علاج التهابات الجلد بعد شفرة الحلاقة

يعتبر التهاب الجلد بعد الحلاقة باستخدام الشفرة أو موس الحلاقة من المشكلات التي يعاني منها الرجال لأنهم يحلقون بشكل شبه يومي، ولا تقتصر هذه المشكلة على الرجال فقط، بل إن النساء اللواتي يستخدم الشفرة في إزالة الزائد فإنهن يشتكين من التهاب الجلد، وفي هذا الموضوع سيتم التحدث عن التهاب الجلد بعد الحلاقة، وما هي الأسباب التي تؤدي لالتهاب الجلد، ومعرفة كيفية علاج التهاب الجلد.

علاج التهابات الجلد بعد شفرة الحلاقة

التهاب الجلد بعد الحلاقة

التهاب الجلد هو تسلخ الجلد وتغيير لونه ليظهر باللون الأحمر أو اللون الوردي بعد الانتهاء من الحلاقة ويصاحبه الشعور بالحرقان لعدة دقائق، وقد يشكو الإنسان انتفاخ وتورم الجلد بعد الحلاقة، ويكون ذلك سبب نمو الشعر النامي والذي يتجعد مع الحلاقة الأمر الذي يدفع الجلد لتحفيز دفاعات ومناعة الجسم لمعاملته كمعاملة جسم غريب مما يؤدي لتورم وانتفاخ الجلد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب التهاب الجلد بعد الحلاقة

  • استخدام شفرات حلاقة غير حادة.
  • استخدام كريم أو صابون لا يتناسب مع نوع البشرة.
  • الضغط بقوة على الجلد أثناء الحلاقة.
  • عدم استخدام كريم أو صابون على الأمر مما يؤدي لانزلاق الشفرة بشكل مباشر على الجلد.

علاج التهاب الجلد بعد الحلاقة

  • الضغط البارد: للبرودة مفعول سحري يساعد في الحد من الالتهابات والشعور بالراحة الفورية، ويمكن استخدام الضغط البارد بإحضار القليل من الماء المثلج أو مكعبات الثلج ولفها في منشفة ووضعها على مناطق الجلد المصابة بالالتهاب وتركها لعدة دقائق، كذلك يمكنك تطبيق الكمادات الباردة بالطريقة المعتاد على موضع الجلد الملتهب.
  • أكياس الشاي: يساعد استخدام أكياس الشاي في التخلص من التورم والانتفاخ وعلاج التهاب الجلد بعد الحلاقة، وذلك بسبب احتوائها على حمض التانيك الذي يقلل من الالتهاب ومن احمرار الجلد، كما يساعد في تهدئة الجلد، وتستخدم أكياس الشاي بغمسها بالقليل من الماء الدافئ ثم إخراجها من الماء ووضعها على مناطق الجلد الملتهبة، ويتم تكرار الوصفة حسب الحاجة.
  • خل التفاح والعسل: العسل هو أفضل العلاجات التي تتمتع بخواص مضادات البكتيريا، كما يساعد العسل في ترطيب الجلد وتسريع شفاء الالتهابات، كذلك إن خل التفاح يتمتع بخواص مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا، ويعمل على تهدئة وتبريد الجلد وتسريع التعافي من الالتهابات، ويستخدم الخل والعسل بوضع القليل من العسل على منطقة الجلد المصابة بالالتهاب وتركه لخمسة دقائق، ثم غسله بالماء البارد وتجفيف البشرة جيداً ثم وضع القليل من خل التفاح على الجلد الملتهب لعدة دقائق وتركه ليجف بالكامل.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند هو المصادر الغنية بحمض اللوريك الذي يتمتع بخواصه المطهرة والتي يساعد في التئام الحروق والجروح، كما يساعد في ترطيب البشرة، ويتم وضع القليل من زيت جوز الهند على موضع التهاب الجلد لعدة دقائق ثم غسله مع التكرار من مرتين إلى أربع مرات باليوم.
  • زيت شجرة الشاي: يتمتع زيت شجرة الشاي بخواص مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا، ويعتبر علاجاً قوياً للتخلص من التهاب الجلد، ويتم استخدامه بإضافة عدة قطرات من زيت شجرة الشاي للقليل من الماء وتطبيقه على الجلد المصاب وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء البارد، وتكرر الوصفة مرتين باليوم.
  • قناع الزبادي والخيار: يتميز الخيار بقدرته الكبيرة على ترطيب الجلد، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي ومعدن البوتاسيوم وتعمل هذه العناصر على ترطيب الجلد وتخفيف الألم الناتج بعد الحلاقة، ومع مزج الخيار بالزبادي فإن ذلك يضمن الحصول على نتائج سريعة في علاج التهاب الجلد حيث يعمل الزبادي على تقشير البشرة والتخلص من الالتهاب لاحتوائه على حمض اللاكتيك، وطريقة استخدامه بخلط القليل من الزبادي مع الخيار ووضعه في الخلاط، وبعدها يتم تطبيق الخليط على موضع الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء بالبارد.
  • الصبار: أو الألوفيرا من العناصر الطبيعية التي تقدم الكثير من الفوائد لصحة الجلد، حيث تعد الصبار أو الألوفيرا مهدئ ومنعم للبشرة، كما أنه يستخدم في علاج الكثير من مشاكل البشرة والجلد بما فيها الحروق والجروح، وفي حال التهاب الجلد يتم وضع القليل من الصبار على المكان مما يمنح الإنسان شعوراً سريعاً بالهدوء والراحة.

نصائح لتجنب الإصابة بالالتهاب بعد الحلاقة

  • ينصح بالحلاقة بعد الاستحمام: حيث يكون الجلد لين ورطب مما يضمن سهولة إزالة الشعر.
  • ترطيب الجلد: حيث يتم استخدام كريم أو جيل حلاقة مناسب لترطيب الجلد وتسهيل إزالة الشعر بدون الإصابة بالالتهابات.
  • تقشير الجلد: وتناسب هذه الطريق الأشخاص الذي يشتكون من تورم وانتفاخ الجلد بعد الحلاقة، حيث يتم فرك المكان المراد إزالة الشعر منه وحلاقتها بمقشر الوجه مثل الصنفرة، ومع الفرك فإن الشعر النامي يتم إزالته ويمنع الإصابة بالالتهاب والحساسية.
  • استخدام شفرات حادة: في طبيعة الحال فإن استخدام الشفرات الحادة يساعد في تسهيل الحلاقة وتجنب أي مضاعفات أو أضرار قد تصيب الجلد.
  • الحلق في اتجاه الشعر: حلاقة الشعر باتجاه نمو الشعر يضمن الحصول على حلاقة أهدأ وألطف، كما تضمن عدم احمرار الجلد أو إصابته بالالتهاب.
  • شطف الجلد بالماء البارد: غسل الجلد بالماء البارد يساعد في غلق مسامات الجلد بعد الحلاقة وهذا يمنع تجعد الشعر تحت الجلد.
  • تنظيف شفرة الحلاقة بعد الاستخدام: فبعد الانتهاء من الحلاقة تعلق بعض الشعرات والكريم على شفرة الحلاقة وتركها على شفرة الحلاقة يفقدها حدتها، الأمر الذي يؤدي لصعوبة إزالة الشعر في المستقبل.
  • ترطيب الجلد بعد الحلاقة: فالحلاقة تعمل على إزالة طبقة الجلد السطحية مع إزالة الشعر، واستخدام مرطب الجلد المناسب يساعد في علاج الجلد وترطيبه وتعويض ما يفقده من رطوبة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية شفرة الحلاقة في المنام

تفسير حلم رؤية شفرة الحلاقة في المنام

علاج تهيج الجلد أو التهاب الجلد للوجه أو المناطق الحساسة

علاج تهيج الجلد أو التهاب الجلد للوجه أو المناطق الحساسة