اسباب وطرق علاج طنين الأذن أو صفير الأذن نهائيا بالاعشاب

طنين الأذن أو صفير الأذن هو حالة تصيب الكثير من الأشخاص وتظهر الحالة بسماع صوت صفير رفيع أو طنين يؤدي لضعف السمع للحظات خلال الطنين أو الصفير، وقد يصيب الطنين أذن واحدة أو يصيب كلتا الأذنين وكذلك يختلف تركيز الصوت من أذن لأذن أخرى، ويختلف طنين الأذن من شخص لآخر ومن حالة لأخرى فقد يكون طنين متقطع أو طنين منخفض وقد يكون صوت حاد وطويل.

اسباب وطرق علاج طنين الأذن أو صفير الأذن نهائيا بالاعشاب

أنواع طنين الأذن

ينقسم طنين الأذن لنوعين رئيسين وهما:

  1. الطنين الملموس او الموضوعي : وهو الطنين الذي يستطيع الشخص المصاب والأشخاص المحيطين به من سماعه ويستطيع الأشخاص معرفة الطنين والكشف عنه، ومن أنواعه الطنين الجسدي وهو الطنين الذي يتسبب به ضجيج الجسم بسبب تشنجات العضلات وتقلصات العضلات وتدفق الدم أو أي مشكلة أخرى تصيب الأذن.
  2. الطنين الشخصاني : وهو الطنين المؤقت أو المزمن الذي يسمعه الشخص المريض فقط ولا يسمعه من يحيط به.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب طنين الأذن

تتعدد الأسباب التي تدفع لحدوث طنين الطنين منها تلف خلايا الأذن أو وجود مشاكل في الأذن الداخلية أو طنين موضوعي بالأذن، أيضاً توجد العديد من الأسباب الجسدية التي تؤدي لحدوث طنين الأذن ومن الأسباب التي تدفع لحدوث طنين الأذن ما يلي:

  1. قد يكون طنين الأذن بسبب تناول بعض العقاقير أو الأدوية الطبية كأدوية مضادات الاكتئاب والأسبيرين والمضادات الحيوية.
  2. إصابة الأذن بالالتهابات التي تسمح بتراكم الأصماغ داخل الأذن والتي بدورها قد تؤثر على حاسة السمع وعادة تظهر كخرخشة في الأذن.
  3. فقر الدم وعدم استقرار نسبة السكر في الدم.
  4. ارتفاع ضغط الدم لأعلى معدلاته الطبيعية وكذلك انخفاض ضغط الدم الشديد يؤدي لحدوث طنين الأذن
  5. وجود كتل أو أورام في الأوعية الدموية والتي قد تتطور وتسبب بانسداد الأذن.
  6. إصابة الأعصاب السمعية بالتلف ولحاق الضرر بهذه الأعصاب.
  7. الإصابة بأمراض الحساسية حيث أن لها دور في سماع طنين الأذن.
  8. كثرة التدخين وكثرة شرب القهوة.
  9. مرض منيير.
  10. فقدان السمع الذي يرتبط بالتقدم بالسن.
  11. الصداع النصفي
  12. الضوضاء الصاخبة.
  13. الإصابات والضربات المتكررة على العنق والرأس والقريبة من الأذن.
  14. اضطرابات أو الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية قد تكون سبباً لحدوث طنين الأذن.

علاج طنين الأذن أو صفير الأذن

طنين الأذن أو صفير الأذن من المشكلات التي لا يوجد لها علاج نهائي، ولكن توجد العديد من العلاجات التي تلعب دوراً في الحد من حدوث طنين الأذن ومن هذه العلاجات:

  1. علاج السبب: في حال كان طنين أو صفير الأذن ناتجاً عن الإصابة بالالتهابات الأذن أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو تجمع الأصماغ في الأذن فيجب علاجها هذه المشكلات والتخلص من أعراضها التي تسبب طنين الأذن، أما في حال وجدت أورام في الأذن فإنها تحتاج لإجراء عملية جراحية للتخلص منها، وأيضاً في حال كون الطنين ناتجاً عن تناول الأدوية او نوع معين من الأدوية فيجب التوقف عن تناوله، وفي النهاية يجب قياس ضغط الدم بشكل منتظم.
  2. العلاج الإدراكي: المشورة والخضوع للعلاج الإدراكي يساعد المريض على التعلم وكيفية التعايش مع طنين الأذن، وفي الغالب يتم توضيح طريقة عمل الدماغ وأسباب طنين الأذن للمريض وهذا يساعد في تغير تفكيره عن الطنين واتخاذ خطوات جديدة لتفادي حدوث الطنين.
  3. سماعات الأذن: تساعد سماعات الأذن في ضبط وتعديل السمع من خلال السيطرة على مستويات الصوت، ويتم تركيب سماعات الأذن للأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن المرتبط بفقدان السمع.
  4. أجهزة الإخفاء: هي عبارة عن أجهزة الكترونية صغيرة الحجم يتم ارتداءها وتكون خلف الأذن، وتعمل هذه الأجهزة على توليد أصوات لطيفة تضغى على صوت الطنين، كذلك يوجد أجهزة حديثة للأذن تقوم بعمل سماعات الأذن وأجهزة الإخفاء في آن واحد.
  5. الأدوية: توجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم في التخلص من طنين وصفير الأذن وتخفف من أعراضها، وفي الغالب يتم استخدام هذه الأدوية لفترات زمنية قصيرة تفادياً للآثار الجانبية التي قد تتركها على المريض.
  6. علاج متعلق بطب الأسنان: يسود اعتقاد لدى العديد من المتخصصين أن سبب طنين وصفير الأذن هو مشكلة توجد في المفصل الصدغي الفكي، والمفصل الصدغي الفكي هو المفصل الذي تتصل به عظام الفك مع الرأس ويقع امام الأذن، ونظرا لقرب المفصل من الأذن فإن أعصاب وعضلات الفك ترتبط مع الأعصاب والعضلات الموجودة في الأذن، لذا فإن تناول أدوية الأسنان تساعد في تخفيف أعراض طنين وصفير الأذن.
  7. زراعة القوقعة: وهي اجهزة صغيرة يتم زراعتها للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع، وفي بعض الحالات يتم تركيبها للأشخاص الذي يعانون من طنين مستمر وضعف شديد في السمع، وتعمل القوقعة على تفادي الأجزاء التالفة في الأذن الداخلية وتعمل على إرسال رسائل وإشارات تحفيزية للعصب السمعي بشكل مباشر لذا فهي تعمل على جلب الصوت من الخارج وتتخطى صوت الطنين.

علاج طنين الأذن بالاعشاب

  • الحلبة : الحلبة لها فوائد مهمة على صحة الإنسان وشرب منقوع الحلبة بواقع كأس واحد بعد تناول كل وجبة يساعد علاج المشكلات التي تصيب الأذن ومنها الطنين أو الصفير.
  • بذور الخردل : حيث يتم طحن بذور الخردل للحصول على مسحوق الخردل، ويم وضع المسحوق على كرة صغيرة من القطن ووضع في داخل الأذن في الليل وتتم إزالتها في الصباح.
  • منقوع الزعرور المجفف : يتم وضع نقع أوراق الزعرور بكأس ماء مغلي ونتركه لمدة 15 دقيقة ونصفيه ويشرب يومياً 3 مرات في اليوم.
  • العلكة : تساعد العلكة في مقاومة طنين الأذن وهي من الحركات الفيزيائية التي تساعد في الحد من سماع طنين أو صفير الأذن.

نصائح لتخفيف طنين أو صفير الأذن

  • تجنب المنبهات.
  • إجراء الفحوصات الطبية عند الطبيب.
  • تجنب استخدام أعواد الأذن الحادة.
  • المحافظة على ضبط مستوى ضغط الدم بشكل منتظم.
  • ممارسة الرياضة بدون إجهاد.
  • تجنب الضغوط الحياتية.
  • الحصول على قسط كبير من الراحة والنوم الهادئ.
  • تجنب الاستماع للموسيقى الصاخبة.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الماء خلف طبلة الاذن

اسباب وطرق علاج التهاب قوقعة الأذن بالاعشاب الطبيعية

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب واعراض وطرق علاج انسداد الأذن بسبب الزكام