اسباب وعلاج كثرة التبول عند الرجال والنساء

تبلغ سعة المثانة لدى الرجال والنساء البالغين نحو نصف لتر ، ولأنه في المتوسط يفرغ الشخص نحو 2 لتر من البول يومياً فهذا يعني بأنه بحاجة إلى الذهاب للتبول عدة مرات خلال اليوم ، ولا يوجد معدل ثابت لعدد مرات التبول اليومي ولكن في العادة يجب أن لا يزيد هذا الرقم عن 9 مرات ، عندما تبلغ سعة المثانة من البول نحو النصف فإن الخلايا الموجودة هناك تنبه الشخص إلى ضرورة الذهاب للتبول ، أما إن بلغ ذلك الحد ثلاثة أرباع المثانة فهذا يسبب للشخص إحساس ملح جداً لإفراغ المثانة في أقرب فرصة. والكثير من الرجال والنساء يعاني من مشكلة كثرة التبول رغم قلة كمية البول التي تخرج في كل مرة ، وهذا ما قد يكشف الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل العضوية ، وبعض هذه المشاكل تحل من تلقاء نفسها وبعضها يحتاج إلى تدخل طبي عاجل. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذه المشكلة وكيف يمكن حلها.

toilet-التهاب المثانة

أسباب كثرة التبول للرجال والنساء

  • وجود التهابات في المسالك البول وخاصة في المثانة ، والدليل على وجود مثل هذه الالتهابات هو مصاحبة الحرقة لعملية التبول ووجود ألم أسفل البطن ، كما الإحساس بضعف تدفق البول وعدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة .
  • الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم حيث يسبب ذلك زيادة كبيرة في إدرار البول للتخلص من السكر الزائد في الجسم.
  • الحمل بالنسبة النساء حيث أن تضخم الرحم يؤدي إلى الضغط على المثانة ما يقلل من سعتها ويؤدي إلى كثرة مرات التبول.
  • وجود مشاكل في البروستاتا ومن أهم تلك المشاكل تضخم البروستاتا والتي تصيب الكثير من الرجال وخاصة عند تجاوز سن الأربعين. وهذا المرض ناتج عن التهاب البروستاتا أو احتقانها.
  • وجود التهاب داخل المثانة البولية ، بسبب كثرة التجمعات البكتيرية فيها.
  • تعاطي بعض أنواع الأدوية التي تحوي مواد كيمائية محفزة للتبول من مثل أدوية الضغط.
  • الاضطرابات والمشاكل النفسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج كثرة التبول للرجال والنساء

في البداية يجب تشخيص الحالة لمعرفة أي الأسباب السابقة هي المسؤولة عن كثرة التبول لدى المريض ، ومن خلال معرفة الأسباب يمكن البدء باستخدام العلاج المناسب ، من مثل استخدام المضادات الحيوية في حالة الالتهابات أو الجراحة أحياناً في حالة تضخم البروستاتا أو التوقف عن تعاطي بعض الأدوية أو علاج المشاكل والاضطرابات النفسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

kidney الكلى

اسباب حرقان البول وطرق العلاج للرجال والنساء بالاعشاب

gay شاذ

اسباب وعلاج مرض الخنث الشذوذ الجنسي عند الرجال والنساء والمراهقين