الأسنان.

علاج التهاب عصب الضرس وتورم الوجه بسبب الاسنان

عند زيادة نسبة الفلورايد في الجسم فإن ذلك يظهر جلياً على الأسنان، ويعد تفلور الأسنان بمثابة عيب يصيب مينا الأسنان نتيجة ازدياد كمية الفلورايد، ويظهر تفلور الأسنان على هيئة خطوط أو بقع على الأسنان، وفي أغلب الحالات تكون هذه البقع أو الخطوط غير واضحة، وفي الحالات المتقدمة المصابة بتفلور الأسنان تتحول ألوان الأسنان للون البني ويصبح سطح الأسنان أكثر خشونة.





أسباب تفلور الأسنان

تفلور الأسنان يحصل منذ مرحلة الطفولة، حيث أن الأطفال الذين يحصلون على كمية كبيرة من الفلورايد لفترة زمنية طويلة وخاصة عند وجود الأسنان اللبنية وعدم تبديلها بالأسنان الدائمة والتي تكون في مرحلة التطور تحت اللثة، وهذه النسبة الكبيرة والفائضة من الفلورايد تعمل على إحداث تغيير ببنية طبقة مينا الأسنان قبل بزوعها.

أعراض تفلور الأسنان

  1. تفلور خفيف : وهو عادة يظهر على هيئة بقع بيضاء لها حواف خفيفة، وقد تظهر على هيئة خطوط باهتة على السن، وهذه العلامات تكون غير واضحة للعين، ولا يمكن لأي شخص تشخيصها وتحديدها.
  2. تفلور متوسط وشديد : وهي عبارة عن بقع ذات لون أبيض أو بقع بنية اللون، وما يميزها هي خشونة سطح الأسنان أو ملاحظة حفر أو نقر بطبقة المينا.

فائدة مادة الفلورايد للأسنان

  • تساعد مادة الفلورايد في تدعيم وتقوية الأسنان ومحاربة التسوس، وتعمل مادة الفلورايد على تشكيل مركبات على سطح السن الخارجي وتزيد من قوتها وصلابتها وزيادة مناعة طبقة المينا ضد التسوس.
  • الفلورايد مادة مضادة للالتهابات لأنها تعمل على تثبيط تكاثر ونمو الجراثيم والتخلص منها.
  • يعمل الفلورايد على ترميم الأساس وخاصة في حالات النخر الأولى، كما تعمل على إعادة تأهيل طبقة المينا عند بداية ظهور علامات التسوس على السن.

علاج تفلور الأسنان

التفلور الخفيف والذي لا يظهر للعين المجردة لا يحتاج لعلاج أو إجراء جراحي، أما عند وجود تفلور متوسط أو شديد فإنه في هذه الحالة يتطلب الخضوع لجلسات العلاج المختلفة عند طبيب الأسنان والتي قد تكون إما بتبييض الأسنان أو صقل السن، أو تركيب قشرة خزفية.

نصائح لحماية الأسنان من تفلور الأسنان

  1. الفحص الدوري للأسنان عند طبيب الأسنان بحيث لا تتجاوز المدة الزمنية للفحص أكثر من 6 شهور.
  2. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر الطبيعية  وخاصة الخضروات والفواكه ومنتجات الحليب والألبان الغنية بالكالسيوم.
  3. علاج مشاكل الأسنان من تسوس أو تآكل وغيرها بشكل سريع وعدم إهمالها.
  4. استخدام فرشاة أسنان ناعمة عند تنظيف الأسنان.
  5. تنظيف الأسنان بالخيط.
  6. غسل وتنظيف الأسنان مرتين خلال اليوم.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج تسوس الاسنان والتخلص من التسوس نهائيا

اسباب وطرق علاج تسوس الاسنان والتخلص من التسوس نهائيا

انواع تشوهات الاسنان وطرق علاجها

انواع تشوهات الاسنان وطرق علاجها