فوائد الطماطم للبشرة والشعر والتخسيس والحامل وأضراره

إن الطماطم تدخل عادة معنا في السلطات المختلفة، كما تدخل في كثير من المأكولات التي نتناولها، ولكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه هنا ما هي الفوائد التي تعود بها الطماطم على أجسامنا؟ وكيف يمكننا استخدام الطماطم لتحقيق أقصى استفادة منها؟ وهل من أضرار من استخدام الطماطم؟ وإن كان هناك ما هي تلك الأضرار؟ هذا هو باختصار ما سنتعرف عليه إن قمنا معا بقراءة السطور القادمة.

فوائد الطماطم واضرارها

بعض فوائد الطماطم العامة

  1. فوائدها للجهاز المناعي:  تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتساعد في محاربة أنواع كثيرة من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان وتعمل على الوقاية منها.
  2. فوائدها للجهاز الهضمي: تساعد على تطهير الجهاز الهضمي من الفطريات والطفيليات التي تصيبه، كما أنها تساعد على تحسين عملية هضم وإخراج الطعام، بالإضافة إلى كونها تعمل على طرد الغازات وعلاج الإمساك.
  3. فوائدها للجهاز الدوري:  تساعد في الوقاية من فقر الدم والانيميا ومعالجتهم نظرا لغناها بالحديد، كذلك تقي من الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين والأزمات القلبية وغيرها من أمراض الجهاز الدوري.
  4. فوائدها للجهاز التنفسي: يساعد في القضاء على الاحتقان في القصبة الهوائية، التهاب الشعب الهوائية، الربو، السل وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.
  5. فوائدها للجهاز العصبي: تقلل من التوتر والعصبية والضعف العام والكسل والإرهاق، وتزيد من الحيوية والنشاط، كما تعمل على تقوية الذاكرة هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي تقدمها الطماطم للجهاز العصبي.
  6. بعض الفوائد الأخرى المتنوعة للطماطم: تساعد على تقوية العظام ومنع تآكلها، تساعد على تقوية النظر، تقي العيون من العديد من الأمراض التي قد تصيبها، تخفف آلام المفاصل، وغيرها من الفوائد الأخرى المتنوعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد الطماطم للبشرة

  1. تعطي لبشرتك إحساسا بالنعومة.
  2. تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  3. تحمي البشرة من علامات التقدم في السن وتقلل من التجاعيد.
  4. تساعد في ترطيب البشرة الجافة وتخليصها من الجفاف.
  5. تساعد على التخلص من حب الشباب والشوائب المختلفة مما يحافظ على نقاء البشرة وصفاءها.
  6. تفتح لون البشرة وتساعد على إعطاء البشرة لون وردي جذاب.
  7. تحمي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد.

بعض وصفات الطماطم للبشرة

  1. الخلطة الأولى وهي لإزالة التجاعيد من البشرة: حيث يخلط كوب من عصير الطماطم مع كمية مناسبة من الطحين (الدقيق) ويتم تطبيقه كقناع على البشرة لمدة خمس دقائق قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.
  2. الخلطة الثانية:  وهي لترطيب البشرة الجافة وهي تشبه تماما الخلطة السابقة مع فارق أن تلك الخلطة يتم خلالها إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى الوصفة مع اتباع باقي الخطوات كما هي.
  3. الخلطة الثالثة للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة وتلك الخلطة تشبه الخلطة الأولى تماما مع إضافة العسل إليها وتركها لمدة ربع ساعة على البشرة بدلا من خمس دقائق ثم تشطف بعدها البشرة بالماء الفاتر.
  4. الخلطة الرابعة لتنعيم وتقشير البشرة وتخليصها من الشوائب: يمزج عصير الطماطم مع معجون الافوكادو ويترك المزيج على البشرة ربع ساعة قبل غسلها بالماء الفاتر.
  5. الخلطة الخامسة لإزالة حب الشباب: وهي عبارة عن مزيج من حبة طماطم مهروسة وقشر نصف ليمونة بالإضافة إلى بضع قطرات من عصير الليمون توضع على البشرة لمدة ربع ساعة قبل ان يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  6. الخلطة السادسة وتستخدم كصنفرة للوجه وهي عبارة عن خليط حبة شرائح الطماطم مع السكر يدلك بها الوجه جيد حوالي 10 دقائق قبل ان يشطف بالماء الفاتر.

فوائد الطماطم للشعر

  1. تساعد على تقوية الشعر.
  2. تعطي للشعر لمعانا وحيوية.
  3. الحد من تساقط الشعر.
  4. التخلص من رائحة الشعر الكريهة.
  5. تساعد في التخلص من قشرة الرأس.

بعض وصفات الطماطم للشعر

  1. الوصفة الأولى لتقوية الشعر والحد من تساقطه: وتلك الوصفة عبارة عن خليط من عصير الطماطم ونشا الذرة الذي يتم مزجهم معا ويتم وضعهم على الشعر لمدة 10 دقائق قبل أن يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو مع لتأكد من إزالة الخلطة تماما من الشعر.
  2. الوصفة الثانية لإزالة الرائحة الكريهة للشعر: يوضع معجون الطماطم المخفف بالماء على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.
  3. الخلطة الثالثة: وهي عبارة عن عصير الطماطم فقط لا غير الذي يتم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.
  4. الخلطة الرابعة: وهي عبارة عن مزيج من عصير حبة طماطم مع نصف ملعقة من زيت الزيتون وربع ملعقة من زيت الصبار يمزجوا جيدا معا ويوضعوا على الشعر لمدة ربع ساعة يشطف بعدها الشعر جيدا بالماء والشامبو.

فوائد الطماطم للتخسيس

تدخل الطماطم في برامج التخسيس وفقدان الوزن لعدد كبير من الاسباب منها

  1. قلة سعراتها الحرارية.
  2. غناها بالماء.
  3. احتوائها على نسبة عالية من الألياف تعطي إحساس سريع بالشبع ويدوم لفترات طويلة.
  4. تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  5. لا تحتوي على أي نسبة من الدهون.

فوائد الطماطم للحامل

بداية يجب استشارة الطبيب ليحدد لك كمية الطماطم المناسبة لك أثناء الحمل، وخاصة إن كنتي تشتكين من زيادة مستوى الحموضة لديك أما عن فوائدها للحامل فهي كالتالي:

  1. تقيك من الانيميا وفقر الدم لأنها غنية بالحديد وحمض الفوليك اللذان يقيان من الإصابة بالأنيميا، كما أنها غنية بفيتامين جيم الذي يساعد على امتصاص الحديد.
  2. تساعد على منع تشوهات الجنين نظرا لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي المركزي أثناء نمو الجنين.
  3. غناها بالألياف يساعد على وقاية الأم من الإمساك الذي يصيب العديد من الحوامل.
  4. تحتوي على عناصر متعددة تساهم في تشكيل الهيكل العظمي للطفل وتقوية عظامه واسنانه.
  5. تمد الحامل بالحيوية والنشاط التي تفتقدهم أثناء الحمل وتقضي على الإحساس بالخمول والإرهاق.

أضرار الطماطم

  1. لا ينصح على الإطلاق بإعطاء الطماطم للأطفال قبل إتمام عامهم الأول.
  2. يجب التأكد قبل تناول الطماطم من أنكم لا تعانون حساسية منها لأن البعض يعاني من حساسية ضد الطماطم وتناولها يؤدي إلى مضاعفات جسيمة لمن يعاني حساسية منها.
  3. كثرة تناول الطماطم قد يسبب حموضة بالمعدة أو ارتجاع مريئي والغثيان والصداع وحصوات الكلى وغيرها من الأعراض الجانبية التي تنتج من الإفراط في تناول الطماطم.
  4. على كل من يعاني من أمراض مزمنة والحوامل استشارة الطبيب قبل تناول الطماطم حتى لا تؤثر على أدويتهم تأثيرا عكسيا أو تسبب أضرار جانبية نحن في غنى عنها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد التوت

فوائد التوت للبشرة والشعر والحامل والتخسيس

الترمس Lupinus albus

الترمس وفوائده للبشرة والشعر والتخسيس وأضراره