اعراض الجدري وعلاجه ومتى يعدي وينتهي



الجدري المائي أو الجديري أو العنقز كما يطلق عليه في أغلب الأوقات هو مرض فيروسي يصيب عادة الأطفال أقل من 12 عام وقد يصيب البالغين أيضا والواقع أنه تتواجد العديد من الأحاديث التي تدور حول ذلك المرض وعن كيفية نقل العدوى به وغيرها العديد من الأمور المتعددة التي تدور حوله والواقع أن الجدري المائي سمي بذلك الاسم ولم يسم جدري فقط لأن الجدري مرض أشد خطرا بكثير من الجدري المائي ولكن قضي على ذلك المرض ولم يتبقى فقط إلى الجدري المائي الآن وهو ما سنحدثكم عن أعراضه وعلاجه ومتى يعدي متى ينتهي فتابعونا لتتعرفوا على المزيد حول هذا المرض.

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

أعراض الجدري

  1. ارتفاع درجة الحرارة: ارتفاع طفيف حيث لا يزيد عادة ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة أو ما يزيد قليلا.
  2. أعراض تشبه أعراض البرد: من حيث الإرهاق والعطس وغيرها من أعراض نزلات البرد حتى أن الأهل قد يعتقدون أنها نزلة برد في البداية.
  3. ظهور حبوب بالجسم يكون شكلها في البداية أشبه بلدغات الحشرات وكثيرون لا يميزون تلك الحبوب بالبداية ومن ثم عندما تبدأ بالانتشار ويبدأ شكلها في التغير يبدأ الأهل في القلق ويدركون وقتها أن الطفل مصاب بالجديري ويذكر أن تلك الحبوب عادة تكون شديدة الحكة للطفل وقد يرغب في حكها ولكن إن تم حكها عادة ما تسبب ترك ندبات خلفها تدوم لسنوات.




تتواجد بعض الأعراض الأخرى النادرة التي تكون أكثر خطورة والتي تظهر في حال تم إهمال الحالة، وكانت مناعة الطفل ضعيفة أو كان يعاني من أمراض أخرى بالإضافة إلى الجديري ومن تلك الأعراض الالتهاب الرئوي والتهاب القرنية وغيرها من الأعراض المختلفة التي تحدث عند حدوث المضاعفات.

علاج الجديري

  1. عادة ما يتم ووصف مضاد لفيروس الهربس الذي يؤدي إلى حدوث الجديري المائي أو العنقز وهو عادة يكون دواء شرب، ويمنع وصف أي مضاد حيوي آخر فقط مضاد الفيروس.
  2. مقويات المناعة: خوفا من أن مناعة الطفل تكون ضعيفة وتتطور الحالة يتم وصف مقويات عامة للطفل تساعد على تعزيز مناعة الطفل وتؤهله للعلاج في أسرع وقت.
  3. ملطفات للجلد: حيث يتم وصف دهان أو مرهم لتلطيف الجلد وذلك لتقليل الحكة التي تنتج من الطفح الجلدي الناتج من المرض.
  4. خافض للحرارة: في حال عانى الطفل من ارتفاع في درجة الحرارة يوصف له خافض للحرارة بمعرفة الطبيب

متى يعدي الجدري المائي؟

إن الأحاديث مختلفة حول الفترة التي يعدي بها الجديري المائي وطريقة العدوى وإن كانت الأقوال مجتمعة على واحدة من طرق العدوى وهي أنه يعدي في آخر مراحله عندما تبدأ الحبوب في الجفاف وتبدأ تزول فإنها تنفجر ليخرج منها الفيروس وينتشر في الهواء المحيط بالمريض مما يسبب العدوى، ولكن هناك أيضا بعض الأقوال التي تقول أنه ليس من الضروري أن تكون العدوى في المراحل الأخيرة فقط بل من الممكن أن تكون العدوى في المراحل الأولى عند عطس المريض الذي يحمل الفيروس بداخله ولم يظهر عليه الأعراض بعد فإن الرذاذ الناتج من العطس يكون محمل بالفيروس ويسبب نقل العدوى لمن حوله. وخلاصة القول إن كان هناك أحد مصاب بالجديري أو مشتبه بإصابته بالجديري يفضل عزله وعدم اختلاطه مع الأطفال الآخرين أو الحوامل لأنه قد يسبب عدوى لهم وهو ما قد يشكل خطر كبير خصوصا على الحوامل بالأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.

متى ينتهي الجدري المائي؟

تستغرق فترة الشفاء من الجديري عادة من أسبوع إلى أسبوعين أو قد تزيد قليلا عن ذلك ويمكن التأكد من أن الطفل أصبح معافى عندما تزول كل الحبوب التي ظهرت له كما يمكن الرجوع للطبيب ليؤكد لك سلامة الطفل وإمكانية اختلاطه مع الآخرين.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج المرارة

اعراض المرارة وعلاجه

علاج مرض الزلال

اعراض مرض الزلال وعلاجه