اسباب واعراض وعلاج اكزيما الاطفال بالطب والاعشاب



يصنف مرض أكزيما الأطفال من الأمراض الجلدية وهي عبارة التهابات تصيب الطبقات العليا للجلد، وتصيب هذه الالتهابات الجلد بسبب ضعف جهاز المناعة في الجسم، وتختلف الأسباب التي تؤدي لإصابة الأطفال بالأكزيما.

طفلي لا ينام في الليل ويصرخ

اسباب اكزيما الأطفال

تختلف أسباب الإصابة بأكزيما الأطفال من طفل لأخر ويمكن تقسيم الأسباب إلى نوعين رئيسين وهما :

أولاً : المسببات الخارجية :

  1. صابون الاستحمام.
  2. الشامبو.
  3. مساحيق الغسيل.
  4. البودرة واللوشن.
  5. فوطة الاستحمام

ثانياً : المسببات الداخلية :





تقتصر المسببات الداخلية على نوع الطعام او تناول وجبات أو أنواع محددة من الطعام قد تؤدي للإصابة بالأكزيما ومن هذه الأطعمة منتجات الألبان، البيض الطحين، البروكلي، الفول السوداني.

يمكن أن تجتمع الأسباب الداخلية والأسباب الخارجية معاً مما يتسبب في زيادة حدة أعراض الأكزيما، وقبل علاج الأكزيما يجب معرفة السبب الرئيسي والأساسي للإصابة بالأكزيما.

أعراض أكزيما الأطفال

  1. الطفح الجلدي واحمرار الجلد.
  2. جفاف متكرر في اليدين أو المنطقة المصابة.
  3. الحركة المستمرة.
  4. وجود قشور جلدية على العضو المضاب.
  5. وجود فقاعات على الجلد.

علاج أكزيما الأطفال

أولاً : علاج اكزيما الأطفال بالطب

لعلاج أكزيما الأطفال تستخدم العلاجات الموضعية والمراهم التي تحتوي على مادة الكورتيزون أو استخدام مراهم السيترويد، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب باستخدام الهيستامين وذلك في سبيل الحد من الشعور بالحكة، وفي بعض الحالات الأخرى يصرف الطبيب المضادات الحيوية التي تساعد في منع حدوث التهابات ثانوية جراء الإصابة بالأكزيما، ويتم تحديد نوع العلاج حسب حالة الطفل والعمر ومدى تقدم حالة الأكزيما، وفي حالات الإصابة بالأكزيما المزمنة فإنه يستخدم العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية.

ثانياً : علاج أكزيما الأطفال بالأعشاب

وصفات لعلاج المسببات الخارجية للأكزيما

  • يمكن استخدام الأعشاب الهندية وخلطها في ماء الاستحمام وتغسيل المكان المصاب بالطفل بها.
  • استخدام الكمادات على المناطق المصابة لتهدئة الجلد والتقليل من احمرار الجلد والرغبة في حك وهرش الجلد، ويمكن صناعة الكمادات من أعشاب عشب الطير وعشب البرسيم الأحمر وعشبة الأذريون وعشبة أذن الحمار، ويتم إعداد الكمادات بمزج كافة الأعشاب أو مزج نوعين، وتوضع الكمادات 3 مرات في اليوم، وفي حال مواجهة صعوبة في وضع الكمادات فإنه يتم صنع شاي عشب الطير أو شاي البرسيم الأحمر ووضعه على المكان المصاب.

وصفات لعلاج المسببات الداخلية للأكزيما

يعتبر أفضل علاج للتخلص من مسببات الأكزيما الداخلية هي بتنقية الدم وذلك من خلال تناول الأعشاب والعناصر التي تساعد في تنقية الدم ومن هذه الأعشاب نبات الويتانيا منومة، نبات الهليون الهندي، والاجنوان الهندي، عشبة النار.

يمكن تناول هذه الأعشاب منفصلة وكذلك يمكن مزجها وخلطها مع بعضها البعض، وعند تنقية الدم والتخلص من أسباب الأكزيما يجب التوقف عن إعطاءها للطفل وإبعاده عنه تفادياً لعودة الإصابة بالأكزيما.

علاج أكزيما اليدين بالأعشاب

عادة ما تصيب أكزيما اليدين أخمصيّ وراحتيّ اليدين وتقدر نسبة الإصابة بين النساء أكثر من الرجال، والأكزيما من الأمراض الغير معدية ولكنها تتسبب بالكثير من الضيق والانزعاج بسبب التشوهات والتغيرات المؤقتة التي تظهر على الجلد مثل احمرار الجلد وتقشف الجلد وجفاف اليدين، ومن الأعشاب التي تساعد في علاج أكزيما اليدين

  • الليمون : يحتوي الليمون على فيتامين C والذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة، كما يعتبر الليمون كمطهر للجلد وقابض ومفتح طبيعي لآثار الجروح والندبات التي تخلفها الأكزيما.

طريقة استخدام الليمون : يتم عصر الليمون مرتين خلال النهار وتم وضع عصير الليمون على المكان المصاب.

  • العسل : العسل عنصر يحتوي على كافة العناصر التي تساعد في العلاج من الأمراض المختلفة والمتعددة بما فيها الأكزيما، ويحتوي عسل النحل على خصائص مظهرة لها القدرة على علاج الأكزيما.

طريقة استخدام العسل : يجب تنظيف الجلد جيداً وإزالة الجلد الميت ويتم دهن العسل الطبيعي فوق المنطقة المصابة وتكرر هذه العملية بشكل يومي.

  • البابونج : أزهار البابونج من الأعشاب التي تحتوي على الزيوت الطيارة والتي تستعمل في علاج العيد من الحالات والأمراض التي تصيب الإنسان، كذلك تستخدم أزهار البابونج كإحدى مضادات الحساسية والالتهابات في مناطق واسعة ومختلفة.

طريقة استخدام البابونج : نأخذ 50 غرام من أزهار البابونج وننقعها في الماء المغلي ونتركها لتبرد وبعد ذلك نقوم بوضعها على المكان المصاب.

  • زيت الزيتون : زيت الزيتون يحتوي على عناصر غذائية مهمية تساعد في السيطرة على الالتهابات والحد منها بالإضافة إلى الحد من إحمرار الجلد والتقليل من الشعور بالحكة والهرش.

طريقة استخدام زيت الزيتون : يتم دهن المكان المصاب الأكزيما بزيت الزيتون مرتين خلال النهار وبعد مرور بضع دقائق يتم وضع كمادات ساخنة على المكان المصاب وتركها لتبرد.

  • زبدة الشيا : تحتوي زبدة الشيا على الدهون الغير مشبعة وتحتوي على فيتامين A,E وهذه العناصر تعد الغذاء المفضل للبشرة، وتعمل زبدة الشيا على ترطيب الجلد ومنع حدوث جفاف أو تقشفات في الجلد بالإضافة إلى حماية الجلد من علامات الشيخوخة.

طريقة استخدام زبدة الشيا : يتم دهن زبدة الشيا على المكان المصاب مرتين في اليوم.

نصائح للعامة عند الإصابة بالأكزيما

  1. تجنب حك أو خدش المكان أو الجزء المصاب من الجلد وذلك لتجنب حدوث جروح او ثقوب في الجلد الأمر الذي ييد من سوء الإصابة.
  2. وضع الكريما المرطبة على المكان المصاب خاصة عند الشعور أو الحاجة لحك أو خدش الجلد.
  3. غسل الملابس الجديدة وذلك للتخلص من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في صناعة الملابس.
  4. ارتداء الملابس التي تهوي الجسم بشكل يد، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة أو الملابس الملاصقة للجلد.
  5. حماية الجلد والبشرة ومنع تطور الإصابة بالأكزيما.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب واعراض وعلاج الطرش عند الاطفال بالطب والاعشاب

Skin patches العلامات الجلدية

اسباب واعراض وطرق علاج الجرب بالطب والاعشاب