علاج تكور الفيلر تحت الشفاه أو التكور تحت الجلد

المحافظة على الرشاقة والجمال قد يكون هاجس عند الكثير من الفتيات والسيدات اللواتي يرغبن في الحصول على إطلاق أكثر شبابية، وخصوصًا مع ما توصل له العلم من تطور واكتشاف وسائل مختلفة تطلق الوعود بالمحافظة على شباب ونضارة الجلد لأطول فترة ممكنة، وتعتبر حقن التعبئة أو ما يعرف بالفيلر من الطرق العلاجية المستخدمة في علاج التجاعيد والندوب والخطوط الدقيقة.

فمن المعروف أنه مع تقدم الإنسان في العمر فإن الدهون الطبيعية التي توجد الوجه يبدأ حجمها بالتناقص وتقل المواد التي تدعم البشرة مثل حمض الهياليورونيك والكولاجين والألاستين، ولهذا فإنه يتم ملاحظة بدء تضاؤل حجم الوجنتين، ومع مرور الوقت يبدأ الوجه في خسارة شكله الشاب، وتبدأ الدهون في التراكم بالجزء السفلي من الوجه، وهذا يؤدي لتغير الوجه من المثلث إلى الشكل المستطيل بشكل تدريجي، ولعلاج هذه الحالات استخدامات في الماضي مجموعة من العلاجات حيث كان يتم إجراء عمليات شد الوجه، أما اليوم فإنه يتم استخدام حقن التعبئة (الفيلر) والتي تعيد للوجه تناسقه وامتلاءه وشبابه، وفي هذا الموضوع سنتعرف على حقن الفيلر وطريقة استخدامها وما هي مضاعفاتها ومخاطرها.

علاج تكور الفيلر تحت الشفاه أو التكور تحت الجلد

حقن التعبئة (الفيلر)

هي عبارة عن حقنة تستخدم فيها مواد مختلف يتم حقنها في طبقات الجلد الداخلية بهدف التخلص من التجاعيد الغير الحركية، وتقوم هذه الحقن بملء طبقة الأدمة من الجلد مما يؤدي لرفع الجلد عن مستواه الطبيعي للجلد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وتوجد أنواع مختلفة من حقن التعبئة، وتم تقسيم هذه الأنواع بناءً على مصدر وطبيعة المادة المستخدمة مثل الكولاجين الذين يتم استخلاصه من الأبقار، وأنواع أخرى صناعية وأنواع اخرى ذاتية، كذلك يتم تقسيم أنواع هذه الحقن بناءً على المدة الزمنية لبقاء الحقن في الجلد، وهذه الأقسام هي:

  • قصيرة المدى: وتأثيرها عادة يكون أقل من ثلاثة شهور وتكون الحقن من الكلولاجين البقري.
  • متوسطة المدى: وتأثيرها يبقى من ثلاثة شهور إلى اثني عشر شهراً، وتكون الحقن من حمض الهياليورونيك.
  • طويلة المفعول: وتأثير هذه الحقن يكون من 12-24 شهراً وتكون الحقن من مادة هيدروكسيل ابيتايت الكالسيوم.
  • طويلة المدى جداً: وقد تكون هذه الحقن دائمة ويستمر تأثيرها مدة زمنية طويلة مقارنة مع الأنواع الأخرى حيث أن تأثيرها أكثر من 24 شهر، وتكون الحقن من مادة السيليكون.

أشهر المواد المستخدمة في حقن التعبئة

  • تعتبر مادة حمض الهياليورونيك من أشهر المواد المستخدمة، حيث إن هذه المادة توجد في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويستمر أثرها بعد الحقن من ستة أشهر إلى اثني عشر شهراً، وهي مادة هلامية على شكل جل، ويتم حقنها في داخل الأنسجة فتؤدي لشد الجلد والتخفيف من التجاعيد، وتختلف أنواع مادة الهياليورونيك على حسب كثافة المادة، وكذلك فإن لكل كثافة استخدامات خاصة ومعينة حيث إن الكثافة الأكثر من هذا الحمض تكون للتجاعيد العميقة، أو الكثافة القليلة فيتم استخدامها في تصحيح الخطوط الدقيقة.
  • مادة هيدروكسيل أبيتايت الكالسيوم: وتعتبر من المواد الثقيلة المستخدمة في نفخ الأجزاء والمناطق العميقة في الجلد، ويستمر أثر هذه المادة لأكثر من سنتين.
  • مادة الكولاجين: وهو أحد البروتينات الطبيعية التي يتم استخلاصها من جلد الأبقار، ولقد تم تقليل استخدام الكولاجين لأنه يؤدي للإصابة بالحساسية خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية البروتين الحيواني ولهذا فإنه ينصح بإجراء اختبار الحساسية مرتين قبل البدء في الحقن، ويستمر أثر الكولاجين من 3-6 شهور.
  • الشحوم: حيث يتم أخذ الشحوم من الشخص نفسه من خلال شفط الدهون من منطقة الأرداف أو البطن، ويتم حقنها في المناطق المستهدفة والتي يراد تكبيرها.

دواعي استخدام حقن الفيلر

يتم استخدام حقن الفيلر في مجموعة مختلفة من الاستخدامات، ولا يشترط أن تكون استخدامات تجميلية فقط، بل يمكن أن تستخدم لعلاج التشوهات والعيوب المكتسبة أو الخلقية وتشمل دواعي استخدامها التالي:

  • التجاعيد: حيث يتم استخدامها لتحسين مظهر التجاعيد العميقة والسطحية، حيث تقلل الحقن من بروز التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم والأنف.
  • النفخ: يتم استخدامها لنفخ وتعبئة البشرة ونفخ الشفاه أو نفخ الخدود أو ملء الأخاديد العميقة حول الأنف والفم.
  • الندبات: يستخدم الفيلر في تعبئة الندبات السطحية أو العميقة، كما تستخدم لعلاج تخسف الجلد الناتج عن إجراء العمليات الجراحية أو لأسباب وراثية.
  • التكبير: تستخدم حقن الفيلر لتكبير أعضاء الجسم، فقد تستخدم لتكبير أعضاء مثل الصدر، الأرداف، أعضاء الوجه.
  • التجميل : حيث يتم استخدام حقن التعبئة للشباب والكبار بهدف تحسين محيط الوجه ومحيط الشفتين، والحصول على بشرة جميلة ومتناسقة، حيث تستخدم الحقن في تصحيح التجاعيد ورفع الحاجب، وتحسين الهالات السوداء التي تظهر حول العين .

كيف تعطى حقن الفيلر؟

في البداية يتم تحديد الجزء الذي يحتاج للعلاج، ويتم دهنه بكريم مخدر للتخفيف من الشعور بالألم، كما قد يستخدم الأخصائي إبر تخدير موضعية بهدف عدم الشعور بالألم، وبعد دهن المخدر وسريان مفعوله يتم البدء في حقن مادة الفيلر، وتجدر الإشارة إلى أنه في أنواع حقن الفيلر المستخدمة حديثاً يتم وضع المخدر الموضعي فيها للتخفيف من الألم الذي قد يحدث ويشعر به الفرد أثناء الحقن.

ما هي كمية الحقن المستخدمة؟

يتم تحديد كمية الحقن حسب الحاجة وحسب مكان وموضع الحقن، وعادة يتم حقن الجزء المراد ملؤه بالفيلر في نفس الجلسة ويمكن زيادة المادة في المستقبل حسب الحاجة أيضاً وبحسب رغبة الشخص.

أما نتائج حقن الفيلر فإن نتائجها تظهر مباشرة خلال الجلسة، والنتيجة النهائية تظهر بعد 10 أيام حيث خلال هذه الفترة تأخذ مادة الحقن شكلها النهائي في الجزء المعالج.

ما هي مضاعفات حقن الفيلر؟

  • حدوث نزيف تحت الجلد، ويظهر على شكل كدمات تختفي بعد عدة أيام، ولهذا فإنه ينصح خلال هذه الفترة عدم تناول مضادات التهابات المفاصل والأسبرين لمدة أسبوع قبل موعد أخذ الحقن، لأن هذه الأدوية تزيد من خطر حدوث النزيف تحت الجلد.
  • تكور مادة الحقن تحت الجلد، وهذه المشكلة تختفي مع عمل مساج خفيف للمكان.
  • حساسية الفيلر وخصوصاً الحساسية من الكولاجين ذو المصدر الحيواني.
  • تحرك الفلير وانتقاله من مكانه لمكان آخر تحت الجلد.
  • انتفاخ وتورم مكان الحقن ويختفي بعد أيام.
  • حدوث التهاب جلدية في مكان الحقن وخصوصاً للمصابين بمرض السكري.
  • عدم تناسق موضع الحقن مع المناطق المجاورة بسبب تحرك الفيلر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اضرار نفخ الخدود بحقن الفيلر أو بالابر والدهون

أضرار نفخ الخدود بحقن الفيلر أو بالابر والدهون

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا