اسباب وطرق علاج التينيا المبرقشة بالاعشاب

التينيا هي من الأمراض الجلدية الشائعة وسهلة الانتشار والتي تصيب جلد الإنسان أماكن مختلفة من الجسم، وتختلف وتتنوع أشكال الإصابة بمرض التينيا، إلا أن جميع الإصابات بالتينيا تؤدي لظهور بقع على الجلد في الأجزاء المصابة، وهذا يؤدي لتشوه مظهر الجلد والتسبب بالضيق والانزعاج للشخص، وتعتبر التينيا المبرقشة من أشكال التينيا التي تصيب الإنسان والتي تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم، فتظهر على الرقبة والصدر والظهر أيضاً، وعادة ما تظهر التينيا المبرقشة على هيئة بقع بنية أو بقع بيضاء أو بقع ملونة على الجلد ولهذا فإن العديد من الأشخاص يطلقون عليها اسم التينيا الملونة.

لا تقتصر الإصابة بالتينيا المبرقشة على فئة عمرية محددة، إذ يمكن أن يصاب بها الأطفال والمراهقين والشباب، ولكن أكثر فئة عمرية تظهر فيها إصابات التينيا المبرقشة هي الفئة العمرية بين 20-35 عام، وسنتعرف في هذا الموضوع على أسباب الإصابة بالتينيا المبرقشة واعراضها وطرق علاجها بالاعشاب.

اسباب وطرق علاج التينيا المبرقشة بالاعشاب

أسباب التينيا المبرقشة

السبب الرئيسي لظهور التينيا هي الفطريات الطبيعية التي توجد على سطح الجلد، والتي عند تواجد مجموعة من العوامل والظروف الخاصة فإنها تؤدي لتنشيط الفطريات وزيادة نموها بشكل مفرط، وهذا يؤدي لتغير لون الجلد وظهور التينيا المبرقشة، ومن أبرز العوامل التي تؤدي لزيادة نشاط نمو الفطريات:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. ارتفاع نسبة الرطوبة.
  2. الجو الحار وزيادة التعرق.
  3. تناول بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيزون والمضادات الحيوية.
  4. ضعف جهاز المناعة.
  5. العامل الوراثي.

أعراض التينيا المبرقشة

  1. احمرار الأماكن المصابة.
  2. ظهور القشور على الأجزاء المصابة بالتينيا.
  3. الحكة والهرش.

علاج التينيا المبرقشة بالأعشاب

  • زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند مجموعة من الخواص أبرزها احتوائه على مضادات الميكروبات والفطريات، وأيضاً الأحماض الدهنية التي تمنع نمو الفطريات ومنع انتشارها، ولاستخدام زيت جوز الهند يفضل مزج ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 5 قطرات زيت القرفة، ويتم دهن خليط الزيوت على الأجزاء المصابة وترك الزيت لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل المكان بالماء البارد.
  • زيت شجرة الشاي: هو علاج فعال ضد التينيا المبرقشة، نظراً لما يحتويه الزيت على مضادات الميكروبات والفطريات التي تسبب الإصابة بالتينيا، ويستخدم زيت شجرة الشاي بمزج عدة نقاط من الزيت مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويتم دهن المكان المصاب، ويترك الزيت ليجف بالكامل على الجلد، ويتم تكرار الوصفة مرتين باليوم لحين التخلص من التينيا المبرقشة.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على عنصر “البروبيوتيك” وهو عنصر فعال لتنشيط وتعزيز أداء الجهاز المناعي ضد الفطريات التي تسبب التينيا، ويتم استخدام الزبادي بدهنه على المكان المصاب وتركه الزبادي لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • الصبار: يعتبر جل الصبار علاجاً لأنواع مختلفة من الأمراض الجلدية، لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية، وبهذا فإن الصبار علاجاً فعالاً لعلاج التينيا، ويستخدم الصبار من خلال استخلاصه ومزجه بالقليل من زيت اللافندر وتطبيقه على الأجزاء المصابة، ويتم دهن المكان المصاب 3 مرات خلال اليوم لحين التخلص من التينيا.
  • الثوم:  الثوم مطهر قوي ضد أنواع مختلفة من الميكروبات والفطريات، كما أن للثوم خواص مضادات الالتهابات والفطريات، وعند استخدام الثوم يجب هرس فصوص الثوم ومزجها بالقليل من الماء الدافئ وتطبيقها على الأماكن المصابة ويترك أثر الثوم لمدة 20 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر، ويمكنك كذلك تناول فصوص الثوم يومياً على الريق مما يسرع من عملية الشفاء من التينيا.
  • الكركم: للكركم العديد من الخواص العلاجية، ولذلك فقد استخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة التي تصيب البشرة والجلد، ويتم استخدام الكركم بمزج 4 ملاعق كركم في لتر ماء ويتم استخدامها بعد الاستحمام بشطف الجزء المصاب بالتينيا.
  • خل التفاح: وهو عنصر غني بمضادات الجراثيم التي تساعد في الحد من نمو وتكاثر الفطريات، ويساعد خل التفاح في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية، وعند استخدام الخل يتم مزج مقادير متساوية من الخل مع الماء الدافئ ويوضع على الأجزاء المصابة.

نصائح للوقاية من الإصابة بالتينيا المبرقشة

  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين وخاصة المناشف أو الملابس.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • عدم النوم في فراش شخص مريض أو مصاب بالتينيا.
  • الحرص على تنظيف العرق.
  • تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.
  • عدم السباحة في حمامات السباحة العامة أو الغير نظيفة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Athletes feet مرض التينيا

اسباب واعراض وعلاج التينيا البيضاء والمبرقشة بالاعشاب

Athletes feet مرض التينيا

أسباب وعلاج التينيا البنية بالأعشاب الطبيعية